اعتماد هيئة تطوير محمية الملك سلمان كأول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي في المملكة

محمية الملك سلمان الملكية
محمية الملك سلمان الملكية أول محمية تحصل على هذا النوع من الاعتماد العالمي - الصورة من واس

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، أعلنت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية اعتمادها "كأول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي في المملكة تم تقييمه وفق المعايير العالمية.

أول محمية تحصل على هذا النوع من الاعتماد العالمي

وأكدت منظمة المناطق الرئيسية للتنوع البيولوجي KBA، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، مطابقة محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية لثلاثة من المعايير العالمية التي تشمل: (الأنواع المهددة بالانقراض، التجمعات الديموغرافية للأنواع)، لتصبح بذلك أول محمية في المملكة تحصل على هذا النوع من الاعتماد العالمي.

وتسعى منظمة KBA إلى الاهتمام بالمواقع العالمية المعتمدة ومراقبتها والمحافظة عليها، لما لها من أهمية بالغة في استدامة التنوع البيولوجي على الصعيد العالمي، ويتم تحديد وتعيين المواقع ذات الأهمية العالمية لحفظ التنوع البيولوجي باستخدام معايير موحدة عالمياً.

إنجاز جديد

ويأتي هذا الإنجاز في إطار اهتمام هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية في حماية الكائنات المهددة بالانقراض وتنمية الموائل الطبيعية، إضافة إلى تعزيز الوعي البيئي في المجتمع والحد من التهديدات الطبيعية والبشرية.

وفي خطوة تهدف إلى تحقيق أهداف الهيئة الإستراتيجية الطَموحة، تواصل هيئة الملك سلمان الملكية مواكبة ما تحظى به المحمية من أهمية في المنطقة، حيث تُعد أكبر محمية في الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها الإجمالية 130,700 كيلو متر مربع.

محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية

محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تعتبر أكبر المحميات الطبيعية في الشرق الأوسط، وتتكون المحمية من ثلاث محميات رئيسية تتوزع في شمال وشمال غرب المملكة العربية السعودية وهي:

  1. محمية الطبيق.
  2. محمية الخنفة.
  3. محمية حرة الحرة.

وتتميز محمية الملك سلمان بالتاريخ العريق حيث تشمل العديد من المواقع الأثرية والتضاريس الجغرافية التي تكونت عبر السنين، وثقافات المجتمعات المحلية المتنوعة، والموارد الطبيعية الثمينة، وتعتبر المحمية كذلك معجزةٌ طبيعيةٌ، وتاريخٌ قيمٌ، ووجهة جاذبة محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا.

أهداف المحمية

وتهدف محمية الملك سلمان الملكية إلى تجديد النظم البيئية المتدهورة للحفاظ على الحياة البرية، كما تسعى إلى التطوير من أجل تعزيز فكرة اعتبارها وجهة رئيسية لتجربة شبه الجزيرة العربية، كما تعد معلماً دولياً بارزاً للإدارة المتكاملة للمناطق الطبيعية المتكاملة في المملكة.

وفي ذات السياق: هيئة تطوير محمية الملك سلمان تحصل على اعتماد التصنيف الإداري من IUCN

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس