قصه الغلاف / العدد 1959

مذيعات‭ ‬برنامج سيدتي : التنوع‭ ‬سر‭ ‬روعة‭ ‬وطننا

الرياض‭ -‬محمد‭ ‬العشيوي،‭ ‬دبي‭ ‬ـ‭ ‬تمام‭ ‬عجمية // تصوير | تصوير‭ -‬صهيب‭ ‬الجهني،‭ ‬غيث‭ ‬طنجور

مذيعات برنامج سيدتي : التنوع سر روعة وطننا

تعّد السعودية دولةً مترامية الأطراف، حيث تضم 13 منطقة، تختلف في مظاهرها الجغرافية، وبعض عادات وتقاليد ولهجات أهلها، ما يعكس موروثاً شعبياً غنياً، يميزها عن باقي الدول.

وبمناسبة اليوم الوطني الـ 88، التقت "سيدتي" مذيعات "برنامج سيدتي" على قناة "روتانا خليجية": رؤى ريان، غزل بري، عبير الوعل، ورندا الحمد، في أجواء احتفالية وطنية خاصة، حيث ارتدين أزياء تراثية من مناطق سعودية مختلفة..

 

عبير الوعل: زي من جنوب الطائف

هل سبق لكِ زيارة المتاحف الوطنية؟

‏ طبعاً، ومرات عديدة. أتذكر جيداً وجودي وأسرتي فيها، فأمي رحمها الله كانت تزرع فينا حب الوطن والانتماء إليه، وكذلك حب العروبة، وقد أعجبتني كثيراً في المتحف سيارات الملك المؤسس عبدالعزيز، رحمه الله. كنت أتخيَّل كيف كان يركب هذه السيارات، وأين يذهب بها، وأبتكر قصة من وحي خيالي، وهناك أيضاً فيلم يعرض كيفية استعادته الرياض، وأذكر أنني تأثرت به كثيراً، خاصة عندما توالت الهتافات: "الحكم لله، ثم لعبدالعزيز".

هل نجحت هيئة الترفيه في إبراز الدور الحضاري للسعودية؟

‏ نعم، تمكَّنت من إبراز ثقافة كل منطقة من مناطقنا الغالية، ما يدل على أننا شعب يفتخر بأصالته وعروبته وعاداته وتقاليده، ويسعى إلى أن يُظهر ذلك للعالم أجمع، إضافة إلى إصراره على تحقيق التطور في جميع المجالات.

أي فعالية تحديداً أثارت إعجابك؟

‏ سُعدت كثيراً بكل ما قدمته هيئة الترفيه، خاصة صندوق المفاجآت، الفعالية الجميلة التي كنت أنتظرها بفارغ الصبر، والمفاجأة الأروع الفنان المبدع محمد عبده.

لو أصبحتِ مسؤولة في هذا المجال، ماذا ستقدمين من فعاليات؟

سأزيد مدة إجازة اليوم الوطني لتصبح ثلاثة أيام بدلاً من يوم واحد، وسأطلق فعاليات متنوعة احتفالاً بالمناسبة في كل منطقة، خاصة الفعاليات التراثية والعصرية، وبعد انتهاء الاحتفالات سأخصِّص درعاً تكريمية للمنطقة الفائزة بأفضل احتفالية.

ما خطتك لهذا اليوم؟

إن لم أكن أنقل لكم الصورة حية على قناة روتانا خليجية، فسأتابع روزنامة "الترفيه" لأعرف أماكن الاحتفالات.

ما أجمل المناطق السعودية التي زرتها وتحملين ذكريات جميلة عنها؟

بالتأكيد مدينتي جدة التي قضيت فيها أجمل أيام حياتي.

ما الأغاني الوطنية التي تستمعين إليها في اليوم الوطني؟

بعد أغنية الراحل طلال مداح "وطني الحبيب"، بالتأكيد "فوق هام السحب" للرائع محمد عبده.

حدِّثينا عن طموحاتك بوصفك إعلامية؟

أتمنى أن أصل إلى منصب إعلامي بارز لأمثِّل السعودية في المحافل العالمية.

 

رؤى ريان: زي المنطقة الجنوبية

كيف ستتفاعل المرأة السعودية مع الاحتفال باليوم الوطني الـ 88؟

أعتقد أنها ستحتفل بشكل مختلف عن الأعوام الماضية، خاصة بعد صدور كثير من القرارات في سبيل تمكينها من حقوقها، من أهمها السماح لها بقيادة السيارة، مع العلم أنها لم تكن مغيَّبة سابقاً، ولديها جميع الإمكانات والصلاحيات لتكون قيادية، وتصل إلى المناصب العليا.

ما الأغاني الوطنية التي تستمعين إليها في اليوم الوطني ؟

هناك أغانٍ وطنية وُلدت لتعيش، وأكثر أغنية تستهويني "يا دار" للفنان رابح صقر.

ما تقييمك للفعاليات التي تقام في اليوم الوطني؟

كانت هناك جهود لافتة ورائعة في احتفالات العام الماضي تحت مظلة هيئة الترفيه، وأتمنى أن يكون هناك إشراك لطلاب وطالبات المدارس فيها عبر تنظيم مسيرات لخلق جو رائع وجميل بهذه المناسبة.

ما أجمل المناطق السعودية التي زرتها وتحملين ذكريات جميلة عنها؟

كل مدينة في السعودية لها طابع خاص يميزها. أنا من مواليد المنطقة الشرقية، ولي فيها ذكريات رائعة، حيث عشت فيها مدة طويلة، بعدها انتقلت إلى المنطقة الغربية، وتحديداً المدينة المنورة، وجدة، وحالياً أعيش في الرياض، ومنبهرة جداً بما فيها من تطور ونهضة عمرانية كبيرة.

كلمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي؟

أشكر الله على استقراري في السعودية بعد سنوات طويلة من العيش في الخارج لأشهد هذا التطور والانفتاح الكبير الذي تشهده بلادي حالياً، وكل عام ووطني بألف خير.

هل سبق لكِ الاحتفال باليوم الوطني خارج السعودية؟

نعم بحكم إقامتي سابقاً في دبي، وقد كانت مظاهر الاحتفال جميلة جداً، وكنت أعيش الأجواء فيها وكأنني في السعودية لعمق العلاقة بين البلدين الشقيقين.

ما خطتك للاحتفال باليوم الوطني هذا العام؟

غالباً سأكون في برنامج "سيدتي" لمواصلة المشوار، أو سأقضيه في المنزل.

ما طموحاتك بوصفك إعلامية؟

أطمح إلى أن أكون وزيرة للإعلام، وأن أعكس صورة صحيحة للمرأة السعودية.

/

 

غزل بري: ‏ زي المنطقة الغربية

أي مدينة سعودية تتمنين زيارتها؟

مع الأسف، لم أتمكَّن من زيارة كثير من المدن السعودية، لكنني كنت وما زلت أرى أن مدينتي المدينة المنورة أجمل المدن السعودية والعالم، ولي ذكرياتي جميلة فيها لا تنسى، على أنني أتمنى زيارة المنطقة الجنوبية تحديداً.

مع مَن ستحتفلين هذا العام باليوم الوطني؟

في حال عدم تغطيتي الاحتفالات المصاحبة لهذا اليوم الغالي على شاشتي، سأحتفل في منزلي مع عائلتي وصديقاتي.

ما اقتراحاتكِ لخطة وطنية باليوم الوطني؟

تقديم فعالية تعرِّف الأجيال الجديدة بأهم الإنجازات السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز، رحمه الله، إلى عهد ملك الحزم، الملك سلمان، حفظه الله.

ما الأغنية الوطنية التي تعجبك؟

ليس هناك أحلى وأجمل من أغنية "فوق هام السحب" لفنان العرب محمد عبده، و"يا بلادي واصلي" للفنان أبو بكر سالم.

مَن يلهمك من السيدات السعوديات؟

هناك عديد من الأسماء النسائية التي نتشرف بهم نحن السعوديات، منهن على سبيل المثال لا الحصر: الدكتورة خولة الكريع، والدكتورة غادة المطيري فقد أسهمتا من خلال أبحاثهما في تقديم خدمات جليلة للبشرية.

ما الرسالة التي توجهينها إلى المرأة السعودية؟

أنتِ لستِ نصف المجتمع، بل المجتمع كله، ونفتخر بكِ، وبما وصلتِ إليه، وبتشريفك لنا داخل السعودية وخارجها، "أنتِ قدها وقدود".

منصب تتمنين أن تتقلَّده المرأة السعودية؟

أن تكون سفيره لبلادها في إحدى الدول، أو وزيرة.

ما أحلامك بوصفك إعلامية؟

إجراء لقاء تلفزيوني مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لأتشرَّف بأن أكون المذيعة السعودية الأولى التي تجري لقاءً مع أمير الرؤية المباركة.

كلمة أخيرة للوطن؟

وطني هو العطاء الذي لا ينضب، والحب الذي لا يتوقف، المستوطن في القلوب، أنت فقط مَن يبقى حبه، وأنت فقط مَن يجب علينا أن ندافع عنه ونحميه بكل قوة، وأن نحفظه كما يحفظنا، وأن نقدِّره لتوفيره الأمن والأمان لنا. دمت بخير يا بلدي الغالي.

 

رندا الحمد: ‏ زي المنطقة الوسطى

هل لديكِ طقوس احتفالية خاصة باليوم الوطني؟

كل شيء يتزين بألوان الوطن في هذا اليوم. الاحتفال يبدأ من البيت، الأطفال بملابسهم، والكبار بأحاديثهم. أحياناً أشاهد الاحتفالات عبر الشاشة، كما أحرص على تلبية الدعوات بهذه المناسبة.

ما رسالتك لمنظِّمي الفعاليات باليوم الوطني؟

جميل أن نرى كل عام تنوعاً واختلافاً في الأنشطة الوطنية، ودائماً ما نطمح إلى المزيد.

ما الأغاني الوطنية التي تستمعين إليها في اليوم الوطني؟

أعشق الأغاني القديمة، التي كنا نرددها في صغرنا، وأيضاً الأغاني الجديدة، مثل "أنت ملك".

هناك احتفالات باليوم الوطني تقام خارج السعودية، ما مدى تأثيرها؟

بالتأكيد تبعث على الفخر والاعتزاز، خاصةً أنها تُظهر حب الشعب لبلده وقيادته الرشيدة، وحقيقةً أشعر بالفخر والاعتزاز عندما أرى الاستقبال والاحتفاء بأبناء السعودية، وأتابع مثل هذه الأخبار بشغف.

ما رسالتك للمرأة السعودية؟

ألَّا تركن إلى الإحباط إذا لم يحالفها الحظ أثناء محاولتها تحقيق النجاح، مع كثرة البحث والقراءة لزيادة رصيدها المعرفي والثقافي، لأن الثقافة تعطي الشخصية القوة اللازمة.

ما دورك بوصفك إعلامية في إبراز إنجازات المرأة السعودية؟

مهما قدمنا بوصفنا إعلاميات لإظهار نجاحات المرأة السعودية، فلن نوفيها حقها، وأعتقد أنَّ علينا أن نسلط الضوء على الكفاءات النسائية، خاصة اللاتي لم يأخذن حقهن إعلامياً، ومازال أمامي كثير من العمل لأصل إلى الرضا التام عما أقوم  به تجاه دور المرأة الريادي في السعودية.

بطاقة تهنئة للوطن بهذه المناسبة؟

أدعو الله أن يحفظ ملكنا الغالي، وولي عهده، وأبناء بلدنا من كل مكروه، وأتوجه بالتهنئة للجميع بمناسبة هذا اليوم الغالي على قلوبنا.

 

 

غالية أمين: أحلم بالاهتمام بأثارنا لنبرزها لكل العالم

كيف تبرزين دور الإعلامية السعودية في ظل رؤية 2030؟

دور الإعلامية يظهر في نشر الثقافة والتراث السعودي في جميع أنحاء للعالم.

ما الرسالة التي توجهينها للمرأة السعودية؟

أن تكون إيجابية وطموحة وتكون لديها القدرة لمواكبة التطور وأن تنغمس في المجتمع بشكل إيجابي.

ما هي أجمل المناطق السعودية التي زرتها ولا تزالين تحملين لها ذكريات جميلة؟

السعودية بلدي الذي أعشق ومن أجمل الجولات السياحية التي قمت بها جولة حول منطقة المدينة المنورة ومزارعها، وتعرفت فيها إلى ربوع بلادي.

كيف ستحتفلين باليوم الوطني، وما هي خطتك لهذا اليوم؟

سأخرج مع عائلتي وأصدقائي ونحتفل بهذا اليوم المميز لكل سعودي، وخطتي التي أقوم بها هي أنني أحاول أن أكون مع عائلتي بهذا اليوم في السعودية.

ماهي الأغاني الوطنية التي تستوقفك في اليوم الوطني؟

أحب جداً أغنية الفنان محمد عبده فوق هام السحب، و يا دار التي يغنيها الفنان رابح صقر.

كيف ترين الاحتفالات السعودية التي تقام في الخارج؟

هي ضرورية جداً، وأتمنى أن تسلط الضوء على الأيام الوطنية في الجامعات لتشعر الطلاب بانتمائهم لوطنهم رغم البعد.

هل توافقين على ظهور برامج اجتماعية تبرز المكانة التي وصلت لها المرأة السعودية والإنجازات التي تحقق على المستوى المحلي والدولي، وبماذا تنصحين؟

يوجد برامج عديدة ومنها برنامج سيدتي الذي يتطرق لكل المواضيع التي تهم المرأة السعودية، وهو برنامج خفيف وجميل تستطيع أي فتاة أن تتابعه وتستفيد منه.

كإعلامية، ماهي طموحاتك التي تتمنيها في اليوم الوطني؟

أنا أحاول في كل يوم كإعلامية أن أُظهر حبي للسعودية، فرغم بعدي عنها منذ فترة إلا أنني أحبها جداً، وبالذات جدة لأنني ولدت فيها.

هل تطمحين للوصول الى مناصب قيادية؟

هذا حلمي طبعاً، وخصوصاً إن كان شيء له علاقة بالفن والإعلام، لأن دراستي هي ماجستير في المتاحف وتاريخ الفن من جامعة السوربون وهذا عشق بالنسبة لي، وأيضاً عندي اهتمام بالموضة، وأحلم بالاهتمام بالآثار في السعودية لنبرزها لكل العالم.

كلمة بمناسبة اليوم الوطني؟

أحب أن أعايد أولاً على كل الشعب السعودي، وتالياً على زميلاتي وفريق عمل سيدتي في روتانا خليجية، وعلى أبي وأمي وأخوتي..

 

أميمة كنداسة: لكل منطقة زيها التراثي

يعد الزي الشعبي التراثي عنواناً لحضارات السعودية المختلفة بمناطقها المتنوعة، وثقافاتها الغنية، وهو ما أكدته أميمة كنداسة، مصممة الأزياء التراثية، التي أشارت إلى أن كل منطقة في السعودية لها مميزاتها من حيث تصاميم الزي التراثي، كما أن هناك اختلافاً في نوعية الأقمشة المستخدمة، والتصاميم، مبينةً أنها تحرص كثيراً على إضافة الملامح الجمالية للمرأة بما يناسب كل منطقة، وأنها تستوحي أعمالها من البيئة المحلية، وما تتميز به من نقوش وزخارف تراثية، إضافة إلى الأحجار الكريمة، وقالت: أتمنى أن أصل بتصاميمي إلى العالمية.

وعن اختلاف الأزياء بين المناطق السعودية أضافت: تتميز الأزياء  في المنطقة الجنوبية باللون الأسود ويضاف عليها غالباً خيوط بالحياكة اليدوية من الألوان البرتقالي والأخضر، وهذه تتميز بها أبها وعسير وزهران، وهي تختلف حسب الأسر أيضاً.

. المنطقة الوسطى:

من أبرز الأزياء، ثوب النشل وهو ثوب فضاض وترتدي النساء من فوقة طرحة تل سوداء خشنة على الرأس تسمى المنيخل، ويبلغ طولها مابين 4 إلى 5 أمتار، وتلبس بطريقة معينة.

. المنطقة الغربية وتشمل مكة المكرمة والمدينة وجدة والطائف:

تتميز  أزياؤها بتعدد الألوان، وتعدد الأسماء منها: المحف، ودرفة الباب، والمصكك والمرتبة، والزبون والمسرح والبرنسيس، وهو خاص بكبيرات السن، وغالباً ما تتنوع الأزياء والأثواب تبعاً لمدن  المنطقة المختلفة.

 

. المنطقة الشرقية:

تتشابه في أزيائها وتصاميمها مع المنطقة الوسطى من حيث الألوان، وكذلك مع بلدان الخليج العربي.

مقالات متعلقة بالفنانة عبير الوعل

X