تقاليد الاحتفال بيوم الأم على مستوى العالم

يوم الأم
احتفالات العالم بيوم الأم -الصورة من موقع Freepik
يوم الأم
للأم فضل كبير على أبنائها.. تقاليد الاحتفال بيوم الأم حول العالم -ijaz-rafi-xLA0XpFpe0U-unsplash
يوم الأم
احتفالات يوم الأم تختلف من بلد لبلد -الصورة من موقع Freeoik
يوم الأم
يوم الأم
يوم الأم
3 صور

يوم الأم هو يومٌ خاص في كل بلاد العالم، حتى إن اختلف يوم الاحتفال؛ حيث لا تجتمع كل الدول على تاريخ 21 من مارس بوصفه «يوم الأم». في كل عام، يحتفل الآلاف من الناس بأمهاتهم من خلال تقديم الهدايا والزهور وغيرهما، لكن الاحتفالات تختلف اختلافاً كبيراً حسب البلد والثقافة. في التقرير التالي من موقع «Stories by Souma»، سنتعرف إلى كيفية احتفال بعض البلدان حول العالم بـ«يوم الأم»، وكيف يمكن أن تلهمكم هذه الاحتفالات لجعل اليوم أكثر خصوصية لأمهاتكم هذا العام.

الولايات المتحدة الأمريكية

للأم فضل كبير على أبنائها.. تقاليد الاحتفال بيوم الأم حول العالم -ijaz-rafi-xLA0XpFpe0U-unsplash

يعود الاحتفال بـ«يوم الأم» في الولايات المتحدة الأمريكية إلى عام 1908 عندما تصورت آنا غارفيس يوماً لتكريم التضحيات التي تقدمها الأمهات لأبنائهن. كانت آنا غارفيس ابنة آن ريفز غارفيس التي لعبت دوراً أساسياً في تأسيس نوادي عمل يوم الأم في القرن التاسع عشر. وعندما تم تعليم الأمهات كيفية رعاية أطفالهن بشكل صحيح، أدى إصرار آنا وتبنيها المتزامن للقضية من قبل الدول والكنائس إلى التأسيس الرسمي ليوم الأم في الأحد الثاني من شهر مايو عام 1914. والآن، يتم الاحتفال بـ«يوم الأم» بعروض كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية. تأخذ الأمهات يوم إجازة من العمل المنزلي والأبناء يطبخون لهن عشاءً كبيراً ومتقناً، أو يصطحبونهن لتناول طعام الغداء في أماكنهن المفضلة. إذا لم تتمكن أي ابنة من زيارة والدتها في هذا اليوم الخاص؛ فمن المتوقع أن تتصل وترسل الزهور. القرنفل هي الزهور الرسمية ليوم الأم في الولايات المتحدة، لكن بصراحة، يشتري الناس الزهرة التي تحبها أمهاتهم. بصرف النظر عن إهداء أمهاتهم الزهور، يرتدي الأمريكيون أيضاً الورود في يوم الأم. هذا هو العرف الفريد للولايات المتحدة الأمريكية. إن ارتداء القرنفل الوردي يكرم الأم الحية، بينما القرنفل الأبيض يكرم الأم المتوفاة.

المكسيك

يوم الأم أو La Dia de la Madre في المكسيك له تاريخ مثير للاهتمام وراءه. اجتمعت المجلة المكسيكية، El Hogar، مع جمعية السيدات الكاثوليكيات ونشرت مقالاً عن روابط الأمومة والقيم المكسيكية التقليدية. تم الاحتفال بأول يوم للأم في المكسيك في العاشر من مايو عام 1922 دعماً لحملة الأمومة. سرعان ما اكتسب اليوم دلالات مقدسة وحظي بقبول واسع النطاق، خاصةً بين النساء. العاشر من مايو يوم حافل بالمكسيك كل عام. يخرج الجميع تقريباً لتناول طعام الغداء أو العشاء وتكتظ المطاعم. تجتمع العائلة معاً وتتناول وجبة غداء مكسيكية تقليدية في أثناء الاستماع إلى الموسيقى المكسيكية. يعبر الجميع عن الحب والامتنان لأمهاتهم وجداتهم. يقدم الأبناء لأمهاتهم الزهور أو الحلوى أو غيرها من الهدايا. غالباً ما يقومون بمسرحية صغيرة لإظهار حبهم.

بيرو

يوم الأم في بيرو تقليد كبير؛ فبدلاً من يومٍ واحد فقط، يتم الاحتفال به لمدة أسبوع. تنظم العائلات وجبات العشاء والغداء والحفلات والرحلات على مدار الأسبوع. العروض الفنية والموسيقية شائعة في جميع أنحاء المدينة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأمهات زيارة المتاحف والمعارض والمهرجانات مجاناً خلال هذا الأسبوع. يغمر الأبناء أمهاتهم بالزهور والهدايا. أحد الجوانب الفريدة جداً لاحتفالات يوم الأم في بيرو هو تكريم الأمهات المتوفيات أيضاً، حيث يزور الناس قبور أمهاتهم المتوفيات وجداتهم وزوجاتهم ويقدمون الزهور والبالونات.

إيطاليا

يُعرف يوم الأم باسم La Festa della Mamma في إيطاليا. الأم الإيطالية هي أهم شخص في المنزل. يتم الاحتفال بها نوعاً ما على مدار العام. ولكن في يوم الأم، هي بالتأكيد مدللة ومقدرة أكثر. يتم الاحتفال بـ«La Festa della Mamma» في يوم الأحد الثاني من كل شهر مايو. الاحتفالات بسيطة، يحاول أفراد الأسرة أن يجتمعوا ويحتفلوا مع أمهاتهم. الهدايا الصغيرة والزهور والشعر المكتوب بخط اليد شائعة في الاحتفالات بـ«يوم الأم»، بينما البطاقات ليست شائعة في إيطاليا. يبدأ اليوم بإفطار بسيط. بعد ذلك، تتوجه الأسرة لتناول طعام الغداء لمنح الأم يوم إجازة من الطهي. ينتهي يوم الأم بحلوى، معظمها كعكة على شكل قلب.

فرنسا

يتم الاحتفال بيوم الأم في فرنسا إما في يوم الأحد الأخير من شهر مايو أو يوم الأحد الأول من شهر يونيه. نشأت فكرة يوم الأم في فرنسا خلال العصر النابليوني عندما تم تقديم الميداليات للعائلات التي لديها عدد كبير من الأبناء. لا تزال بعض المناطق تحترم هذا التقليد وتقدم للأمهات ميداليات في يوم الأم. على المستوى الشخصي، من التقليد تقديم كعكة للأم وباقة ورد خاصة. بمعنى آخر، كعكة على شكل باقة زهور. العشاء العائلي الحميم شائع جداً أيضاً. يقدم الأبناء الزهور أو العطور أو المجوهرات أو الشوكولاتة لأمهاتهم. وكذلك الهدايا اليدوية والقصائد المكتوبة بخط اليد.

ألمانيا

احتفالات العالم بيوم الأم -الصورة من موقع Freepik

يتم الاحتفال بيوم الأم أو Muttertag في ألمانيا في يوم الأحد الثاني من شهر مايو. يُعتقد أن احتفالات يوم الأم نشأت قديماً في ألمانيا في وقتٍ ما في العصور الوسطى عندما كان الأقارب يزورون بعضهم بعضاً للربيع. أصبح يوم الأم في غاية الأهمية خلال عهد الرايخ الألماني. تم تقديم صليب الشرف للأمهات اللاتي أنجبن أربعة أطفال أو أكثر. ومع ذلك، أصبحت الاحتفالات أكثر حيادية بعد الحرب العالمية. اليوم، يوم الأم في ألمانيا يشبه إلى حدٍّ كبير أي مكان آخر في العالم. يقدم الأبناء الهدايا والبطاقات والزهور لأمهاتهم.

اليابان

يعود تاريخ يوم الأم في اليابان إلى عام 1913، ولكن كان هناك توقف قصير خلال الحرب العالمية الثانية. تم إحياء يوم الأم مرة أخرى بعد الحرب العالمية بمعنى مختلف تماماً. تم الاحتفال به لتعزية الأمهات اللاتي فقدن أبنائهن في الحرب. اليوم، تتمتع اليابان بأكملها بيوم الأم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام. في هذا اليوم، يقدم الأبناء الزهور لأمهاتهم. عادة القرنفل الأحمر أو الوردي، حيث يرمز إلى النقاء والحب والقدرة على التحمل في الثقافة اليابانية. يساعد الأبناء أيضاً في الأعمال المنزلية وصنع الطعام. بعض الأطباق اليابانية الشعبية المرتبطة بيوم الأم هي Tamagoyaki «عجة مستطيلة» وChawanmushi «كاسترد بيض لذيذ». يصنع الأبناء الصغار هدايا مصنوعة يدوياً أو يرسمون صوراً لأمهاتهم.

إندونيسيا

يتم الاحتفال بيوم الأم في إندونيسيا كل عام في 22 من ديسمبر. كانت هذه في الأصل مبادرة للاحتفال بروح النساء الإندونيسيات وتكريم إنجازاتهن. ومع ذلك، مع مرور الوقت، أصبح يوم الأم يشمل الاحتفال بالأمهات وإغمارهن بالحب. في جميع أنحاء إندونيسا، يقدم الأبناء الهدايا والزهور لأمهاتهم، وتأخذ الأمهات يوم إجازة من العمل المنزلي.