نقص فيتامين دي.. لن تصدقي ما يفعله في سلوك المراهقين!

الفيتامين دي D واحد من الفيتامينات الأكثر أهمية للجسم. فهو يرتبط بمعظم العليات الحيوية دال الجسم، وهو مهمٌ في الوقت الراهن للوقاية من فيروس كورونا.
وبحسب دراسة علمية جديدة فإنَّ نقص الفيتامين دي D قد يؤدي إلى سلوك عدواني لدى الأولاد في سن المراهقة والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

ماذا في الدراسة الجديدة؟ الجواب في الموضوع الآتي بحسب موقع DW الألماني:

فيتامين دي D هو أحد العناصر الغذائية الهامّة للجسم. إذ يمكن أن يؤدي نقص فيتامين دي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل. وقد أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة أن نقص فيتامين دي عند الأولاد الصغار من الممكن أن يؤدي إلى ظهور سلوك عدواني. وكشفت الدراسة وجود صلة بين نقص فيتامين دي D لدى الأطفال الصغار وبين السلوك العدواني عند بلوغهم سن المراهقة.


نقص فيتامين دي والسلوك العدواني

 

سجل الأولاد الذين يعانون من نقص فيتامين دي D درجات عالية في الإختبارات التي تقيم مشاكل السلوك عند بلوغهم سن المراهقة. وكانت النتائج مثيرة للقلق، إذ توضح أن نقص فيتامين دي يرتبط بأمراض نفسية كالفصام والإكتئاب في مرحلة البلوغ، بحسب الدراسة.


دور الفيتامين دي D في الجسم


"لفيتامين دي أدوار متعددة ومختلفة في الجسم، بما في ذلك النمو، ووظائف الجهاز العصبي والعضلي، والحدّ من الالتهابات" تقول اختصاصية التغذية في مستشفى لا رابيدا للأطفال في شيكاغو الأميركية ، كما تقول إن العديد من الدراسات قد ربطت بين نقص فيتامين دي D وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان، والإضطراب العاطفي الموسمي، والتصلب المتعدد، واضطرابات المناعة الذاتية، ومقاومة الأنسولين لدى البالغين.
 

مصادر فيتامين دي D

مصادر فيتامين دي
مصادر فيتامين دي



يُعرف عن فيتامين دي D بأنه "فيتامين الشمس" اي يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس، كما من الممكن الحصول عليه من مصادر غذائية مثل الفطر والأسماك الدهنية والبيض ومنتجات الألبان. غير أنَّ هذه الأطعمة قد توفر نسبة قليلة جداً من فيتامين دي. وعلى الرغم من أن قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس مهم جداً ويعتبر من المصادر الأساسية للحصول على فيتامين دي D، غير أنَّ الحذر مطلوب أيضاً، إذ قد تؤدي أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى أضرار بالغة في البشرة وإلى سرطان الجلد.
وفي هذه الحالة، يكون الحل الأنسب هو تناول مكملات الفيتامين دي المتوفرة في الصيدليات لمواجهة نقصه تجنباً لمخاطره ولكن تحت إشراف طبي.

تابعي المزيد: سرطان عنق الرحم.. كل أسئلتك تجيب عليها طبيبة متخصصة


ما هي أسباب نقص فيتامين دي؟


لعل السبب الرئيسي لنقص فيتامين دي D هو عدم التعرّض لأشعة الشمس نتيجة لقضاء وقت طويل داخل المنزل،. كما يلعب سوء التغذية، أو العيش في مناطق شديدة التلوث دوراً في ذلك أيضاً. بالإضافة إلى الوزن الزائد، أو التقدم في العمر.

ينصح الأطباء والباحثون بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) كالبيض والسمك والتعرّض لأشعة الشمس الطبيعية، والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة الحالة وعلاجها في الوقت المناسب تحت إشراف الطبيب وخصوصاً عند الأولاد لأنهم الشريحة الأكثر تأثراً بنقص فيتامين دي D.

تابعي المزيد: فوائد القلقاس للنساء... احصلي عليها فوراً