جيتكس 2018 يكشف توجه القطاع الحكومي الإماراتي للذكاء الصناعي

توجه حكومي للذكاء الصناعي
معرض جايتكس 2018
سيارة أجرة ذاتية القيادة
4 صور

بدا جلياً الدور المتصاعد للذكاء الاصطناعي في الدورة الـ 38 من معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2018 – الذي انطلق أمس في مركز دبي التجاري الدولي، وتستمر أعماله حتى 18 من شهر أكتوبر الجاري، والذي أصبح ركيزة أساسية في القطاع الحكومي، الذي يسعى للارتقاء بالخدمات وتقديم المعلومة السريعة والمفيدة لارضاء المتعاملين وإنجاز الأعمال.
وحسب ما جاء في وكالة الإمارات للأنباء (وام)، فقد أكد مشاركون في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2018 على أهمية المعرض ودوره في استعراض مبادرات مختلف الجهات الحكومية سواء المحلية والاتحادية التي تعد جزءا لا يتجزأ من استراتيجية الدولة التي ترتكز بشكل مباشر على تطبيق التقنيات التكنولوجية المتقدمة في العمل الحكومي بما فيها الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة العمل وتعزيز جودة الخدمات وتحقيق سعادة المتعاملين.
وقال الدكتور هلال حميد الكعبي الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة إن المجلس شارك في معرض جيتكس تحت مظلة حكومة أبوظبي بثلاثة ملفات رئيسية وهي إطلاق خدمات المجلس كاملة من خلال التطبيق الذكي حيث تمت اتمتة جميع هذه الخدمات وأصبح بإمكان العملاء الحصول عليها من خلال التطبيق الذكي كما تم إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس في حلته الجديدة وتم أيضاً إطلاق نظام “مانع” على المستوى الاتحادي وهو النظام الذكي المتطور الذي يمكن المستهلكين من إبلاغ الجهات الرقابية المعنية بوجود أي منتج غير آمن واطلاعهم عبر التطبيق الذكي على المنتجات التي تم سحبها من الأسواق وفي أي إمارة وكذا الإبلاغ عن الحوادث الناجمة عن استخدام منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية الإماراتية فضلا عن توفير محتوى توعوي للمستهلكين والتجار وأصحاب العلاقة.
واستعرض مركز الإمارات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات “إبتيك” التابع لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا خمسة مشاريع مبتكرة خلال مشاركته في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2018.
وشملت هذه المشاريع مشروع تحليل المشاعر في وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الذكاء الاصطناعي ومشروع إشارات المرور الذكية والذكاء الجماعي للشبكات المعتمدة على الطائرات بدون طيار ونظام البحث والإنقاذ ذاتي التشغيل باستخدام الطائرات بدون طيار في المناطق الحضرية ومنصة “مون كلاود” للأمن الإلكتروني السحابي.
وقال الدكتور نواف الموسى الأستاذ المساعد في جامعة خليفة ونائب مدير مركز “إبتيك” إننا نهدف من خلال استعراض الابتكارات الرائدة لتقنياتنا وتركيزنا على الذكاء الاصطناعي إلى إظهار مستوى مشاريع الذكاء الاصطناعي والتي تعكس ريادة جامعة خليفة ومركز إبتيك في هذا المجال.
وأكد أننا نحرص على توسيع تعاوننا مع المزيد من المؤسسات الحكومية بما يسهم في تعزيز مكانة إبتيك كمركز أبحاث رائد في مجال الذكاء الاصطناعي سواء داخل الدولة أو خارجها.
وأشار إلى أن مشاريع إبتيك الخمسة المعروضة في معرض جيتكس 2018 تشكل جزءا من مجموعة مشاريع المركز البحثية التي تركز على الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار والشبكات والحوسبة السحابية والأنظمة الذكية للمدن المستقبلية.
من جانبه قال جمال العبيدلي مدير إدارة تقنية المعلومات والاتصالات في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية إن الجهاز يشارك للعام السادس على التوالي في معرض جيتكس 2018.
ولفت إلى أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بدأ منذ مطلع أكتوبر الجاري بتحويل 28 خدمة من أصل 35 خدمة مفعلة يقدمها للمجتمع بشكل كامل لتكون رقمية على أن يقتصر الحصول عليها عبر التطبيق الذكي للجهاز والموقع الإلكتروني دون الحاجة لزيارة مراكز الخدمة التابعة له.
وأشار إلى أن المشاركة في جيتكس شكلت منصة مثالية لتسليط الضوء على التطبيقات الذكية والمشاريع التي ابتكرها الجهاز لخدمة قطاعات الغذاء والثروة الحيوانية والزراعة في إمارة أبوظبي والتي تعتمد على تقنيات التكنولوجيا الحديثة بما فيها الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة العمل ولتعزيز منظومة الأمن الحيوي واستدامة القطاع الزراعي بما يتماشى والنهضة التنموية التي تشهدها كافة القطاعات في الدولة بشكل عام والتكنولوجية في القطاع الخدماتي بشكل خاص. وام