نصائح لحماية الأطفال من حروق الشمس في صيف 2023

صورة لوضع كريم واقي الشمس
نصائح لحماية الأطفال من حروق الشمس في صيف 2023
صورة تعبيرية عن دهن الطفل
أعيدي وضع الواقي الشمسي كل ساعتين على الأقل 
صورة درجة كريم واقي الشمس
لا تنخدعي بعوامل الحماية من الشمس (SPFs) ذات الدرجة الأعلى
صورة أكسيد الزنك الخام
اختاري واقياً من الشمس يحتوي على أكسيد الزنك
صورة الرذاذ
كوني حذرة مع رذاذ واقي الشمس
صورة لوضع كريم واقي الشمس
صورة تعبيرية عن دهن الطفل
صورة درجة كريم واقي الشمس
صورة أكسيد الزنك الخام
صورة الرذاذ
5 صور

إن التعرض المفرط لأشعة الشمس وحروق الشمس في مرحلة الطفولة من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة (مثل بقع الشمس والتجاعيد) في وقت لاحق من الحياة. الأطفال لديهم بشرة رقيقة وحساسة وهم أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس من البالغين. والوقاية والاعتدال هما مفتاح حماية أطفالك، وهناك الكثير من الطرق لحمايتهم من الأشعة الضارة، ينصحك بها أطباء الجلدية كما يلي:

متى أحمي طفلي من الشمس؟

أفضل حماية من الشمس هي الحد من التعرض المباشر خلال ساعات الذروة من الساعة 10 صباحاً حتى 4 مساءً. هذا أيضاً هو الوقت الذي من المرجح أن يرغب فيه أطفالك في الخروج في يوم صيفي جميل، فيما أنت لا تتمكنين من ثنيهم عن اللعب إلا بالخطوات الآتية:

1 - لا تنخدعي بعوامل الحماية من الشمس (SPFs) ذات الدرجة الأعلى

لا تنخدعي بعوامل الحماية من الشمس (SPFs) ذات الدرجة الأعلى


خذي كريمات تحتوي على عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى، لكن احذري من التفاخر برقم أعلى من 50. الفرق بين عامل الحماية من الشمس 30 و SPF 100 ضئيل، فإن استخدام منتج أعلى من عامل الحماية من الشمس لن يكون إلا زيفاً ودفعاً للمزيد من المال.

2 - اجعلي واقي الشمس جزءاً من الروتين اليومي

علمي الطفل أنه في أي وقت يذهب فيه للخارج، عليه وضع واقٍ من الشمس وارتداء قبعة وكذلك حذاء. وتأكدي من ارتدائه قبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية وملابس UPF
ستجدين في الصيدلية ما لا يقل عن 50 نوعاً من المستحضرات الواقية من الشمس، والبخاخات، والكريمات، لا تعقدي الأمور في الاختيار، و ابحثي عن واقٍ من الشمس يحمي من أشعة UVA وحيث UVB. يمكن أن يؤدي كلا النوعين من الأشعة إلى الإصابة بسرطان الجلد.

3 - اختاري واقياً من الشمس يحتوي على أكسيد الزنك

اختاري واقياً من الشمس يحتوي على أكسيد الزنك


أو ثاني أكسيد التيتانيوم، وهو عبارة عن كتل فيزيائية أو معدنية. وتعتبر هذه الكريمات أكثر أماناً للبشرة من واقيات الشمس التي تحتوي على مواد كيميائية لأنها أكثر مقاومة للحساسية ولن تؤذي عيون الطفل. وتجنبي واقيات الشمس التي تحتوي على فيتامين أ والأصباغ والعطور والبارابين والمواد الحافظة الأخرى التي قد تكون غير صحية أو يمكن أن تهيج بشرة الشباب.

4 - ضعي الكريم الواقي من الشمس بكمية كبيرة

أي افرديه على أي جلد مكشوف قبل 15 إلى 30 دقيقة من الخروج من المنزل، بشكل سخي في كل مكان، ولا تنسَي مؤخرة العنق وأعلى القدمين والأذنين وفروة الرأس.

5 - أعيدي وضع الواقي الشمسي كل ساعتين على الأقل

أعيدي وضع الواقي الشمسي كل ساعتين على الأقل


إذا كان طفلك يسبح أو يتعرق. لا يوجد شيء مثل واقي من الشمس مقاوم للماء أو مقاوم للعرق؛ وهو يحتاج لوضعه بشكل متكرر (كل 40 إلى 80 دقيقة) عندما يكون الطفل في الماء. اتبع الإرشادات الموجودة على الغطاء.

6 – أبعدي طفلك دون سن 6 أشهر عن الشمس

من الأفضل إبعاد الأطفال الرضع، في هذه السن عن أشعة الشمس المباشرة. لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تقول إنه لا بأس من استخدام كمية صغيرة من واقي الشمس لطفلك إذا كنت غير قادرة على إيجاد الظل. اختبري واقي الشمس على منطقة صغيرة من جلد الطفل أولاً ، للتأكد من عدم ظهور طفح جلدي.

7 - كوني حذرة مع رذاذ واقي الشمس

كوني حذرة مع رذاذ واقي الشمس


نعم ، فبعض الأطفال يحبونه، و يمكن أن يكون خطراً إذا تم استنشاقه. إذا اتبعت هذا الطريق، فقومي برشها في الهواء الطلق، واجعلي طفلك يحبس أنفاسه أثناء تطبيقه ولا ترشيه أبداً بالقرب من وجهه. وقد تحتاجين إلى الرش عدة مرات للتوزيع المتساوي.
تعرّفي إلى المزيد: 6 نصائح لحماية الأطفال من الشمس

9 - عالجي حروق الشمس

إذا أصيب طفلك بحروق الشمس، فإن الكمادات الباردة ومسكنات الألم والصبار يمكن أن تساعد في تهدئة الجلد المحروق. اتصلي بطبيب الأطفال إذا أصيب طفلك بحروق الشمس الحادة، أو أن الحرق يغطي مساحة كبيرة من جسمه، أو إذا أصيب بحمى أو قشعريرة أو جفاف مصحوب بحروق.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.