دليل برامج و مسلسلات رمضان 2019

يحتوي هذا القسم على دليل شامل لبرامج ومسلسلات رمضان 2019 ، مع رصد شامل لقنوات وتوقيت عرضها، فالدليل غني بباقة منوعة من البرامج والمسلسلات بمختلف اللهجات (خليجية، لبنانية، مصرية، أردنية، سورية والعديد من البرامج المنوعة والدينية).
أو

مسلسل "العاصوف"

تفاصيل المسلسل

تصنيف المسلسل
مسلسلات خليجية
قنوات تعرض المسلسل
MBC
تقيم المسلسل

ردود أفعال كبيرة، وحراك اجتماعي متواصل لازم حلقات مسلسل "العاصوف"، الذي تم عرض الجزء الأول منه العام الماضي. وقد وقع فريق العمل تحت ضغط الانتقادات، ومشرط الجمهور طيلة أيام الشهر الفضيل، ودارت أغلب النقاشات حوله والانتقادات اللاذعة في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً بين نجوم العمل وعدد من النقاد، الذين انقسموا حول القصة، وأكدوا حينها أن المسلسل وقع في فخ "التمطيط".

وينتظر المشاهد السعودي هذا العام امتداد الحبكة المرسومة عبر إطلالة متجددة لطاقم المسلسل بقيادة النجم ناصر القصبي على شاشة "mbc" ليعيدوا للدراما التاريخية السعودية وهجها الغائب.

ويستقي "العاصوف" أحداثه من التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها الرياض، العاصمة السعودية، في السبعينيات الميلادية، وما أعقبها من سنوات، وما صاحب تلك الفترة من تطورات وطفرات على مختلف الأصعدة.

"العاصوف" كما يؤكد القائمون عليه، ليس عملاً درامياً فحسب، بل ومشروعاً متفرداً ومختلفاً، ولا يشبه أي عملٍ من نوعه، سبق أن قدمته الدراما الخليجية طوال تاريخها.

ومؤخراً حصد المسلسل جائزة أفضل مسلسل خليجي في أكثر من استفتاء إعلامي.

وفي هذا السياق، تحدث لـ "سيدتي" النجم عبدالإله السناني، الذي يقدم دور بطولةٍ في العمل، قائلاً:" هذا العمل عبارة عن دراما ملحمية، تقدم شكلاً جديداً للدراما في الخليج والمنطقة، وترصد التحولات الفكرية في خط متوازٍ مع التغيُّرات التي شهدتها السعودية على مختلف الأصعدة". وأضاف "يستطيع السعوديون أن يراهنوا على هذا العمل، وأنا أراهن على نجاح هذه التجربة العميقة والمتفردة في أدواتها وطرحها".

"العاصوف" من كتابة الراحل الدكتور عبدالرحمن الوابلي، ومن إخراج المثنى صبح، ويقوم بأدوار البطولة فيه حبيب الحبيب، وريم عبدالله، وعبدالعزيز السكيرين، وريماس منصور، وزارا البلوشي، وعدد كبير من نجوم الدراما.

وأشار إلى أنه تم إكمال العمل لأن القصة مكتوبة بالفعل، وتم بناء السيناريو على أحداث القصة المكتوبة مع الاستعانة ببعض كبار السن الذين عاصروا تلك الفترة بنضج.

في حين أنه بدايةً من الجزء الثالث سوف يخرج طاقم العمل من مأزق معايشة النص لـ"اللوكيشن"؛ لأن نجوم العمل عاشوا تحوُّلات الثمانينيات والتسعينيات بوعي كامل.

وفي هذا السياق لا بد من الإشارة إلى أن فكرة "العاصوف" لم تكن وليدة اللحظة في ذهن الكاتب؛ بل كانت فكرة عمرها سنوات طويلة، عندما ذهب الدكتور الوابلي ذات يوم إلى شركة "الهدف" والتقى بالنجم ناصر القصبي وقدَّم نفسه لأول مرة، وأثناء الحديث عرض عليه القصبي الدخول في ورشة كتابة "طاش ما طاش"، فرحَّب الوابلي بهذا العرض، وكانت جميع الحلقات التي يكتبها تحوز الإعجاب وتحوي إثارة في الأحداث، كونه متمرسًا في الشأن الاجتماعي، ويقتنص مفاصل القصة بمهارة.

ونجح في مشروع "العاصوف" لأنه متخصص في التاريخ، ويُجيد فكرة تحويل المحتوى التاريخي إلى عمل درامي يناسب العرض على شاشة التلفاز.

مواعيد عرض المسلسل

MBC
X