تضخم الكلى لدى الأطفال هل يمكن أن يختفي تماماً؟

صورة لطبيبة تفحص طفلة
مرض الطفل - الصورة من موقع Freepik

يصاب الأطفال بتضخم الكلى أو استسقاء الكلية بسبب زيادة ضغط المسالك البولية، وصعوبة مرور البول، نتيجة للإصابة بحصوات أو أورام الكلى، على الجانب الآخر وفقًا لموقع "بولد سكاي" يجب الانتباه إلى أن تضخم الكلى لا يسبب أعراضًا دائمًا، ولكن قد يسبب ألمًا في البطن أو صعوبة في التبول، وظهو دم في البول مما يجعل من المهم استشارة طبيب أطفال؛ حتى يمكن تحديد السبب والبدء في العلاج.

أسباب تضخم الكلى لدى الأطفال

يصاب الطفل بتضخم الكلى نتيجة لعرقلة مرور البول - الصورة من موقع AdobeStock

يصاب الطفل حديث الولادة بتضخم الكلى نتيجة لعرقلة مرور البول من خلال الكلية، وتعررف هذه الحالة باستسقاء الكلى الجنيني، وتعد هذه الحالة بسبب التشوهات التشريحية للمسالك البولية، وهي حالات أكثر خطورة يمكن أن تسبب في إصابة الطفل بالالتهابات البولية المتكررة؛ أما الأطفال الأكبر سنًا فقد يصابون بتضخم الكلى نتيجة وجود أكياس أو حصوات أو أورام سرطانية في الكلى أو الحالب، مما يعيق مرور البول وتراكمه، وتضخم الكلى خاصة في الكلية اليمنى، ولكنه يمكن أن تصاب به الكليتين اليسرى أو كلتيهما.

تعرفي إلى المزيد عن أسباب ألم البطن عند الأطفال

أعراض تضخم الكلى لدى الأطفال

  • ألم مفاجئ وشديد في أسفل الظهر، والذي قد يتفاقم بعد شرب السوائل.
  • ألم مستمر في الجزء العلوي من البطن والظهر.
  • استفراغ و غثيان.
  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  • ألم أو حرقان عند التبول.
  • صعوبة في التبول
  • انخفاض في حجم البول.
  • الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد التبول.
  • دم في البول.
  • الحمى.

على الجانب الآخر تعتمد الأعراض التي تظهر لدى الطفل على سبب تضخم الكلى، ويجب عليك الذهاب إلى طبيب الأطفال على الفور، إذا ظهرت لدى الطفل أعراض، مثل ارتفاع درجة الحرارة وذلك دون سبب واضح، أو بكاء الطفل عند التبول، أو إذا كان لون البول أغمق من اللون الطبيعي، فقد يشير ذلك إلى إصابة الطفل بعدوى بولية محتملة، والتي يجب علاجها على الفور.

تشخيص تضخم الكلى لدى الأطفال

فحص تضخم الكلى من خلال الدم- الصورة من موقع AdobeStock

يمكن تشخيص تضخم الكلى لدى الأطفال أيضاً من خلال الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية للجهاز الكلوي، والتي يمكن أن تظهر درجة تورم الكلى أو حجمها وما إذا كانت تضغط على أنسجة الكلى.

في بعض الحالات، يمكن اكتشاف تضخم الكلى لدى الجنين، وهو لا يزال في رحم الأم، من خلال الموجات فوق الصوتية قبل الولادة.

يمكن تشخيص تضخم الكلى من خلال تحليل البول للكشف عن وجود خلايا دم أو بكتيريا أو خلايا غير طبيعية، كما يتم سحب عينة من الدم لاختبارها وإجراء تعداد الدم الكامل، وتحديد ما إذا كان الطفل مصابًا بالتهابات مزمنة ما، كما يتم إجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل اختبار نيتروجين يوريا الدم لتقييم وظائف الكلى..

علاج تضخم الكلى لدى الأطفال

يمكن علاج تضخم الكلى عن طريق تناول الأدوية - الصورة من موقع AdobeStock
  • يعتمد علاج تضخم الكلى لدى الأطفال حديثي الولادة على حجم التورم، فعندما يكون التورم أقل من 10 ملم، لا يحتاج الطفل إلى إجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية لأنه عادة ما يختفي التضخم خلال مراحل النمو لدى الطفل.
  • الأطفال الأكبر سناً والمراهقون، يتم علاج تضخم الكلى باستخدام الأدوية التي يصفها طبيب المسالك البولية أو طبيب الكلى، وقد تكون الجراحة ضرورية، اعتمادًا على السبب الذي تسبب في تضخم الكلى؛ لأنه إذا تركت الحالة دون علاج، يمكن أن يصبح تورم الكلى خطرًا على صحة الطفل، وإصابته بالفشل الكلوي.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب وأعراض التهاب الكُلى عند الأطفال

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك