معلومات أساسية عن الطراز الفرنسي في التصميم الداخلي

الألوان الهادئة أساس الطراز الفرنسي
الألوان الهادئة أساس الطراز الفرنسي

يتسم الطراز الفرنسي بالأناقة والفخامة، فأول ما يتبادر إلى ذهنك هو الذوق الرفيع والرومانسية. يتمتع الفرنسيون بالقدرة على مزج القديم مع الجديد بسهولة، سواء كان ذلك في الأثاث أو قطع الزينة أو الإضاءة...
في النمط الفرنسي للتصميم الداخلي، من الشائع رؤية مزيج من الأثاث من العقود الماضية مع القطع المعاصرة. في نفس المساحة، يمكن رؤية النمط الاسكندنافي، مع قطع عتيقة وأسلوب فاخر. من المهم الحفاظ على التصميم الكلاسيكي جنبًا إلى جنب مع التطبيق العملي للعصر الحديث.

الرومانسية سمة الديكور الفرنسي

الطراز الفرنسي الريفي مقابل الأسلوب الباريسي


"الفرنسية" مصطلح واسع في عالم التصميم الداخلي، الديكور الفرنسي الريفي هو توازن جذاب بين اللمسات الأنيقة والبسيطة والجميلة. ستشاهد الكثير من التشطيبات التي تعرضت للعوامل الجوية، والخشب المكشوف والمطلي، والحديد المطاوع، والمفروشات المريحة الفخمة.
بالمقابل، ستلاحظ في مدينة باريس الهندسة المعمارية المذهلة، مثل الأسقف العالية. إن ورق الحائط ذو المناظر الخلابة والمرايا المذهبة والعناصر الرخامية والفن الأوروبي العتيق وأثاث لويس السادس عشر هي مشاهد شائعة في المنازل والمطاعم الباريسية.

عناصر أساسية في الطراز الفرنسي

ورق الجدران المزخرف جذاب في الديكور
  • الإضاءة: الثريات الكريستالية والأضواء المعلقة والشمعدانات والمصابيح الأرضية.
  • الأقمشة: المخمل والأورجانزا الحريرية والكتان والشيفون.
  • الهندسة المعمارية: قوالب جصية، نوافذ كبيرة، أسقف عالية، أرضيات سيراميك جرانيت لامعة، باركيه، حجر مصقول.
  • التشطيب الداخلي: دهانات شبه مطفية أو غير لامعة وخلفيات زخرفية زهرية.
  • الاكسسوارات: تماثيل كريستالية، لوحات من القماش القطني القديم ومرايا في إطارات كبيرة منحوتة مع طلاء مذهّب مثبتة على قواعد خاصة، مزهريات مليئة بالزهور، مناديل مزركشة مصنوعة يدوياً ووسائد مطرزة يدويًا.
  • الأثاث: أرائك وكراسي مزودة بذراعين خشبية ذات ديكور معدني وظهر وأرجل منحنية بشكل أنيق، وطاولات ذات أشكال رائعة بأرجل مستديرة رفيعة وسجاد صغير بأنماط نباتية.

ألوان هادئة


يعد اختيار الظلال أمرًا مهمًا للغاية بالنسبة للأسلوب الزخرفي الفرنسي. وتغطي الألوان الحيادية الجدران في الطراز الفرنسي، لا سيما الأبيض والبيج والأبيض المصفر. ومن الشائع رؤية اللون العاجي والأزرق الناعم والأخضر الزمردي والأرجواني من خلال قطع الزينة ولأعمال الفنية على الحائط أو حتى على السقف.

"البانوهات" في تزيين الجدران الفرنسية

البانوهات تزين الجدران بلمسات فرنسية


تحلّ "البانوهات" على جدران غرف المنزل المختلفة، ففي مدخل البيت يحلو اختيار الـ"بانوهات" المحمّلة بتقسيمات في الجهة العلوية منها، على أن تطلى بطلاء سادة، مع الإكثار في عدد المربّعات في الأسفل. في صالات الاستقبال، تغطّي "البانوهات" مساحة الجدار بالكامل، وفي غرفة نوم الطفل، تطلى "البانوهات" بأحد ألوان الباستيل الفاتحة، وذلك لإضفاء الطابع الطفولي. وتصمّم "البانوهات" الضخمة، والمحفورة بصورة ناعمة لجدران غرف النوم الرئيسة.

الطراز الفرنسي الكلاسيكي


يُعرف هذا التصميم أيضًا باسم الطراز الداخلي الفرنسي التقليدي، ويقدم زخارف وعناصر تم اختبارها عبر الزمن إلى المنازل الحديثة. أضف إضاءة مميزة وثريات رائعة على شكل حامل شموع أو زجاج إلى السقف ذي الحواف العريضة لإضفاء لمسة من الذوق إلى المساحة. يتم تمييز هذا الطراز أيضًا عن طريق الطاولات الفخمة ذات الأقدام المخلبية والكراسي المنحوتة ذات الأجنحة الخشبية الداكنة والأطباق الخزفية المعروضة على الرفوف المفتوحة.

التصميم الفرنسي الحديث


يؤكد التصميم الداخلي الفرنسي الحديث على البساطة البصرية من خلال الألوان الحيادية، مثل: الأبيض الفاتح والرمادي الداكن، إلى جانب جدار مميز يمكن أن يكون باللون الأخضر أو الزمردي لإضفاء بعض الجرأة. قم بإقران قطعة أو قطعتين من الأثاث العتيق مع أثاث أكثر عصرية لموازنة المظهر العام للغرفة. يمكنك أيضًا استخدام المخمل أو الحرير الفاخر للتنجيد. يتم تعريف التصميم الداخلي الفرنسي الحديث في منتصف القرن من خلال تفاعله مع الطبيعة واستخدام الخطوط الواضحة والألوان الزاهية. لوحة الألوان المستخدمة هنا هي ظلال البني والأصفر والأخضر والبرتقالي...