السعوديون يتقدمون بـ 454 طلبًا لبراءات الاختراع

3 صور
كشف مدير عام مكتب براءات الاختراع بدول مجلس التعاون الخليجي شايع بن علي الشايع عن أنّ 8 في المئة من طلبات براءات الاختراع هي لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي.
ووفقاً لـ"الاقتصادية" قال الشايع:" إنّ المكتب لديه خطة لرفع هذه النسبة"، مشيرًا إلى أنها ليست نسبة متدنية وجيدة، خاصة أنّ دول الخليج حديثة عهد بالبحث العلمي، وأنّ عدد الطلبات التي تلقاها المكتب للحصول على براءات الاختراع بلغ 2800 طلبًا العام الماضي، وقد تمت الموافقة على 480 منها، وحصلت على براءات اختراع.
كما أوضح أنّ المشاركين من مختلف دول العالم، وأنّ المشاركة السعودية ملحوظة ومتميزة، كما أشار إلى أنّ المكتب بصدد إطلاق جائزة للاختراع المتميز التي تتم دراستها حاليًّا تمهيدًا لإطلاقها، وبأنّ الجائزة ستركز على المجالات الإستراتيجية مثل المياه، البتروكيماويات وغيرها.
ومن جانبه قال الدكتور عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي إنّ هناك تزايدًا في نسبة طلبات براءات الاختراع الوطنية في المكتب السعودي لبراءات الاختراع في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، حيث استقبل المكتب مع نهاية العام الماضي 928 طلب براءة اختراع كان نصيب السعوديين منها 454 طلباً، أي بنسبة 49 في المئة من الطلبات لمواطنين سعوديين.
الجدير بالذكر يتكون مكتب براءات الاختراع الإقليمي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية من ست دول هي: الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ودولة الكويت. ليتيح الحماية القانونية للمنتج أو العملية التي يتضمنها الاختراع في جميع الدول الست وتكون براءة الاختراع سارية المفعول مباشرة في جميع دول المجلس اعتبارًا من تاريخ منح البراءة.