أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

الفيلم الألماني "انظر من عاد" سخرية سوداء بالقرن الواحد والعشرين

هتلر بأحد شوارع برلين
هتلر يلتقط صورة مع إحدى النساء بالشارع
بوستر الفيلم
هتلر مع الناس في شوارع برلين
شخصية هتلر مع مدير القناة التلفزيونية من الفيلم
شخصية هتلر من العمل
تعرض مؤسسة عبد الحميد شومان الفيلم الألماني "أنظر من عاد" للمخرج "ديفيد فنيندت" الذي كتب السيناريو أيضاً بالإشتراك مع أربعة كتّاب سينمائيين آخرين، معتمداً على رواية ساخرة شائعة للكاتب "تيمور فيرمس" حملت نفس العنوان وصدرت في العام 2012 وصعدت إلى قائمة الكتب الأكثر رواجاً في ألمانيا، وبيع منها 2,3 مليون نسخة، ونشرت في أكثر من 40 دولة، وذلك مقرها الكائن بجبل عمان بالعاصمة الأردنية.

ها قد عاد الديكتاتور..
يعرض الفيلم الذي أُنتج في العام 2015، حالة كوميدية ساخرة وخيالية تدور أحداثها حول عودة الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر في القرن الحادي والعشرين من مقره السابق في مدينة "برلين"، بعد أن يكون قد فقد ذاكرته ونسي كل ما حدث بعد العام 1945، وينظر إلى الأوضاع الراهنة من وجهة نظره النازية. ويعتقد كل من يقابله أنه ممثل يقوم بدور هتلر، وليس هتلر الحقيقي، وهنا تبدأ سلسلة طويلة من المفارقات المضحكة، والأفكار الظريفة الخيالية، بين الزعيم النازي الفاقد لذاكرته، وبين الشخصيات التي يلتقيها.

قدّم المخرج وكاتب السيناريو المشارك ديفيد فنيندت في فيلمه عملا سينمائياً يجمع بين السخرية والكوميديا السوداء والرسالة الجادة، مع التركيز على شخصية هتلر وردود الفعل تجاهه من العناصر الألمانية المختلفة. ويحوّل الفيلم شخصية هتلر الصعبة إلى شخصية هزلية. ومن الموضوعات التي يبرزها الفيلم تعامل الألمان المتباين تجاه موجات المهاجرين وتعاطف بعض الألمان مع هتلر كرد فعل لعدم ترحيبهم بالمهاجرين، وذلك رغم وجود الكثيرين من الألمان الذي يساعدون المهاجرين.


جوائز ومشاركات..
فاز فيلم " أنظر من عاد" بجائزة "سيفيس" السينمائية الأوروبية لأفضل فيلم، وتم ترشيحه لأربع من الجوائز السينمائية الألمانية التي شملت أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل في دور رئيسي للممثل أوليفر ماسوشي، وأفضل ممثل في دور مساعد للممثل فابيان بوش.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X