أفضل المواقع التي ستساعدك في إعداد عروض توضيحية مميزة

Emaze
Power point
Prezi
Focusky
PowToon
6 صور

خلال مراحلك الدراسية، بكل تأكيد ستكونين بحاجة إلى برامج تساعدك في إيضاح الدروس والمحاضرات لك بشكل جميل لتشجعك على الدراسة، حتى إن كنت تمتهنين التدريس، فهناك عدد كبير من البرامج بمثابة الاختصارات للطالب ولك أيضاً.
كما ذكرت مسؤولة تطوير المناهج وطرق التدريس منى الأحمد أن تلك العروض والبرامج، التي تتيح تحويل المنهج أو المحاضرة إلى شكل مقنن وجذاب، هي أكثر الوسائل فعاليةً في التعليم.
إليك بعض تلك البرامج التي تساعدك في إعداد وتقديم العروض التقديمية:
1. Power point: برنامج "البوربوينت" من أبسط البرامج التي تصميمها مع حزمة برامج "المايكروسوفت أوفيس" في حال كان جهازك المحمول يعمل على أنظمة "الويندوز"، وهذا البرنامج يحتوي على العديد من الواجهات اللطيفة المقسمة بشكل واضح، كما أنه يحتوي على العديد من الأشكال المتحركة، والتي تتيح لك اختيار الحركة المناسبة.
2. Prezi: برنامج "بريزي" هو من أشهر المواقع في تصميم العروض التقديمية، كما أنه يحتاج منك الاحترافية قليلاً في العمل، إضافة إلى الذوق في اختيار وانتقاء الألوان.
برنامج "بريزي" هو سهل للغاية، فقط كل ما عليك فعله هو أن تقومي بإنشاء حساب كمستخدم لك في الموقع الخاص "بريزي"، ثم تقومين بتحديد القالب الذي ترغبين به، وتبدئين في العمل عليه.
3. Focusky: هو برنامج مجاني يمكنك تحميله وتثبيته على الجهاز، حيث يدعم لغات متعددة، كما يوفر أشكالاً متعددة لإدراجها في العرض كالدوائر والمربعات والأسهم، بالإضافة إلى أنه يتيح وضع نصوص على العرض مع إمكانية تكبير وتصغير حجم الخط وتغيير لونه، كذلك بمقدورك استيراد ملفات "البوربوينت" لاستخدامها في عروضك التقديمية مع إمكانية إضافة صور بامتدادات مختلفة إلى العرض.
4. PowToon: إن كنت تبحثين عن أفكار جديدة، فإن هذا البرنامج هو اختيارك الأمثل، فهو برنامج لعمل فيديوهات على هيئة عروض تقديمية رسومية مثيرة وجذابة وسهلة، وباستطاعتك أن تقومي بتصميم فيديو لعرضك بدون أي خبرات فنية أو تصميمية سابقة، فإذا كنت قلقة نحو صعوبة التعامل معه، فلا تقلقي؛ لأنه مشابه كثيراً لبرنامج "Power point" فقط الفرق بينهما أن هذا البرنامج يسمح لك بإضافة بعض الرسومات وضبط التوقيت للشرائح، وهذا البرنامج مجاني، وباستطاعتك أن تقومي بعمل عدد غير محدود من الفيديوهات، ولكن مدة الفيديو أقصاها خمس دقائق، وستتضمن عروضك "لوجو" البرنامج كذلك، لكن لا عليك بمقدورك إزالة "اللوجو".
5. Emaze: برنامج "إيمازا" سهل الاستخدام، كما أنه يمتلك مكتبة مليئة بالعناصر والقوالب الجاهزة للاستخدام في العروض، بالإضافة إلى وجود سلسلة فيديوهات تعليمية قبل البدء بعمل العروض عليه، لذا يمكنك التسجيل والعمل عليه بشكل مجاني.
واحدة من المميزات لهذا التطبيق أنه يمكنك مشاركة العمل على عرض آخر لإنهائه، بالإضافة لعمل كلمة سر خاصة بالملف أيضاً، ويمكنك مشاركة الملف على الشبكات الاجتماعية أو وضع رابطه على صفحاتك الخاصة.