دلالات بكاء الطفل من دون سبب في عمر شهرين

صورة رضيع مع أمه
بكاء الرضيع

في الشهرين الأولين يبكي الرضيع بسبب انتقاله من الرحم وسكونه إلى العالم الخارجي، وما به من تغيرات جديدة، كاختلاف الضوء والظلام وتغيّر درجة الحرارة، والنغمات والأصوات.. وبكاؤه لا تختلف نغماته من طفل لآخر، وغالباً ما يكون بكاءً بصوت عالٍ ومتواصل، وبعد انتهاء الفترة الانتقالية- 40 يوماً- وأثناء محاولة التأقلم، وحلول فترة الاستقرار- من الشهر الثاني إلى السادس- يبدأ كل طفل في تنويع بكائه.

وذلك حسب مطالبه؛ فبكاء الجوع متواصل ومستمر.. لا يكف عنه الطفل إلا إذا تناول رضعته، بينما بكاء المغص له نغمة عالية وهو متقطع.

يبين ستيفن شنكوف، مختص في تطور الإنسان وعلم النفس ومطور برنامج كمبيوتر لتحليل بكاء الأطفال، أن صوت بكاء معين يختلف عن الآخر، فبكاء الألم عادة يشمل طاقة أقوى ويكون أعلى، كما يكون هناك تذمر ودمدمة قبل حادثة البكاء وصمت لفترات أطول أو حبس للنفس بين فترات البكاء.

إن كل الأطفال تحت عمر 3 أشهر يشكلون 5 أصوات مميزة وفقاً لحاجاتهم، وهذه الأصوات مميزة كالحازوقة أو العطس؛ لأنها تتشكل من رد فعل طبيعي،  وحلل حسب خبرته الأصوات الآتية التي تصدر من المولود

نيه: أنا جائع
                                                                                                                                     نيه: أنا جائع

:::. 

نيه: أنا جائع

أوووو: أنا نعس

هيه هيه: لست مرتاحاً

إيه: أحتاج إلى التجشؤ

إيرر: أعاني من غازات

لماذا يبكي الطفل؟

شعور الطفل بألم في جسمه
                                                                                                                          شعور الطفل بألم في جسمه
  • بكاء الطفل بسبب الجوع، وقد يمص أصبعه أو يصفع وجهه أو يدير وجهه تجاه أي محفز حركي ، يكون البكاء منتظم النغمة ومتكرراً، ويصبح البكاء أعلى ولا يلين.
  • بسبب معاناته من الحفاض ليلاً وعدم العناية به، من الأسباب التي تجعله يبكي؛ خاصة أثناء النوم.. يحتاج طفلك إلى الرضاعة حوالي كل 3 ساعات، وذلك حتى لا يشعر بالجوع ويبكي.
  • بسبب الرضاعة سواء طبيعية أم صناعية؛ فهي سريعة الهضم؛ لذلك احرصي على إطعامه في المواعيد الخاصة بتناول الطعام.. إذا جاء موعد النوم لدى طفلك وكانت لديه الرغبة في ذلك؛ فإنه سيقوم بالبكاء؛ فهيّئي له الجوّ المناسب للنوم.
  •  معاناة الرضيع من وجود انتفاخ وغازات في معدته.. لهذا احرصي على فعل بعض الحركات لتخفيف الانتفاخات، ومنها: جعل طفلك ينام على بطنه فترة من الوقت لكي يتخلص من غازات المعدةكما يفضَّل عدم تناول الأم المرضعة لتلك الأطعمة المسببة لتلك تحمله أمه؛ لكي يشعر بالأمان والطمأنينة، ومن الأطعمة التي تسبب الانتفاخات: الكرنب والقرنبيط وغيرها..
  • بسبب إصابة الطفل مع انخفاض درجة الحرارة بالبرودة؛ مما يستدعي ذلك تزويد عدد الملابس الخاصة به.
  • إذا لم يكن مرتاحاً، وقد يكون هائجاً وغير قادر على الاستقرار، قد يكون تذمراً أكثر منه بكاءً، ويأخذ وقتاً أطول؛ حتى ينتقل إلى بكاء إن لم يلق تجاوباً.
  • إذا كان متعباً، قد يكون الطفل هائجاً، ويفرك عينيه، نفسه واضح في بكائه المتقطع وينتقل من بكاء متكامل إلى قلق واهتياج أكثر هدوءاً، ويمكن تهدئته بسهولة.
  • شعور الطفل بألم في جسمه؛ مما يدعوه للقلق والبكاء؛ لذلك قومي بفحص طفلك أولاً بأول وإعطائه بعض الأدوية المسكنة، ولكن بعد استشارة الطبيب.

كيف أتصرف عندما يبكي طفلي؟ 

لا تتناولي الأطعمة المسببة لتلك الانتفاخات
                                                                                                                                          لا تتناولي الأطعمة المسببة لتلك الانتفاخات
  • لا تتناولي الأطعمة المسببة لتلك الانتفاخات، إذا كنت ترضعينه طبيعياً، مثل: الكرنب والقرنبيط وغيرها.. كما يصاب الطفل مع انخفاض درجة الحرارة بالبرودة؛ مما يستدعي ذلك تزويد عدد الملابس الخاصة به.
  •  خففي ملابسه، وإذا ارتفعت درجة حرارته، وراقبي طفلك في حالة إذا ما كان مبتلاً أم لا.. وفي بعض الأوقات يبكي الرضيع لرغبته في أن تحمله أمه؛ لكي يشعر بالأمان والطمأنينة.
  •  شعور الرضيع بألم في جسمه؛ ما يدعوه للقلق والبكاء؛ لذلك قومي بفحص طفلك أولاً بأول وإعطائه بعض الأدوية المسكنة، ولكن بعد استشارة الطبيب.

حركات تدل على ما يعانيه الطفل

حركات تدل على ما يعانيه الطفل
                                                                                                                                                                حركات تدل على ما يعانيه الطفل

الألم

بكاء قاس وعال ومحتد من البداية، وقد تكون هناك وقفات لالتقاط النفس، وقد تكون العيون مغلقة مع عبوس ومع بقاء الفم مفتوحاً.

الخوف

على الأرجح تبقى العيون مفتوحة خلال البكاء، مع نظرة محدقة وشديدة، وقد يرجع رأسه ويزداد البكاء تدريجياً، حتى الوصول إلى الانفجار بالبكاء.

كثير من التحفيز 

قد تكون الحركة ملحوظة للطفل فيشيح برأسه عنك أو يحاول مقاومة شيء بيديه، قد يكون البكاء متقطعاً ومتناوباً بصوت أشبه بالضحك.

ريح ومغص 

قد يتململ ويتشنج ويسحب ركبه إلى الأعلى إلى منطقة الصدر، قد يشير البكاء المتقطع إلى وجود ريح، ولكن البكاء الشديد بدون فائدة مواساة يشير إلى المغص.

الشعور بالمرض

ستميز معظم الأمهات أن هذا البكاء يشير إلى وجود خطب ما مختلف عن العادي، قد يبدو واهناً وحزيناً أو عالياً ومستمراً، ويترافق مع أعراض أخرى.

بكاء حديثي الولادة بلا دموع

بكاء حديثي الولادة بلا دموع
                                                                                                                                            بكاء حديثي الولادة بلا دموع

اتفقنا على وجود أسباب كثيرة تؤدي لبكاء الطفل، وأن البكاء بصوت عالٍ، هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يقوم به، ولكن هل لاحظت يوماً أن المولود الجديد، بينما يبكي ويصرخ بأعلى صوته، لا تنزل منه أيّة دموع حتى مع تعبيرات وجوههم وإغلاق العينين بإحكام؛ فإن البكاء يبدو في حالة عدم وجود دموع حقيقياً، يعود للسببين الآتيين:

السبب الأول

 أنه لم يتم تطوير القنوات المسيلة للدموع بعد، وأنها مازالت تتطور وتنمو بعد الولادة، كما تشير الدراسات إليه وطبياً، لا يولد المولود الجديد بقناة مسيلة للدموع تعمل بكامل طاقتها؛ لأنها لا تتطور حتى يبلغ عمر الرضيع شهرين.. بينما بعض الأطفال، يمكن أن تتطور القنوات المسيلة للدموع لديهم من أسبوعين فصاعداً، وهذا الفرق الزمني لا يدعو للقلق.

السبب الثاني

وهو أنه على الرغم من أن الأطفال حديثي الولادة يولدون بقنوات دمعية تعمل بشكل جيد وبالغدد المسيلة للدموع؛ فإن الدموع التي ينتجونها لا تكفي إلا لتليين العين وحمايتها، ما يحد من عدد الدموع، ومع ذلك فإن العين تصبح رطبة أثناء البكاء، وعندما يصل عمر المولود الجديد إلى شهر واحد (في الواقع بين شهر وثلاثة أشهر)، ستصبح الدموع أكثر وضوحاً؛ لأن الغدد المسيلة للدموع ستعمل بشكل جيد

طفلي يبكي من دون دموع! الأسباب والحلول.

انتبهي لاستمرار البكاء من دون دموع

تتساءلين إذا ما كان استمرار البكاء بلا دموع.. يستلزم استشارة طبية، واعلمي أنه بعد الشهر الثاني، إذا لم ينتج الطفل أيّة دموع؛ فقد يكون ذلك مؤشراً على أن القناة المسيلة للدموع مسدودة ومصابة.. وأعراض القنوات المسدودة بعد أسبوعين من الإصابة، يمكن أن تؤثر على إحدى القناتين أو كليهما.. وبمجرد وصول العدوى أو الانسداد إلى الأسبوع الثاني، تصبح الدموع مرئية بسبب العينين المائيتين، وتجميع الدموع في زاوية العينين التي تمتد على الخدين 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك