إطلاق مسابقة "منزل المستقبل" العالمية في دبي

إطلاق مسابقة "منزل المستقبل"
إطلاق مسابقة "منزل المستقبل"

أطلق "مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي" و"مؤسسة محمد بن راشد للإسكان" لمسابقة "منزل المستقبل" العالمية والتي تهدف إلى استقطاب أفضل المهندسين المعماريين والمصممين الاستثنائيين من حول العالم لتصميم منزل إماراتي مُبتكَر قابل للتوسع والتغيير، وبتصميم ميسور التكلفة لا يتجاوز قرض الإسكان البالغ مليون درهم.

تطور دبي العمراني

وبحسب مكتب دبي الإعلامي أكد "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أن التطور العمراني المتواصل الذي تشهده دبي وما تضمه من معالم عمرانية وهندسية توفر لسكان الإمارة من مواطنين ومقيمين أسلوبَ حياةٍ عصريًّا وراقيًّا يعد بين أبرز المقومات التي تجعلها واحدة من أفضل وجهات المعيشة في العالم.

وأضاف قائلًا:" إطلاق مسابقة "منزل المستقبل" ينسجم مع رؤية "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" في تعزيز مكانة دبي عالميًّا، وترسيخها كعلامة استثنائية في التطوير العمراني الحديث".

منافسة على تصميم منازل المستقبل الذكية

يذكر أنّ المهندسين المعماريين والمصممين سيتنافسون من خلال المسابقة على تصميم نماذج لمنازل المستقبل الذكية التي تقاوم اختبارات الزمن، وتناسب من الناحية الجمالية احتياجات الأجيال القادمة، بما يعزز مدينة دبي كنموذج معماري استثنائي على المستوى العالمي.

المشاركة بالمسابقة

سيتم فتح باب التسجيل للمشاركة في المسابقة في 25 أبريل الجاري وسيستمر التسجيل حتى سبتمبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في نوفمبر المقبل خلال حفل يُقام بهذه المناسبة.

جوائز مادية

سيحصل الفائزون على جوائز مادية بقيمة مليون درهم إماراتي، حيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى 500 ألف درهم، والثانية 200 ألف درهم، والثالثة 100 ألف درهم، فيما تبلغ قيمة جائزة الفئة الخاصة لتصميم منزل مستدام مكتفٍ ذاتيًّا 200 ألف درهم.

وتستقبل المسابقة المشاركات من قبل المهندسين المعماريين والمصممين من خلال الموقع الإلكتروني: houseofthefuture.ae

اتفاقية شراكة

يشار إلى أنّ مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان اتفاقية وقعا شراكة تنصّ على تنسيق الجهود المشتركة، وتعزيز التعاون فيما بينهما لدعم وتنفيذ مشروع تطوير نموذج سكن المستقبل وتنفيذه في إمارة دبي، لغايات توفير منازل مستدامة ومريحة بطريقة ذكية مرنة وبأقل التكاليف للراغبين من مواطني إمارة دبي.

وبموجب الاتفاقية يتولى مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي إدارة ومتابعة تنفيذ مسابقة منزل المستقبل مع الشركاء المحليين والدوليين، فيما تتبنى مؤسسة محمد بن راشد للإسكان وتُنفّذ التصاميم الفائزة في المسابقة في مشاريعها الإسكانية المستقبلية في أي من الأحياء السكنية المعتمدة في الإمارة، كما ستقدم المؤسسة الدعم الهندسي والتقني والفني لمشروع المسابقة من خلال الخبرات الهندسية التي تمتلكها في مجال مشاريع الإسكان.

وستتيح المؤسسة التصاميم الفائزة في المسابقة على موقعها الإلكتروني الرسمي وفي المقار والمكاتب التابعة لها، من أجل تسويقها وتبنيها من قبل مواطني دبي الراغبين في بناء مساكنهم الخاصة، الأمر الذي يوفر عليهم الكثير من التكاليف والوقت.

تصاميم معمارية عالمية

وتشترط المسابقة في التصاميم المعمارية المشاركة عددًا من المعايير تتضمن:
• توفير تصاميم عالمية ومبتكرة وعصرية تناسب طريقة عيش المواطن الإماراتي.
• أن تكون التصاميم بأقل التكاليف مع استخدام مواد بناء حديثة.
• مراعاة متغيرات المستقبل بما يقلل تكاليف إجراء تعديلات مستقبلية.

استحداث تصاميم مستقبلية

وتسعى المسابقة إلى استحداث تصاميم مستقبلية لمنزل عصري وذكي ومبتكر يلبي احتياجات الأسرة الإماراتية من: راحة واستقرار وجمال، بحيث لا تتعدى تكلفته قرض الإسكان وهو مليون درهم، عبر الاستفادة من مواد بناء بديلة تسهم في تقليل تكلفة البناء، إضافة إلى تحسين جودة الحياة، بما يعزز مكانة دبي الرائدة في تبني حلول المستقبل.

شركات عالمية

الجدير بالذكر فإنّ المسابقة استقطبت شركاء من كبرى الشركات العالمية التي لها بصمة واضحة في مجال الهندسة المعمارية مثل:
• شركة زها حديد للهندسة المعمارية.
• سانتياغو كالاترافا للهندسة المعمارية.
• شركة Buildner.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر