الجمارك السعودية.. تعقد مؤتمرًا صحفيًّا حول تقنية «بلوك تشين»

الجمارك تعقد مؤتمرًا صحفيًّا حول تقنية بلوك تشين
الجمارك السعودية
3 صور

بهدف إبراز أهمية تقنية «بلوك تشين» ودورها في تطوير قطاع الشحن، تعقد الجمارك السعودية، اليوم الثلاثاء مؤتمرًا صحفيًّا عن أهمية التقنية، بمشاركة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة للموانئ، وشركة MAERSK العالمية.
وسوف يُعقد المؤتمر في قاعة برلين بفندق «الفورسيزون- الرياض»، في الساعة الحادية عشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا.

ويسلط المؤتمرُ الصحفي الضوءَ على تجربة الجمارك السعودية في الاستفادة من تقنية «بلوك تشين» في العمل الجمركي، وخطوات التحول الرقمي في الجمارك السعودية، وأهم التحديات التي واجهتها الجمارك في هذا الشأن.

كما يركز المؤتمر على إيضاح مدى الفائدة المتحققة من هذه التقنية في مجال تيسير التبادل التجاري، ودورها في تأمين سلامة حركة التبادل التجاري، وضمان موثوقية سلاسل الإمداد العالمية.

وسوف يستعرض مدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات محمد العتيبي، من الجمارك السعودية، هذه التجربة.

وسيشهد المؤتمر الصحفي مشاركة كبير الاستشاريين في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وأحد أهم الخبراء الرواد في تقنية «بلوك تشين» بالمملكة الدكتور هشام بن عباس.

وستشارك الهيئة العامة للموانئ؛ لتستعرض تجربتها في هذا المجال من خلال المستشار خالد الثنيان؛ فيما تقدم شركة MAERSK العالمية تجربتها في تقنية "بلوك تشين"؛ حيث سيستعرض هذه التجربة المدير الإقليمي للشركة محمد شهاب.

يذكر أن تقنية «بلوك تشين» هي قاعدة بيانات لا مركزية غير تقليدية، وتوفر إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات التي تعدى «كتل» أو «بلوك»، وكل «كتلة أو بلوك» تتضمن بيانات منها، بيانات زمنية ورابط إلى الكتلة السابقة، وتخزن البيانات ولا توفر تعديلها أو التلاعب بها، وفي حالة الرغبة بالقيام بذلك يجب أن يكون هناك توافق في الآراء لامركزي من طرف مختلف عناصر الشبكة.

وتخزن التقنية قواعد البيانات المختلفة، بداية من التعاملات التجارية إلى السجلات التجارية والطبية وهوية المتعاملين، وهي تقبل التحقق من مصدر المعاملات بشكل لامركزي ودون تدخل أي جهة ثالثة.

كما توفر التقنية اتمام التعاملات دون وسيط ثالث ما يعني التقليل من المدة والتكاليف، ويمكن برمجتها لشركة أو لمجموعة من المؤسسات والتعديل على التقنية لتطويعها لغرض معين.