في اليوم الدولي للأخوة الإنسانية .. الحاجة لمزيد من الحب

في اليوم الدولي للأخوة الإنسانية .. الحاجة لمزيد من الحب
في اليوم الدولي للأخوة الإنسانية .. الحاجة لمزيد من الحب
الإخوة الإنسانية
اليوم الدولي للأخوة الإنسانية (المصدر: pexels)
الإخوة الإنسانية
قصص حول الأخوة الإنسانية (المصدر: pexels)
الإخوة الإنسانية
الأخوة الإنسانية من أجل السلام والتعاون (المصدر: pexels)
في اليوم الدولي للأخوة الإنسانية .. الحاجة لمزيد من الحب
الإخوة الإنسانية
الإخوة الإنسانية
الإخوة الإنسانية
4 صور

في ظل المرحلة الحرجة التي تمر بها البشرية في عصر التكنولوجيا بقسوته وماديته وصراعاته الملحة، وما تثيره من سجالات مشحونة تؤجج وتيرة الاختلافات بين البشر، وفي ظل المحاولات الدؤوبة لاستعادة السلام الإنساني والدعوة إلى التسامح. تظهر حاجة العالم الملحة إلى مزيد من الحب، وهو ما يكرسه اليوم العالمي للأخوة الإنسانية – الذي يتم الاحتفاء به في 4 فبراير من كل عام.

• وثيقة من أجل الإنسانية والسلام العالمي

اليوم الدولي للأخوة الإنسانية (المصدر: pexels)


حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة. un.org، في ظل إدراك كلٍ من البابا فرنسيس (بابا الفاتيكان) ، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف كيف أصبح الخلاف أكثر احتدامًا على مستوى العالم، تعاون كلًا من القيادتين الدينيتين الكبيرتين لإنشاء وثيقة خاصة جدًا.
وبعد ستة أشهر من صياغتها، في 4 فبراير 2019، أعلنا عن وجود هذه الوثيقة معًا خلال زيارة البابا فرنسيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. وبحضور الشيخ محمد بن زايد ولي عهد إمارة أبوظبي.
تم الإعلان عن هذه الوثيقة تخت عنوان "وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش معًا"، والتي صارت مصدر إلهام لتأسيس اللجنة العليا للأخوة الإنسانية (والتي تتكون هذه اللجنة في الغالب من قادة دينيين دوليين وعلماء وقادة ثقافيين) وتطمح لتحويل الأفكار الواردة في هذه الوثيقة إلى حقيقة واقعة بغرض زيادة الوعي والتأكيد على أهمية التسامح وقبول الثقافات والأديان أو المعتقدات المختلفة.

تابعي المزيد: ما المقصود بالعلوم الإنسانية؟

• اليوم العالمي للأخوة الإنسانية

اليوم الدولي للأخوة الإنسانية
                                                                            اليوم الدولي للأخوة الإنسانية (المصدر: pexels)
 


في ديسمبر 2019، التقى أعضاء هذه اللجنة العليا بالأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، باقتراح من البابا والإمام الأكبر، واقترحا أن يكون 4 فبراير من الآن فصاعدًا اليوم العالمي للأخوة الإنسانية.
تم الموافقة على الاقتراح وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم يومًا عالميًا للأخوة الإنسانية، وقد أكد القرار على المساهمات القيمة للشعوب من جميع الأديان والمعتقدات للإنسانية، وعلى دور التعليم في تعزيز التسامح والقضاء على التمييز القائم على أساس الدين أو المعتقد، وأثنى على جميع المبادرات الدولية والإقليمية والوطنية والمحلية والجهود التي يبذلها القادة الدينيون لتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات.
خلال الاحتفالية تصدر الأمم المتحدة برنامج عمل حول ثقافة السلام يفوض كل دولة لتعزيز السلام واللاعنف، لحماية الإنسانية ووقايتها من التعصب.
ويهدف هذا اليوم إلى تفعيل الحوار حول التعايش والتآخي بين البشر وسبل تعزيزه عالمياً، وإلى رفع الوعي بأهمية إعلاء قيم حب الناس في كل مكان، عبر كل دين وطائفة وعرق. وإلى التصدي للتطرف الفكري وسلبياته وتعزيز العلاقات الإنسانية.

تابعي المزيد: اهمية العمل الانساني على المجتمع في اليوم العالمي للعمل الانساني

• الأخوة الإنسانية من أجل السلام والتعاون

الأخوة الإنسانية من أجل السلام والتعاون (المصدر: pexels)


وفي كلمته عبر الموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لحاجتنا المتزايدة إلى الاعتراف بالمساهمة القيمة للناس من جميع الأديان ، أو المعتقدات ، للإنسانية والمساهمة التي يمكن أن يقدمها الحوار بين جميع الجماعات الدينية نحو رفع الوعي والفهم للقيم المشتركة التي تشترك فيها البشرية جمعاء، وأكد على حاجتنا الكبرى إلى التأكيد على أهمية زيادة الوعي حول الثقافات والأديان أو المعتقدات المختلفة ، وتعزيز التسامح ، الذي يتضمن قبول المجتمع واحترام التنوع الديني والثقافي ، بما في ذلك ما يتعلق بالتعبير الديني. حيث يساهم التعليم ، ولا سيما في المدرسة ، بطريقة هادفة في تعزيز التسامح والقضاء على التمييز على أساس الدين أو المعتقد.
ولفت غوتيريش لأهمية أن نشجع الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات من أجل تعزيز السلام والاستقرار الاجتماعي ، واحترام التنوع والاحترام المتبادل ، وخلق ، على المستوى العالمي ، وكذلك على المستويات الإقليمية والوطنية والمحلية. ، بيئة مواتية للسلام والتفاهم المتبادل.

تابعي المزيد: في اليوم العالمي للعمل الإنساني نساء العطاء خارج الأوطان

• 5 قصص حول الأخوة الإنسانية

قصص حول الأخوة الإنسانية (المصدر: pexels)


وفقًا لموقع s://nationaltoday.com ، فهناك العديد من القصص الإنسانية ومنها:

1. المشاركة في إعادة بناء المباني الدينية المتهدمة

جمع السكان المسلمون المحليون في مالبارد - وهي قرية ألبانية صغيرة - الأموال وأعادوا بناء الكنيسة الكاثوليكية الوحيدة في قريتهم

2. الكريسماس للجميع في المملكة المتحدة.

في جميع أنحاء المملكة المتحدة، في عام 2016، اجتمع المسلمون والمسيحيون ومن مختلف الديانات لإطعام المشردين وإسكانهم وكسوتهم.

3. الاحتجاجات المشتركة تمثل الانسجام الديني

توحد المسلمون والمسيحيون في مصر مرتين - مرة في عام 1919 ثم في عام 2011 - لأسباب سياسية مختلفة. بقي رمزهم كما هو: هلال يعانق الصليب.

4. مسجد يحتفل بشهيد من ديانة أخرى

احتفل مسجد في ولاية كيرالا بالهند بشهيد من ديانة أخرى في القرن الثامن عشر يعتقد أنه فقد حياته وهو يقاتل إلى جانب إخوانه المسلمين من أجل قضية مشتركة.

5. التعددية الثقافية في العصور القديمة

مدينة الإسكندرية في مصر، التي تأسست عام 331 قبل الميلاد ، كان فيها مختلف الديانات يعيشون في سلام إلى جانب عدد متساو من السكان من اليونانيين والمصريين ، فيما يعتبر نسخة قديمة من التعددية الثقافية الحديثة.

تابعي المزيد: أعمال انسانية فريدة من نوعها في اليوم العالمي للعمل الإنساني