لبنى العليان تتصدر قائمة أقوى السيدات لعام 2016

لبنى العليان
لبنى العليان تتصدر قائمة أقوى السيدات لعام 2016
2 صور
أصدرت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" قائمة بأسماء أقوى السيدات العربيات لعام 2016، واستند تصنيف المجلة إلى ريادة المرأة في العالم العربي في مجالات المال والأعمال ومراكز القرار.
وفي ما يلي قائمة بأسماء أقوى السيدات العربيات في عام 2016:
1- لبنى العليان: تترأس إحدى أكبر المجموعات العائلية في السعودية، والتي تعمل تحت رايتها ما يزيد على 400 شركة، وأصبحت لبنى قدوة بإسهامها في كسر حاجز النوع الاجتماعي في شركات السعودية عندما التحقت بشركة والدها عام 1983، في وقت تبوأت فيه القليل من النساء مناصب تنفيذية، وفي عام 2004 أصبحت لبنى أول امرأة في البلاد تنتخب لعضوية مجلس إدارة شركة مساهمة عامة، وهي: "البنك السعودي الهولندي"، والتي تمتلك شركة "Olayan Saudi Investment Company" حصة من أسهمها.

2 - لبنى هلال: نائبة محافظ البنك المركزي المصري في العام الماضي، وهذه ليست المرة الأولى التي تعمل فيها هلال في البنك المركزي المصري، ففي عام 2011 كانت أول امرأة تعين في مجلس إدارته كنائب ثانٍ للمحافظ قبل تقديمها استقالتها في عام 2013.

3 - رجاء عيسى القرق: تشرف منذ عام 1990 على "مجموعة القرق" ذات النفوذ، وإحدى أعرق الشركات العائلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4 - فاطمة الجابر: تقدم التوجيه والإرشاد لواحدة من أكبر شركات الإنشاءات الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تمتلك أصولاً تقدر بقيمة 5 مليارات دولار، وتضم نحو 555 ألف موظف.

5 - الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني "33 عاماً": صاحبة ثقل في دنيا الفنون العالمية، وقد قادت سعي قطر لتكون وجهة الثقافة والفنون الأولى في منطقة الشرق الأوسط من خلال تكوين مجموعة مقتنيات فنية تتضمن أعمال فنانين، ومنهم: داميان هيرست، وآندي وارهول، ومارك روثكو، وبول سيزان صاحب السعر القياسي البالغ 250 مليون دولار لأغلى عمل فني على الإطلاق.

6 - مها الغنيم: شاركت في تأسيس "بيت الاستثمار العالمي - غلوبل" في عام 1998، وبعد 10 سنوات أصبحت أول شركة كويتية تدرج في بورصة لندن.

7 - شيخة البحر: تملك خبرة تزيد عن 30 عاماً في مجال البنوك، وهي واحدة من أبرز السيدات في القطاع المالي، حيث انضمت إلى "بنك الكويت الوطني" في عام 1977.

8 - منى المؤيد: تدير واحدة من أقدم المجموعات التجارية في البحرين، وتشرف على أكثر من 2000 موظف.

9 - نزهة حياة: في فبراير 2016 أصبحت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل التي تنظم الأسواق المالية في البلاد، وحتى قبل ترقيتها كانت لنزهة سيرة مهنية مميزة، إذ كانت أول سيدة عضوة في مجلس إدارة مصرف في المغرب.

10- خولة الأسدي: في يونيو 2016 أصبحت خولة طالب الأسدي المديرة العامة لمصرف الرافدين المملوك للدولة، مما جعلها تقود أكبر بنك في العراق، وأمامها مهمة إعادة البنك إلى مجده السابق.