موعد إجازة يوم التأسيس السعودي 2023

يوم التأسيس
يوم التأسيس موعد إجازة يوم التأسيس السعودي 2023

موعد إجازة يوم التأسيس السعودي 2023 يتوافق مع يوم التأسيس وهو اليوم الثاني والعشرون من شهر فبراير من كل عام، ولتزامن يوم التأسيس مع يوم الأربعاء الذي يليه يوم دراسة ثم يومين إجازة، فقد تقرر أن تكون إجازة يوم التأسيس أربعة أيام تبدأ من الأربعاء 22 فبراير وحتى يوم 25 فبراير 2023.

يوم التأسيس

يوم التأسيس مناسبة رسمية وطنية، تحكي عن أمجاد ثلاثة قرون عريقة مرَّت على تأسيس الدولة السعودية، وتوافق 22 فبراير من كل عام.

ولهذا التأسيس جذور من أبرز ملامحها ما يأتي:

استقرار بنو حنيفة في وسط الجزيرة العربية في مطلع القرن الخامس الميلادى أدى إلى تأسيس مملكة اليمامة التي أصبحت جزءاً من الدولة النبوية عند ظهور الإسلام. وكان الاستقرار متركزاً في منطقة العارض في نجد وخاصة في وادي حنيفة.
وبعد انتهاء الخلافة الراشدة ، أصبحت الجزيرة العربية في حالة من عدم الاستقرار والضعف. وفي منتصف القرن التاسع الهجري وتحديداً في عام 850ھ / 1446م تمكن الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنفي من العودة إلى وسط الجزيرة العربية حيث كان أسلافه وقام بتأسيس مدينة الدرعية (التي تكونت من غصيبة والمليبيد) التي أصبحت منطلق تأسيس الدولة السعودية الأولى.

قصة يوم التأسيس

صدر الأمر الملكي الكريم من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 فبراير يوماً للتأسيس وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

أهداف يوم التأسيس

- الاعتزاز بالجذور الراسخة والصلبة للمملكة العربية السعودية.
- الاعتزاز بالارتباط الوثيق والعلاقة المتينة بين المواطنين والقادة.
- الاعتزاز والفخر بما حققته الدولة من وحدة واستقرار وأمن.
- الاعتزاز بصمود الدولة السعودية الأولى والتصدي للأعداء.
- الاعتزاز بدوام الدولة السعودية الأولى واستعادتها لقوة جذورها وقادتها.
- الاعتزاز بالوحدة والتماسك الوطني للمملكة السعودية التي ارساها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل ال سعود.
- الاعتزاز بإنجازات الملوك أبناء الملك عبد العزيز فيما حققوه من تعزيز الوحدة والبناء.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر