الجوازات السعودية: لا يمكن للمواطنة السفر بأبنائها بسجل الأسرة!

الجوازات لا يمكن للمواطنة السفر بأبنائها بـسجل الأسرة
يشترط للسفر إصدار جواز سفر مستقل لكل شخص عبر أبشر
3 صور

أوضحت المديرية العامة للجوازات، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "سجل الأسرة" لا يعد وثيقة يمكن للأم من خلالها السفر بأبنائها، بل يشترط إصدار جواز سفر مستقل لكل شخص.

وأكدت المديرية العامة للجوازات، أنه يشترط لسفر المواطنين من هم دون سن 21 عاماً أن يكون بموافقة ولي الأمر، ويستثنى من ذلك المتزوجون "ذكوراً وإناثاً".

وأضافت المديرية العامة للجوازات، من هم دون سن الـ15 عاماً يتم حجز موعد عبر منصة "أبشر" بهوية ولي الأمر ومراجعة إدارة الجوازات.

ويأتي ذلك التوضيح من المديرية العامة للجوازات بعد تلقيها استفساراً على موقع "تويتر"، من أحد المُغرِّدين تساءل عن إمكانية سفره وزوجته إلى الإمارات ببطاقة الأحوال المدنية، وابنته ببطاقة العائلة.

وأبانت المديرية العامة للجوازات، أن إجراءات إصدار أو تجديد جواز السفر السعودي يكون من خلال منصة "أبشر" وإدارات الجوازات، حيث يشترط للحصول على جواز السفر لمن بلغ 15 عامًا فأكثر أن تكون الخصائص الحيوية مسجلة بالنظام، والتسجيل بخدمة "أبشر"، والتسجيل في العنوان الوطني، وتسديد رسم إصدار أو تجديد الجواز آليًّا، وموافقة الوالدين على إصدار الجواز لمن هم دون سن 21 عامًا، وفي حالة وفاة الوالدين يكون إصدار الجواز بموافقة أحد الأخوة الذين بلغوا سن 21 عامًا بموجب صك حصر الورثة ويجوز تفويض من يرونه عن طريق خدمة "أبشر"، والدخول على خدمة "أبشر" والتأشير على التعليمات والتعهدات وإكمال خطوات إصدار الجواز، وعند طلب جواز بديل يجب إحضار الجواز القديم لدى مكاتب الجوازات عند استلام الجواز الجديد، ويجوز التفويض عبر "أبشر".