أسباب نقص فيتامين د عند الأطفال

صورة تعبيرية عن فيتامين د
أسباب نقص فيتامين د عند الأطفال
صورة لإعطاء الرضيع فيتامين د
ما هو  المدخول اليومي لفيتامين (د) للأطفال؟
صورة للسمك المملح
سمك مملح
صورة طفل يشعر بالخمول
ما أعراض نقص فيتامين د على الأطفال؟
صورة طبيب يفحص الطفلة
كيف يتم علاج نقص فيتامين د لدى الأطفال والمراهقين؟
صورة طفل أسمر
في أي عمر يكون فيتامين د أكثر وضوحاً؟ 
صورة لاشعة الشمس
ألا تكفي أشعة الشمس لإمداد الأطفال والمراهقين بفيتامين د؟
صورة تعبيرية عن فيتامين د
صورة لإعطاء الرضيع فيتامين د
صورة للسمك المملح
صورة طفل يشعر بالخمول
صورة طبيب يفحص الطفلة
صورة طفل أسمر
صورة لاشعة الشمس
7 صور

يشكل نقص فيتامين د مصدر قلق رئيسياً للصحة العامة في جميع الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال، حيث يمكن أن يؤثر سلباً على نمو الطفل، والاستجابة المناعية، والصحة العقلية، وأكثر من ذلك، وهذا هو سبب أهمية العلاج المناسب.
يشرح الدكتور أحمد محمد عبدالعال، استشاري طب الأطفال من مستشفى برجيل، في هذا الموضوع كيف يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د على الأطفال، ومقدار فيتامين د الذي يحتاجون إليه، وكيف يتم علاج نقص فيتامين د عند الرضع والأطفال والمراهقين؟.

الدكتور أحمد محمد عبدالعال، استشاري طب الأطفال

 


يكشف الدكتور عبدالعال أن الحاجة اليومية للفيتامين هي نفسها للأطفال والمراهقين، ويستخدم مصطلح "المدخول الكافي" (AI) للتوصية بفيتامين د عند الرضع. هذا بسبب عدم وجود بديل غذائي لتلك الفئة العمرية.
تعتمد أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بالرضع لفيتامين د على كمية فيتامين د اللازمة، للحفاظ على مستويات فيتامين د أعلى من 20 نانوغرام / مل (50 نانومول / لتر) ودعم النمو. RDA، هو متوسط المدخول اليومي الكافي لتلبية المتطلبات الغذائية لجميع الأشخاص الأصحاء تقريباً.

 

ما هو المدخول اليومي لفيتامين (د) للأطفال؟

ما هو المدخول اليومي لفيتامين (د) للأطفال؟

 


وحسب توصيات الجمعية الأمريكية لطب الأطفال فإن المدخول اليومي الحالي لفيتامين (د) للأطفال

الفئة العمرية الكمية المناسبة لفيتامين د
0-12 شهراً 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام).
1-2 سنة 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).

بينما الأطفال والمراهقون قد يحتاجون إلى ما لا يقل عن 1000 وحدة دولية (25 ميكروغرام) يومياً، لأنهم لا يحصلون على فيتامين د من خلال نظامهم الغذائي، وأن النقص شائع بين جميع الفئات العمرية.
تعرّفي إلى المزيد: احذري الجرعات الزائدة من فيتامين د لطفلك

 

ألا تكفي أشعة الشمس لإمداد الأطفال والمراهقين بفيتامين د؟

أشعة الشمس تمد الأطفال والمراهقين بفيتامين د


وقد يكون من الصعب الحصول على النسبة المطلوبة، خاصة بالنسبة للأطفال، وعلى الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس يغطي بعض احتياجات طفلك اليومية من هذا الفيتامين، إلا أنه من غير الواضح المقدار اللازم للحفاظ على المستويات المثلى لدى البالغين والأطفال.
بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤثر الوقت من العام، والغطاء السحابي، واستخدام واقي الشمس، وتصبغ الجلد، على التعرض للأشعة فوق البنفسجية وتكوين فيتامين (د) في الجلد.
هذا يعني أن الأطفال الذين يعيشون في مناخات أكثر برودة وأولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الدهون في الجسم، هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات فيتامين (د)، وكذلك من لديهم لون بشرة داكن لأمهم، يحتاجون إلى ما يصل إلى 15 مرة أكثر من التعرض لأشعة الشمس لإنتاج نفس الكميات من فيتامين (د) التي يمكن لذوي البشرة الفاتحة امتصاصها.
كما أن تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الاختلاج، قد تؤثر على امتصاص فيتامين د أو استخدامه.

ما أعراض نقص فيتامين د على الأطفال؟

ما أعراض نقص فيتامين د على الأطفال؟


يمكن أن يمر نقص فيتامين (د) من دون أن يلاحظه أحد، لأن الأعراض الملحوظة لا تظهر عادة حتى الوصول إلى النقص الحاد. كما يمكن أن تكون الأعراض غير محددة، مما يجعل من الصعب على الآباء اكتشاف النقص. هذا هو السبب في أن قيام طبيب طفلك باختبار مستويات فيتامين (د) بانتظام أمر مهم، خاصة إذا كان معرضاً لخطر الإصابة بنقصه. حيث يعتبر نقص فيتامين (د) شائعاً عند الرضع في جميع أنحاء العالم لأنهم يرضعون رضاعة طبيعية حصرية ولا يتناولون ما يكفي من فيتامين (د)، وكذلك
الأطفال حتى عمر سنتين لأنهم يتعرضون عموماً لأشعة الشمس بشكل أقل من البالغين.
وإذا أصيب الطفل بنقص فيتامين د، فسيتعرض إلى:
نوبات بسبب انخفاض مستويات الكالسيوم.
فشل النمو.
الخمول.
ضعف العضلات.
التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
يمكن أن يؤدي النقص الشديد في فيتامين (د) إلى الإصابة بالكساح، وهي حالة عظمية يمكن أن تسبب تشوهات في النمو وتشوهات في المفاصل. من المرجح أن يؤثر الكساح على الرضع والأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 6-23 شهراً والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاماً.

في أي عمر يكون فيتامين د أكثر وضوحاً؟

في أي عمر يكون فيتامين د أكثر وضوحاً؟


ومن المهم ملاحظة أن نقص فيتامين (د) قد يكون أكثر وضوحاً عند الأطفال الصغار منه لدى المراهقين، وعلى سبيل المثال، قد يعاني المراهقون من ألم في المفاصل الحاملة للوزن مثل الركبتين، وكذلك ألم في الظهر والساقين والفخذين مصحوباً بألم في العظام. وتعتبر الأعراض مثل ارتعاش الوجه والتشنجات في اليدين والقدمين من الأعراض الأقل شيوعاً لنقص فيتامين د لدى المراهقين.
إذا استمر هذا النقص دون اكتشافه، فقد يؤدي إلى نزع المعادن من العظام والكسور والتشنجات وذلك في حالات النقص الشديد.
أي نظراً لأن نقص فيتامين (د) يمكن أن يظهر أيضاً مع أعراض غامضة مثل الألم والخمول، فقد يتم تشخيص المراهقين الذين يعانون منه بشكل خاطئ مع حالات مثل الاكتئاب أو الألم العضلي الليفي.

كيف يتم علاج نقص فيتامين د لدى الأطفال والمراهقين؟

كيف يتم علاج نقص فيتامين د لدى الأطفال والمراهقين؟


يعتمد علاج نقص فيتامين د على العمر وعلى شدة النقص، ومن هنا على الطبيب تحديد الأنسب لعلاج نقص فيتامين د حسب الظروف الطبية الأساسية، وعمر الطفل وشدة النقص، لكن يجب ألا تحاولي أبداً علاج نقص فيتامين (د) دون استشارة طبيب طفلك. لأن الأطفال، وخاصة الرضع والأطفال الصغار، أكثر عرضة للإصابة بتسمم فيتامين د من جرعات المكملات غير المناسبة. ويمكن أن يهدد الحياة.

كيف يمكن للأطفال الحفاظ على مستويات فيتامين د المثلى؟

السمك المملح غني بفيتامين د


تذكري أن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من نقص فيتامين (د)، هي أن يقوم الطبيب بإجراء فحص الدم، وبمجرد عودة مستويات فيتامين (د) إلى المعتاد، قد يوصي بجرعة صيانة يومية للحفاظ على المستويات المثلى. ستعتمد هذه الجرعة على عمر طفلك وعوامل أخرى مثل:
لون البشرة.
نظام عذائي.
استخدام دواء آخر.
التشخيصات الطبية.

أطعمة مليئة بفيتامين (د)
سمك السلمون البري.
سمك مملح.
السردين.
صفار البيض من الدجاج المرعى أو الدجاج الذي يتغذى على الأعلاف المدعمة بفيتامين د.
الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الحليب والزبادي.
كما أن السماح لطفلك باللعب في الخارج في الشمس، يعد طريقة مفيدة للحفاظ على مستويات فيتامين د الصحية، على الرغم من أهمية استخدام الحماية المناسبة من أشعة الشمس، حيث تشير الدراسات إلى أن استخدام واقي الشمس على الأطفال خلال أشهر الصيف، يسمح للجلد بتلقي ما يكفي من ضوء الشمس للحفاظ على مستويات المصل النموذجية مع الحد من خطر الإصابة بحروق الشمس.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.