الأرض مهددة بعاصفة مغناطيسية خلال ساعات

حذر خبراء من احتمال تعرض الأرض لعاصفة مغناطيسية، بين اليوم الجمعة وغداً السبت، قد تؤثر في صحّة مرضى القلب والأوعية الدموي، وتأتي نتيجة التوهّجات التي حدثت في الشمس في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وذكر معهد الجيوفيزياء في روسيا أنّ قرص الشمس شهد ثلاثة توهّجات خلال اليومين الماضيين، أوّلها كان ضعيفاً مساء الثلاثاء، تبعه توهّج ثانٍ، بعد وقتٍ قليل، كان أقوى من سابقه، فيما حدث التوهّج الثالث مساء الأربعاء، مشيراً إلى أنّ التوهجات جميعها كانت من "درجة M4."، حسب ما جاء في قناة الـ"سي أن أن".
وذكر المعهد الروسي، بحسب ما نقلت وكالة "نوفوستي"، أنّ هذه التوهّجات تسبّبت في انطلاق "كتل إكليلية" ضعيفة، ذات سرعة منخفضة، لكنه من المتوقع أن تصل إلى سطح الأرض يومي 25 و26 من الشهر الجاري، ممّا قد يتسبّب بحدوث عاصفة مغناطيسية.
ونقلت الوكالة الروسية عن خبير بالمعهد تأكيده أنّه "لن تحدث كارثة نتيجة ذلك"، مشيراً إلى أنّ مؤشّر النشاط المغناطيسيّ لن يتجاوز 5، وهو أقلّ القيم التي تعلن قيام عاصفة مغناطيسيّة.
وأشار الخبير نفسه إلى أن التوهّجات حصلت في منطقة 1875، التي هي عبارة عن مجموعة بقع شمسية ذات بنية معقّدة، يمكنها أن تعطي توهّجات ثانية.