علامات تظهر على جسم الطفل تدل على نقص الفيتامينات

صورة لطفل مريض
نقص الفيتامينات للطفل - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يصاب الطفل بأعراض نقص الفيتامينات عند خضوعه لنظام غذائي غير مكتمل، أو عندما لا يستطيع جسمه امتصاص العناصر الغذائية، في الأطعمة التي يتناولها، وبسبب الإصابة بالاضطرابات الهضمية والإسهال، والتي تؤثر على امتصاص جسم الطفل للفيتامينات.

على الجانب الآخر، قد يزيد تعرض الطفل لنقص الفيتامينات من فرص إصابة الطفل ببعض الأمراض؛ مثل الكساح، ولين العظام، ومرض البري بري، والإسقربوط، وجفاف الملتحمة، والعمى الليلي.

لكل أم، إليكِ وفقاً لموقع "بولد سكاي"، أبرز الأمراض الناجمة عن نقص الفيتامينات في النظام الغذائي للطفل.

1. لين العظام والكساح

نقص فيتامين "د" يمكن أن يسبب آلاماً في العظام - الصورة من موقع AdobeStock

قد ينخفض فيتامين "د" في الجسم عند قلة تعرض الطفل لأشعة الشمس؛ لأنها المصدر الرئيسي لإنتاج هذا الفيتامين في جسم الطفل.

على الجانب الآخر، قد يتسبب افتقار النظام الغذائي للطفل لتناول بعض الأطعمة، مثل السلمون والسردين والتونة والحليب والبيض ومشتقاته، في تعرض الطفل إلى قلة امتصاص بعض الفيتامينات في الجسم؛ مثل فيتامين "د"، وهو من الفيتامينات التي يتسبب نقصها في الدم لدى الطفل في زيادة فرص تعرضه لآلام العظام والعضلات، وكذلك ضعف عضلات الذراعين، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن أن يسبب لين العظام، الذي يؤدي إلى كسور في العظام، وضعف في النمو الذي يؤدي بدوره إلى إصابة الطفل بمرض الكساح.

يمكن التغلب على نقص مستويات فيتامين "د" لدى الطفل، من خلال تناول مكملات فيتامين "د"، وتناول الطفل للأطعمة التي تحتوي على فيتامين "د"؛ مثل الحليب ومشتقاته، وزيت كبد السمك، والمحار. وينصح أيضاً بممارسة الطفل للنشاط البدني في الهواء الطلق، لمدة 15 دقيقة على الأقل يومياً، مع تعرض اليدين والذراعين للشمس.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب تقوس الساقين لدى الأطفال

2. مرض الإسقربوط

قلة تناول الأطعمة الغنية الغذائية بفيتامين سي يؤدي إلى نقص هذا الفيتامين في الجسم، وتعد الأعراض الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين سي لدى الأطفال هي الإصابة بنزلات البرد المتكررة والنزيف والبقع الحمراء على الجلد.
على الجانب الآخر، عند الإصابة بنقص فيتامين سي، فإنه يمكن أن يزيد من فرص إصابة الطفل بمرض الإسقربوط، وهو مرض تشمل أعراضه الضعف، وانخفاض الشهية، وفقر الدم، والنزيف والتهاب اللثة.
يتم عادةً تناول مكملات فيتامين سي، بالإضافة إلى زيادة تناول الفواكه والخضروات الغنية بهذا الفيتامين؛ مثل الكيوي، والبرتقال، والجريب فروت، والبابايا، والمانجو، والفراولة، والبروكلي، والفلفل الأخضر، والجرجير، والطماطم.

3. العمى الليلي

نقص فيتامين "أ" يمكن أن يسبب العمى الليلي - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يصاب الطفل بنقص فيتامين "أ" أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية عند حدوث الإسهال، أو بسبب قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين.

يمكن أن يقلل نقص فيتامين "أ" من مناعة الطفل، ويتسبب في إصابته بالالتهابات، ونزلات البرد أو الإنفلونزا، وجفاف الجلد والعينين، وفقر الدم، وصعوبة الرؤية الليلية. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب العمى الليلي وجفاف الملتحمة.

يتم علاج نقص هذا الفيتامين في الجسم ببعض الجرعات عالية من المكملات الغذائية، وإدخال بعض الأطعمة الغنية بفيتامين "أ"؛ مثل الحليب ومشتقاته، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والفواكه الصفراء والحمراء، إلى النظام الغذائي للطفل.

4. ضعف العضلات

نقص فيتامين "ه" لدى بعض الأطفال يعد نادراً جداً، ويمكن أن يصاب به الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن أو الذين يعانون من مشاكل في امتصاص الدهون من الطعام، وقد يصاب الأطفال الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين ببعض التغيرات في الأعصاب في الجسم، مما يسبب تنميلاً في الأطراف وضعف العضلات ومشاكل في الرؤية.

يمكن أن يتغلب الطفل على نقص فيتامين "ه" من خلال تناول مكملات فيتامين "ه" والأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، مثل الزيوت النباتية وبذور عباد الشمس والشوفان وجنين القمح والحبوب الكاملة والمكسرات.

5. الإصابة بالنزيف

نقص فيتامين "ك" في الجسم يمكن أن يقلل من تخثر الدم - الصورة من موقع AdobeStock

تعرض الأطفال لنقص فيتامين "ك" في الجسم يعد نادراً جداً، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون سببه تناول الطفل لبعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية ومضادات التخثر، أو انخفاض تناول الأطعمة التي تعتبر مصادر فيتامين "أ" أو بسبب التعرض لبعض المشاكل الصحية التي تقلل من امتصاص هذا الفيتامين، مثل التهاب المعدة، والسرطان.

على الجانب الآخر، يجب الانتباه إلى أن النقص لدى الأطفال حديثي الولادة، وخاصة الأطفال المبتسرين، لفيتامين "ك"؛ يكون أكثر شيوعاً ويؤدي إلى الإصابة بتخثر الدم، ويزيد من فرص النزيف.

لزيادة مستويات فيتامين "ك" لدى الطفل، يجب تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، ومن بينها الخضروات الورقية الداكنة، مثل البروكلي، والسبانخ، والخس والجرجير، والجزر، والطماطم، والزيوت النباتية، والبيض، ومنتجات الألبان.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب نزيف الأنف عند الأطفال

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك