إنشاء أكبر مبنى في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي

أكبر مبنى في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

دخلت بلدية دبي موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ببناء أكبر هيكل إنشائي في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مؤلف من طابقين بارتفاع 9.5 أمتار، وبمساحة إجمالية 640 مترًا مربعًا، والذي صُنّف كأكبر مبنًى مطبوع في العالم.

وقال المدير العام لبلدية دبي، داود الهاجري، إنّ تكلفة المبنى 800 ألف درهم، فيما كان سيتكلف بطريقة الإنشاء التقليدية نحو مليوني ونصف مليون درهم، ما يعني أنّ البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يقلل من الكلفة بنسبة تصل إلى 60%.

وأضاف، أنّ المبنى استغرق تشييده ثلاثة أشهر فقط، متضمنًا أعمال البناء والتشطيبات، فيما كان سيستغرق عامًا على الأقل بنظام الإنشاء التقليدي، مؤكدًا أنّ البلدية وضعت في الاعتبار معايير السلامة كافة عند التشييد، إضافة إلى المعايير الخاصة بالاستدامة والمباني الخضراء.

وقال الهاجري إنّ المشروع يُعتبر نقطة تحول جذري في قطاع البناء والتشييد على المستوى المحلي والإقليمي، ويعتمد على استراتيجية الابتكار بتقنيات الطباعة في البناء، والتي بدورها ستزيد وتيرة وسرعة تنفيذ المباني وإنجازها في زمن قياسي، وتقليل تكاليف البناء، والمساهمة في وضع حلول لتحديات التركيبة السكانية بتقليل عدد عمالة البناء، كما سيتم من خلالها دعم توجهات الإمارة في مجال الاستدامة، باستخدام مواد محلية وتقليل النفايات الإنشائية، حيث تتم الطباعة بصورة إلكترونية بحسب المخططات الهندسية مباشرة من دون تدخل بشري.

وأشار إلى أنّ الجهة الاستشارية التي أشرفت على إنجاز المشروع في مراحله كافة، هي فريق الطباعة ثلاثية الأبعاد ببلدية دبي، ولم تتم الاستعانة باستشاري خارجي، لافتًا إلى أنّ البلدية استعدت بالتجهيزات كافة للتعامل مع التقنية الحديثة في مجال البناء والتشييد، والتي تحقق استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، بهدف جعل مدينة دبي عاصمة عالمية لهذه التقنية.