الشورى يطالب المواصفات والجودة بمراعاة احتياجات ذوي الإعاقة

الشورى يطالب المواصفات والجودة بمراعاة احتياجات ذوي الإعاقة
مجلس الشورى
3 صور

طالب مجلس الشورى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عند اعداد واعتماد المواصفات القياسية والجودة مراعاة متطلبات واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وتطبيق معايير الوصول الشامل، وهي توصية لعضو المجلس أحمد السيف.
وأكد السيف في توصيته، على أهمية تطبيق حماية وتعزيز حقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع السياسات والبرامج والمبادرات المتعددة.


وأشار السيف، إلى ما يواجهه الأشخاص ذوي الإعاقة من صعوبات بالغة في استخدام المنتجات والسلع المتعددة، وفي الوصول الشامل سواء كان الوصول إلى البيئة المادية المحيطة بسبب عدم تهيئتها أو عدم تعديل المنتجات لاستخدامهم، أو بسبب وجود حواجز معمارية، أو صعوبة في حصولهم على المعلومة عند استخدام الأجهزة الإلكترونية والوسائط المتعددة، كما أن فرض مثل هذه الاشتراطات والمقاييس يعكس حضارية المملكة ومدى تعزيزها وحمايتها لحقوق الإنسان المتعددة.


وقال السيف في مسوغات توصيته إن الحاجة ملحّة إلى توفير منتجات ومعلومات سهلة المنال والاستخدام من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة فيما يتعلق بالوسائل والأجهزة المساعدة على التنقل والتكنولوجيا المُعينة، وذلك تفادياً لإجراء التعديلات اللاحقة مما يزيد في الأعباء المادية.