جوليا كاليغاري مديرة وأحد مالكي FerriFirenze: يعجبني كيف تنظر المرأة السعودية للمجوهرات

من المجموعات التي عرضت في المعرض
من المجموعات التي عرضت في المعرض
ALLEGRA COLLECTION BLUE
ALLEGRA COLLECTION BLUE
ALLEGRA COLLECTION GREEN
ALLEGRA COLLECTION GREEN
جوليا كاليغاري مديرة علامة FerriFirenze ومن مالكيها
جوليا كاليغاري مديرة علامة FerriFirenze ومن مالكيها
BUBBLES COLLECTION
BUBBLES COLLECTION
جوليا كاليغاري مديرة علامة FerriFirenze ومن مالكيها
جوليا كاليغاري مديرة علامة FerriFirenze ومن مالكيها
TWIST COLLECTION قطع متنوعة
TWIST COLLECTION قطع متنوعة
من معروضات Ferrifirenze في المعرض الأول الخاص بها في الرياض
من معروضات Ferrifirenze في المعرض الأول الخاص بها في الرياض
ALLEGRA COLLECTION
ALLEGRA COLLECTION
من القطع التي عرضتها دار Ferrifirenze في المعرض الأول الخاص بها في الرياض
من القطع التي عرضتها دار Ferrifirenze في المعرض الأول الخاص بها في الرياض
من المجموعات التي عرضت في المعرض
ALLEGRA COLLECTION BLUE
ALLEGRA COLLECTION GREEN
جوليا كاليغاري مديرة علامة FerriFirenze ومن مالكيها
BUBBLES COLLECTION
جوليا كاليغاري مديرة علامة FerriFirenze ومن مالكيها
TWIST COLLECTION قطع متنوعة
من معروضات Ferrifirenze في المعرض الأول الخاص بها في الرياض
ALLEGRA COLLECTION
من القطع التي عرضتها دار Ferrifirenze في المعرض الأول الخاص بها في الرياض
10 صور

من العمارة والتراث والطبيعة تستمد FerriFirenze أنماطها الإبداعية متمسكة بثلاث ميزات تحفظ لها مكانتها بين أفخر علامات المجوهرات في العالم، فقطع هذه العلامة مصنوعة يدويا في إيطاليا، ويحرص مالكوها على تقديم مجموعات جديدة فصلية بالتماشي مع تقويم الموضة تقريبًا، وفي ظل كل ذلك تحافظ على مستوى عالٍ من الجودة والحرفية وأسس الاستدامة.

وبدأت العلامة مؤخرًا بتوسعة أعمالها في المنطقة من خلال مشاركتها في أضخم الأحداث الخاصة بعالم المجوهرات كما من خلال تنظيم فعاليات خاصة بها لإتاحة التواصل مع عملائها وتعريفهم على تصاميمها المبتكرة المتجددة دومًا.
وفي هذا السياق "سيدتي نت " التقى جوليا كاليغاري مديرة علامة FerriFirenze ومن مالكيها الرئيسيين وذلك أثناء تواجدها في العاصمة السعودية الرياض لتنظيم أول معرض خاص بالعلامة بعد مشاركتها قبل فترة ضمن معرض المجوهرات السعودي 2022.وجوليا هي ابنة إيلاريا عملت مع العديد من الوكالات الإبداعية وشركات التصميم والأزياء، قبل أن تصبح جزءًا من Ferrifirenze ،هي من دفع بالشركة نحو التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا للترويج للعلامة.

الحرفية والابتكار تحت سقف واحد:

بداية أعطنا لمحة سريعة عن FerriFirenze؟

كما تعرفون أن FerriFirenze هي دار مجوهرات إيطالية يدوية الصنع 100 %، بدأت مع والدتي إيلاريا وأحد أعظم الحرفيين في قطاع المجوهرات في إيطاليا، وهذه المغامرة بدأت منذ 10 سنوات تقريبًا ومنذ ذلك الحين ونحن نجوب العالم، وفي هذه المرحلة محطتنا هي الرياض لاستعراض مجموعاتنا الجميلة التي جميعها صممت وأذيبت وشكلت ونفذت في مشغلنا في فلورنسا.

ما المواد التي تستخدمونها في مجوهراتكم الفريدة؟

كل مجوهراتنا هي من الذهب عيار 18 بالإضافة إلى الماس وأحجار ثمينة أخرى كما بدأنا باستخدام Enamel كثيرا مثل الأقراط التي أرتديها فهي مطلية يدويا عبر تقنية خاصة حيث أن المادة لا تدخل إلى الفرن بل يعالج باردًا وهذا يحفظه لوقت طويل ويعطي نتائج رائعة. هذا يأخذ وقتًا أطول لينجز، لذلك فإذا سألت حرفيينا لن تجدينهم سعداء لأن هذا يأخذ منهم وقتًا طويلًا وهناك الكثير من الحبيبات فإذا لم تظهر بالشكل الصحيح تعاد العملية من البداية. لكننا نستمتع بالعمل على Enamel حيث أنه يمنحنا المجال للعب بالألوان لكن ضمن الإطار الكلاسيكي.


هل هناك قطع مفضلة بالنسبة لك؟

هذا سؤال صعب جدًا، كأنك تسألين أم أي من أطفالها هو المفضل، ومن حيث المبدأ كلها قطع مفضلة بالنسبة لي، لكن دعيني أقول أن مجموعاتنا الرئيسية هي الأقرب لقلبي لأنني واكبت تطورها وتغيرها عبر السنوات ولا نزال نضيف أشكال جديدة، وأشعر بحماس كبير تجاه عقد VITO الجديد الذي سيظهر قريبًا وهو عبارة عن عقد بشكل القبة وهو غني بالأشكال والتموجات، لذلك أنا متحمسة جدًا لأرى هذه المجموعات تتطور وتتحسن وتتغير مع الوقت، لذلك يمكنني اختيار Vito و Bubbles حاليًا.

ما الذي يميزكم عن العلامات الأخرى؟

نحن مختلفون كون كل مجوهراتنا تصنع يدويًا في إيطاليا، وكل قطعنا تتطور بينما نحافظ على جودة استثنائية، وسعيدون أن عملائنا يدركون ذلك، كما أننا نحاول أن نكون منطقيين من حيث الأسعار، وهذا الأمر لا تقوله العلامات الفاخرة الأخرى، وهو ليس أمرًا علينا قوله، لكن أعتقد أنه إذا تواجدت الجودة العالية مع السعر المقبول، يكون هناك مصداقية من حيث القيمة الحقيقية بغض النظر عن إمكانياتك.
والنقطة الأخرى أننا نقدم مجموعات جديدة وقطع جديدة بشكل مستمر لأننا نتبع تقويم الموضة، لدينا تشكيلة للربيع والصيف وتشكيلة للخريف والشتاء، وكل شهرين إلى ثلاثة أشهر نقدم أشكال وألوان جديدة وربما خط جديد، وهذا نادر جدا ضمن هذه الصناعة، فبعض العلامات تكون حريصة جدا عند تقديم منتج جديد، لذلك في كل مرة تزورونا فيها سيكون هناك قطع لم ترونها من قبل ولم تفكروا بها وستكون مفاجئة لكم.

كيف يتم اختيار التصاميم لتنفيذها ضمن المجموعات؟

إن عملية اختيار التصاميم كما تقول أمي دائمًا هي نوع من جهد الفريق، فهناك دومًا تصاميم مثلًا تختارها أمي فهي في مجال المجوهرات منذ 50 سنة وهي تكون ذات طابع كلاسيكي، ثم نختار مجموعة تعجب المصممة الرئيسية وهي تكون مجموعة متقدمة جدا ويمكن أن نجدها موضة بعد سنوات لأنا لديها رؤية مستقبلية، وفي النهاية نحاول الوصول إلى مجموعة نتفق عليها وتعجبنا جميعنا. لذلك نحاول الجمع بين ما نستطيع بيعه، وبين مكونين أساسيين آخرين هما الخبرة حول الموضة وحول ما يعبر عن براعة الحرفيين وهي الزاوية المتعلقة بوالدتي، وأيضًا ما هو جديد ومستقبلي ولم يقم به الاخرون لكننا نظن أنه سينجح وهذه منطقة المصممين، لذلك هذه الأمور الثلاثة تجتمع لتظهر المجموعات إلى النور.

هل تختلف ردود الفعل حول مجوهراتكم من مكان إلى آخر؟

تختلف أذواق واختيارات عملائنا من دولة إلى أخرى ومن فئة عمرية إلى أخرى، فالبعض يختار الألوان فيما الآخر يختار القطع الكلاسيكية، والبعض يحب القطع المنفردة فيما يفضل آخر المجموعات المتكاملة، حتى ضمن دول المنطقة نفسها هناك أذواق مختلفة، وأيضًا ضمن العائلة فنحن نصمم قطع تناسب الأمهات مثل القلادات الكبيرة وقطع للشقيقة الكبرى المتزوجة أو الموظفة والتي تختار قطع أنيقة لكن عملية وقطعًا للشابات الصغيرات اللواتي في مرحلة الدراسة وربما لم ترتبط بعد، وليس فقط الحجم وإنما أيضًا تصميم القطع يجب أن يعكس شخصية الأشخاص الذين سيشترونها، وهذا أحيانًا يتعلق بالعمر ولكن في معظم الأوقات يعود إلى الخلفية المكانية للأشخاص.


هل ترتبط تصاميمكم وأساليبكم الإبداعية بتغير الصيحات العالمية؟

الصيحات العالمية موضوع غريب قليلًا بالنسبة لنا، فنحن لا نريد لمجوهراتنا أن تكون مواكبة لموضة معينة وإنما تستمر مع الزمن، نريدها أن تكون كلاسيكية وذات قيمة وجودة وتستحق ثمنها بالفعل، وأحب أن تكون قطع يرغب الجميع بارتدائها ويمكن توارثها مع الأجيال. لست من معجبي الصيحات لأنها تأتي وتذهب بسرعة، وإنما أحب فكرة أن المجوهرات وجدت لتبقى، وبالطبع نحن نتابع ونجري أبحاثًا ودراسات لكل ما يستجد في هذا القطاع عالميًا من حيث الألوان والأشكال وغيرها، لكننا نأخذ كل ذلك ونعيده إلى قواعد الأناقة ولا سيما الأناقة الإيطالية، التي تحتفظ دومًا بروحها الكلاسيكية.

بعد نمو العلامة اخترتم لكم موقعًا جديدًا مميزًا في إيطاليا، حدثينا عنه؟

موقعنا في إيطاليا هو فيلا كورسي سالفياتي، وهي فيلا من القرن الخامس عشر ونحن محظوظون جدا لوجودنا هناك وكنا مهتمين جدا بالذهاب إلى ذلك المكان بالتحديد، الموقع مفتوح لكل عملائنا لأننا ندير العمل بشفافية ولذلك نرحب بالجميع للاطلاع على مشغلنا وكيف تتم صناعة القطع من البداية حتى النهاية، وأعتقد أنه من المهم اليوم أن تلتزم بالوعود التي تقطعها للعملاء. وهذا المكان مهم جدا لأن قيمة الايجار الذي ندفعه ووجودنا هناك يتيح لمالكي الفيلا لاستعادتها واستعادة المنحوتات والمخطوطات والحديقة التي صممت بعصر النهضة، لذلك هي فيلا مشهورة جدا في فلورنسا وتحتاج مصادر كثيرا ليتم العناية بها، ووجودنا هناك يرتبط بالحفاظ على الفن الإيطالي، ونحن في قطاع الفنون والحرف هذا ومن المنطق أن نبذل مجهودا للحفاظ على جمال هذا العالم.

ردود فعل إيجابية من نساء المملكة

لماذا أنتم متواجدون اليوم في الرياض؟

هذا الحدث الذي نقيمه اليوم هو حدث جديد من نوعه بالنسبة لنا، فنحن لم نقم مثل هذه الأحداث من قبل، ولن يكون هذا الأخير فلدينا خطط للمرحلة المقبلة تتضمن زيارات أخرى إلى الرياض وكذلك جدة، وعلى جدولنا أن نكون في المملكة كل ثلاثة أشهر تقريبًا.


ما القطع التي أردتم عرضها ضمن هذا الحدث الخاص؟
اليوم نعرض بعض من مجموعاتنا المميزة مثل Vito و Bubbles وغيرها من القطع العملية اليومية التي يمكن تنسيقها مع قطع أخرى حتى من علامات تجارية أخرى، كذلك أحضرنا أحدث مجموعاتنا مثل ALLEGRA الذي اخترت لنفسي بعض القطع منه اليوم، وهي متوفرة بألوان عدة أو بلون الذهب الأصلي، لذلك فهذا المعرض يكون مقسومًا إلى جزءين الأول هو للقطع الكلاسيكية المعروفة لدينا والقسم الآخر هو للقطع الحديثة.

حدثينا عن تجربتكم بزيارة العاصمة السعودية الرياض؟

هذه زيارتنا الثالثة إلى الرياض، وكنا هنا منذ فترة قصيرة للمشاركة في المعرض السعودي للمجوهرات، وخلال هذه الزيارة أخذنا جولة في المدينة لكن الازدحام شديد، وكان من الصعب التجول كثيرًا، لكننا زرنا بعض المطاعم المحلية وتذوقنا المأكولات السعودية والعربية وكانت شهية للغاية، وأنا أشعر أن عملائنا في الرياض يسعون لجعلنا بدناء من خلال اقتراحهم لمأكولات علينا تجربتها أو من خلال قيامهم بإرسال بعض الأطعمة والحلويات لنا، وفي الواقع، أنا أحب تبادل الثقافات هذا، نحضر كعكنا الايطالي ونقدمه لعملائنا وبالمقابل نتناول المأكولات المحلية هنا عن طريقهم.


حرصتم مؤخرا على أن تكون العلامة متواجدة اليوم في السوق السعودي، لماذا؟

أعتقد أنه اليوم وبكل صراحة من المهم للجميع توجيه أنظارهم نحو الرياض، فالرياض اليوم مليئة بالمشاريع المشوقة، وهي مكان حيوي للغاية ومن الرائع رؤية كل هذا يحصل أمامنا.

ما هي ردود الفعل التي تتلقونها من عملائكم في المملكة؟

نحن محظوظون لتلقي ردود الفعل الإيجابية والتعليقات الجميلة من نساء المملكة حول منتجاتنا في كل مرة كنا نأتي فيها إلى الرياض، ويعجبني حقاً كيف تنظر النساء هنا للمجوهرات، وكيف يقدمن لنا اقتراحات وكيف يكون لديهن مطالب معينة كتغيير اللون أو تفصيل معين ونحن نستمع ونشعر بالمتعة ونحن نحول تلك الاقتراحات إلى قطع ملموسة.

سفيرات FerriFirenze

لديكم سفيرات للعلامة في المنطقة أو لنقول وجوه إعلانية؟

نعم فنحن نحاول العمل أكثر مع بعض المؤثرات البارزات اللواتي نحبهم، عملنا كثيرا مع يارا النملة وهي شخصية لطيفة ومرهفة ومراعية ودقيقة جدا وهذا مهم جدا لنا والآن نحن نعمل مع نجود الرميحي وهي شخصية محببة جدًا التقينا بها من قبل لكنها المرة الأولى التي نعمل معها فيها، وسنعمل لاحق مع مدونات اماراتيات وكويتيات، وأحب أن أدعوهن بالمؤثرات أكثر من المدونات لأن توجهنا هو ليس فقط لإظهار الموضة وإنما للوصول إلى شخصيات لها تأثير إيجابي بشكل عام وقادرة على إيصال رسائل إيجابية للنساء.

حصلتم مؤخرًا على جائزة أفضل قطعة مجوهرات يومية في معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات 2022، ما الذي يعنيه ذلك بالنسبة لكم؟

سعداء لحصولنا على جائزة أفضل قطعة مجوهرات يومية في معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات 2022 لسوار Soffio الكلاسيكي، وتماما كقطعنا الأخرى يمكن أن يكون بألوان مختلفة: الذهب الأصفر أو الأبيض أو الزهري مع أحجار الماس أو بشكل خاص للحفلات بحيث يكون مغطى بعدد كبير من الأحجار الماسية.

تحول رقمي للتفاعل مع العملاء

ما الدافع خلف توجهكم نحو التحول الرقمي؟

أظن أننا في الصميم كنا دائمًا علامة رقمية لأن العيش في فلورنسا في إيطاليا وضرورة التواصل مع الزبائن في دبي أو هونج كونج أجبرنا على أخذ الصور وتسجيل الفيديوهات والتواصل معهم عبر الواتساب وأن نكون متاحين للتفاعل معهم والتحدث عن المنتجات وما يناسبهم وما لا يناسبهم، لذلك لا أعتقد أنه تحول صعب، فهو تمامًا ما كنا نفعله لوقت طويل من الزمن ولكننا بتنا نفعله بطريقة أفضل ومنظمة أكثر.
أعتقد أن السوشيال ميديا تلعب دورًا كبيرًا لكنني أفضل التواصل الفعلي، ونشعر برضا كبير عندما تقول إحدى زبوناتنا مثلًا: "ذهبت إلى البيت وأختي أعجبت بالأقراط وتريد مثلها تماما.

كلمة أخيرة؟

أنا متحمسة جدًا وفي الواقع كلنا متحمسون لنكون في الرياض من جديد، ومتشوقون لنرى التغيير الحاصل هنا، ونود تهنئة السعوديين، وأظن أن ما لاقيناه هنا من ترحيب وطعام وغير ذلك هو أمر رائع.

علامة Ferrari Firenze

كانت العلامة سابقًا تعرف باسم Ferrari Firenze ، لكن تشابه الاسم مع عدد من الشركات الإيطالية المهمة تم تعديل الاسم إلى Ferrifirenze بحيث يكون قريبًا جدًا من الاسم الأساسي، Ferrari هو الاسم الأخير لـ Giulio Ferrari ، أحد المؤسسين والحرفي الرئيسي ، و Firenze هو اللفظ الإيطالي لفلورنسا المكان الذي بدأت فيه هذه العلامة.

النجمة الرئيسية لعلامة Ferrifirenze هي إيلاريا فيرلوتي، وهي سيدة إيطالية عملت في العديد من الوظائف والمجالات قبل أن تعمل في مجال المجوهرات، وكانت إيلاريا على وشك اتخاذ قرار التقاعد، لكنها اتخذت مسارًا مختلفًا وأسست مع جوليو الذي كان زميلًا لها في إحدى الشركات (بات زوجها لاحقًا)، مشروع Ferrifirenze بقدرات محدودة لكن خبرات وطموحات كبيرة.
اقرأ المزيد : مجوهرات FerriFirenze وأول معرض خاص في الرياض