متى موعد يوم التأسيس السعودي 2023 – 1444

يوم التأسيس
يوم التأسيس (2)

متى موعد يوم التأسيس السعودي 2023 – 1444، الإجابة على هذا السؤال هي أن يوم التأسيس يوافق يوم 22 فبراير من كل عام.

قصة يوم التأسيس

صدر الأمر الملكي الكريم من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 فبراير يوماً للتأسيس وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

ولهذا التأسيس جذور من أبرز ملامحها ما يأتي:

استقرار بنو حنيفة في وسط الجزيرة العربية في مطلع القرن الخامس الميلادى أدى إلى تأسيس مملكة اليمامة التي أصبحت جزءاً من الدولة النبوية عند ظهور الإسلام. وكان الاستقرار متركزاً في منطقة العارض فى نجد وخاصة في وادي حنيفة.
وبعد انتهاء الخلافة الراشدة ، أصبحت الجزيرة العربية في حالة من عدم الاستقرار والضعف. وفي منتصف القرن التاسع الهجري وتحديداً في عام 850ھ / 1446م تمكن الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنفي من العودة إلى وسط الجزيرة العربية حيث كان أسلافه وقام بتأسيس مدينة الدرعية (التي تكونت من غصيبة والمليبيد) التي أصبحت منطلق تأسيس الدولة السعودية الأولى.
وخلال أكثر من 280 عام تعاقب فيها أبناء مانع المريدي وأحفاده على إمارة الدرعية، تهيأت لمرحلة جديدة عندما تولى الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في منتصف عام 1139ھ۔ فبراير 1727م حيث تأسست الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية.
وولد الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في الدرعية عام 1090 هـ / 1679م ونشأ وترعرع فيها، وكان مشاركاً في الأحداث أثناء عهد جده وأبيه عندما تولوا الأمارة فيها، مما أكسبه خبرة في الحكم.
وعندما تولى الإمام محمد بن سعود أمارة الدرعية، قام بالعمل على تأسيس الوحدة فيها وتأمين الاستقرار داخلها وفي محيطها من البلدات والقبائل، وحماية طريق الحج والتجارة. كما عمل على تنظيم الأوضاع الاقتصادية للدولة، والتوسع في البناء وتنظيم أسوار الدرعية.
انطلقت الدولة بعد ذلك للبدء بتوحيد المناطق في نجد لتشكل بداية المرحلة الأولى من توحيد الدولة السعودية الأولى الذي اكتمل في عهد أبنائه وأحفاده، وارتبط التأسيس بالإمام محمد بن سعود كونه مؤسس الدولة السعودية الأولى وواضع اللبنة الأولى لهذا الكيان الذي بدأ قبل أكثر من ثلاثة قرون 1727م





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر