أحب التمثيل!

السؤال


أحلم أن أكون ممثلة، مع أن ديني يأمرني بالحجاب، والتمثيل لا ينفع أن ألبس الحجاب معه، جربت أن أبعد الفكرة عن دماغي، لكن لا أدري، كلما حاولت أجد نفسي أفكر بها من جديد، لا أستطيع أن أخبر ماما لأنها ستقلب الدنيا في وجهي، عمري 14 سنة ونصف ،أدعو ربي أن يهديني، لكن لا أعرف لماذا أحب التمثيل وأخاف.
(راوية)

رد الخبير

1-  لو كان عمرك أكبر قليلاً، يعني على الأقل لو كان عمرك 17 أو 18 سنة لكان أسهل عليك أن تعرفي تماماً ماذا تحبين.
2 - أما في عمرك هذا فتأكدي أن أكثر الناس تكون لهم أحلام، وأكثرها أوهام؛ لأن فترة المراهقة فترة متقلبة.
3- لا أنصحك أن لا تفكري بالتمثيل، بل نصيحتي هي فقط أن تؤجلي الفكرة. قولي لنفسك: طيب أنا الآن لا أستطيع أن أفعل شيئاً لأني (لسة صغيرة) والأهم لا تربطي فكرة التمثيل بالدين والحجاب، فهذا لا علاقة له بالمشكلة.
4- مشكلتك يا حبيبتي أنك تستعجلين عمرك، ولا حل لهذا إلا أن تؤجلي الفكرة. هذا لا يعني أن لا تفكري بالتمثيل عموماً، ولكن أن تفكري بنفسك أنك تريدين أن تصبحي ممثلة. 
5 - نصيحتي أن تقرئي عن هذا العالم، ليس عن الشهرة ومشاهد أفلام تعجبك أو ممثلات أو.. أو.. بل عن التمثيل والفنون بشكل عام، ومعلومات عامة عنه في المسرح والسينما والإذاعة الخ..
6 - اقرئي كتباً عن عمالقة في التمثيل والإخراج؛ لتعرفي أكثر عن هذا الفن الذي يبدو لك مثل الحلم، ومرة أخرى أقول لك لا تربطي بينه وبين دينك ولا تستعجلي عمرك.
7-  فكري فقط أنك بحاجة إلى أن تعرفي أكثر عن أمر يعجبك، وأنك لست مستعدة الآن أن تتخذي قراراً من أي نوع في حياتك؛ لأنك ما زلت صغيرة. ذكري نفسك أنك لا تستطيعين الآن أن تأخذي قراراً بمن ستتزوجين، وبماذا ستتخصصين، ولهذا فالتمثيل ليس أهم من هذين القرارين ولاّ إيه؟!