أرقام تكشف التفاوت بين دول العالم علمياً في اليوم العالمي للتعليم

أرقام تكشف التفاوت بين دول العالم علمياً في اليوم العالمي للتعليم
pexels-التعليم الأساسي، يعتبر أحد أهم محددات كفاءة
في اليوم العالمي للتعليم
pexels-معدل القيد الإجمالي في مرحلة التعليم الأساسي
أرقام تكشف التفاوت بين دول العالم علمياً في اليوم العالمي للتعليم
pexels-للتعليم العالي دور أساسي في بناء اقتصاد المعرفة
أرقام تكشف التفاوت بين دول العالم علمياً في اليوم العالمي للتعليم
pexels-أثرت على القطاع التعليمي بشكل كبير
أرقام تكشف التفاوت بين دول العالم علمياً في اليوم العالمي للتعليم
في اليوم العالمي للتعليم
أرقام تكشف التفاوت بين دول العالم علمياً في اليوم العالمي للتعليم
أرقام تكشف التفاوت بين دول العالم علمياً في اليوم العالمي للتعليم
4 صور

بات التفاوت بين مستويات التعليم على المستوى العالمي هو السمة الأساسية التي أظهرها القائمون على فاعليات الاحتفاء باليوم العالمي للتعلم، وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ"إيجاد نُظُم تعليمية يمكنها دعم المجتمعات المتساوية والاقتصادات الدينامية والأحلام غير المحدودة لكل متعلم في العالم".

تقول الأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي للتعليم عبر موقعها الرسمي (unesco): "إن عام 2023 هو منتصف المدة منذ أن اعتمدت الأمم المتحدة جدول أعمال 2030 للناس وللكوكب وللازدهار، الذي يشتمل على 17 هدفاً متشابكاً ستُستعرَض في قمة أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر المقبل بشأن موضوع الاستثمار في البشر".

وتلفت إلى أنه "بناء على الزخم العالمي الذي نشأ عن قمة تحويل التعليم، التي عقدت في سبتمبر 2022، يدعو اليوم العالمي للتعليم هذا العام إلى الحفاظ على تعبئة سياسية قوية حول التعليم، ورسم الطريق لترجمة الالتزامات والمبادرات العالمية إلى أفعال. ويجب إعطاء الأولوية للتعليم لتسريع التقدم نحو تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة على خلفية الركود العالمي، وتزايد عدم المساواة وأزمة المناخ".

أهمية التعليم الأساسي

pexels-معدل القيد الإجمالي في مرحلة التعليم الأساسي

وقد أظهر التقرير الاقتصادي العربي الموحد الصادر عن صندوق النقد العربي، وجامعة الدول العربية (arabfund) أهمية التعليم الأساسي الموحد ، فإن قطاع التعليم، وخصوصاً التعليم الأساسي، يعتبر أحد أهم محددات كفاءة وفعالية وإنتاجية القوى العاملة.

وتظهر أرقام التقرير، أن معدل القيد الإجمالي في مرحلة التعليم الأساسي في الدول العربية مجتمعة حتى عام 2020، بلع نحو 104، 4 في المئة، مقابل نحو 101، 6 في المئة، في دول العالم ككل، والدول ذات الدخل المتوسط المرتفع، ونحو 103، 6 في المئة في الدول ذات الدخل المنخفض.

ويمثل معدل القيد الإجمالي في مرحلة التعليم الأساسي نسبة عدد الطلبة المقيدين في مرحلة تعليمية بغض النظر عن أعمارهم إلى إجمالي السكان في سن التعليم الدراسي الرسمي في تلك المرحلة.

ويؤكد التقرير أن الدول العربية الأقل نمواً، لا تزال تواجه نقصاً حاداً في مستوى القيد في المرحلة الأولى من التعليم.

وتشير بعض الدراسات إلى تدني مستويات المخرجات التعليمية في بعض البلدان العربية مقارنة بالدول النامية الأخرى، ما يعني الحاجة لاتخاذ إجراءات فعالة للمزيد من الإصلاحات في الأنظمة التربوية، بما يكفل رفع مستوى تحصيل الطلبة.

وبما أن تحقيق هدف تعميم التعليم الابتدائي بحلول عام 2030 على مستوى معدلات القيد الإجمالي أضحى في متناول كل الدول العربية عدا السودان وجيبوتي والصومال، حيث لا يتجاوز فيها معدل القيد الإجمالي في مرحلة التعليم الأساسي خلال عام 2020 نحو 79 في المئة و73، 8 في المئة و32، 6 في المئة على التوالي، فإن عليها أن تتجه صوب رفع مستوى التعليم وتطويره، وإحلال الأساليب التربوية الحديثة محل الطرق التقليدية، وفق التقرير.

التعليم الثانوي

أما بالنسبة إلى أرقام القيد في مرحلة التعليم الثانوي، فبلغ معدل القيد الإجمالي في مرحلة التعليم الثانوي في الدول العربية، في عام 2020 نحو 81، 7 في المئة، ويزيد هذا المعدل على المؤشر العالمي البالغ نحو 76 في المئة، ويقل عن مثيليه في الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع نحو 92، 7 في المئة، وفي الدول ذات الدخل المرتفع نحو 106، 4 في المئة.

وحسب صندوق النقد العربي، فإن البيانات المتوافرة خلال الفترة 2010-2020 تشير إلى حدوث تقدم إيجابي في أداء هذا المؤشر في جميع الدول العربية، عدا الأردن، وسوريا، وقطر، ولبنان.

ويشير دليل المساواة بين الجنسين في التعليم الثانوي، خلال عام 2020، إلى تجاوز معدلات قيد الإناث معدلات قيد الذكور في 13 دولة عربية مقابل 10 دول عربية خلال عام 2010، وعلى العكس، سجل كل من اليمن والعراق والصومال زيادة في معدلات القيد لصالح الذكور.

ضعف التعليم العالي

في حين للتعليم العالي دور أساسي في بناء اقتصاد المعرفة، ومد سوق العمل بالكفاءات، بلغ معدل القيد الإجمالي في مرحلة التعليم العالي في الدول العربية، حسب آخر بيانات متوافرة، حتى عام 2020، نحو 1، 41 في المئة، وهو ما يزيد على مثيليه في باقي الدول النامية ودول العالم ككل، إلا أنه يقل عن مؤشري الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع، والدول ذات الدخل المرتفع، وفق صندوق النقد العربي.

ويلفت التقرير إلى تفاوت ملحوظ بين الدول العربية، وتتصدر السعودية هذه القائمة بنحو 70، 6 في المئة، تليها البحرين بنحو 61، 8 في المئة، والكويت بنحو 61، 1 في المئة، وتونس بنحو 60، 3 في المئة، ثم الإمارات بنحو 53، 7 في المئة، والجزائر بنحو 51، 4 في المئة، ومازالت مؤشرات جيبوتي وموريتانيا وجزر القمر منخفضة ودون معدل 10 في المئة.

أما في الأردن فتراجع هذا المعدل من 37، 3 في المئة إلى 33، 6 في المئة بين 2010 و2020. والبحرين من 44 في المئة إلى 31، 8 في المئة، والعراق من 15، 4 في المئة إلى 12 في المئة، ولبنان من 48، 4 في المئة إلى 38، 1 في المئة، وليبيا من 58 في المئة إلى 50، 3 في المئة.

الواقع في العالم العربي

ومن جهة أخرى شددت رئيسة المركز التربوي اللبناني للبحوث والإنماء، الدكتورة هيام إسحق، في دراسة لها خلال مشاركتها في المنتدى التربوي الأول لتجمع المعلمين على أن "مجموعة الأزمات التي عانت منها الدول العربية من كورونا إلى أزمات سعر الصرف، والأزمات الاقتصادية، وصولاً إلى المشاكل الاجتماعية، أثرت على القطاع التعليمي بشكل كبير، وتسببت في تسرب مدرسي، وزيادة مستويات الفقدان التعلمي".

ووضعت العديد من الدول العربية، الخطط اللازمة، على ضوء أرقام الفقدان التعلمي، "كي تتمكن من تحديد السياسات اللازمة للتعويض عن التسرب الذي حصل".

وأكدت أن "الفقدان التعلمي الذي حصل في الدول العربية لا يعوض بوقت سريع، بل يحتاج إلى سنوات".

ووصل المتوسط العربي لسنوات التمدرس (بقاء الطلبة في نظام التعليم) إلى نحو 12، 4 في المئة، عام 2020، وهو معدل أقل من الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة، نحو 13، 9 في المئة.

المناهج التربوية العربية

pexels-للتعليم العالي دور أساسي في بناء اقتصاد المعرفة

وتعتبر إسحق أنه "يترتب تعديل المناهج التعليمية في دول عربية كي تصبح حديثة، من خلال الإدخال عليها معارف القرن الحادي والعشرين التكنولوجية والبيئية، من أجل مواكبة العصر وسوق العمل".

وتقول إنه "يجب جعل المناهج التعليمية ناشطة، كي يتعاطى الطالب معها على أساس أنه يقوم ببنائها بنفسه".

وتلفت إلى أن "هناك العديد من الدول العربية التي جددت مناهجها، ومنها سلطنة عمان التي كانت تعمل مع جامعة كامبريدج على تطوير المناهج التعليمية، وقطر، والإمارات".

وتشير إلى "وجد تفاوت كبير بين الدول العربية على صعيد تطوير المناهج التعليمية، فهناك دول أنهت التطوير، وأخرى بدأت الآن وأخرى لم تبدأ بعد".

وتجديد المناهج يفترض أن يكون عملية مستمرة، بحيث يعاد النظر بالمناهج بهوامش سنوية قصيرة، كل 5 سنوات أو أقل، من خلال إدخال تعديلات ومقاربات جديدة تواكب العصر.

مشيرة إلى أن بلغ متوسط نسبة الإنفاق على التعليم إلى الدخل القومي الإجمالي في الدول العربية، خلال عام 2020، نحو 3، 5 في المئة، وهو ما يقل عن مثيليه في الدول النامية البالغ 4، 4 في المئة، ودول العالم ككل البالغ 4، 6 في المئة.

وتشدد إسحق على "ضرورة تخصيص جزء أكبر من الموازنات العامة لصالح قطاع التعليم؛ لأن الدول التي قامت بنهضات اقتصادية وتنموية هي تلك التي استثمرت بالتربية، لذلك يجب أن يكون تركيز الدول العربية على تمويل القطاع التعليمي وتطويره".