الشؤون الإسلامية" توجه بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة للتحذير من مظاهر الإسراف والبذخ

بعد ما أظهرته بعض مقاطع الفيديو التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي من إسراف وبذخ وتبذير، وجّهت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف خطباء الجوامع كافة بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة للحديث عن موضوع الإسراف والتبذير لاسيما في استخدام المرافق والخدمات العامة كالمياه والكهرباء.

ووفقاً لما نشرته وكالات أنباء سعودية، فقد أكَّد نائب الوزير الدكتور توفيق السديري في تعميم موجه لمديري فروع الوزارة في مختلف المناطق والمحافظات على خطباء الجوامع أن يوضحوا للناس خطورة التساهل في الإسراف، ومضرته على الفرد والمجتمع، وحثّ المسلمين على الحفاظ على النعم وعدم التبذير فيها لاسيما نعمتي الماء والكهرباء، اللتين يجب الاهتمام بهما وتقنين استخدامها.

يشار إلى أن من مقاطع الفيديو التي توثّق مظاهر البذخ والترف وإضاعة المال من قِبل بعض أفراد المجتمع فيديو غسل الأيدي بدهن العود، وفيديو أظهر تباهي امرأة سعودية بما تملكه من أموال وذهب مستخدمة أطفالها لعرضه.
ومن الجدير بالذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حذرت في وقت سابق من مظاهر البذخ والتبذير التي يقوم البعض بالترويج لها عبر مقاطع الفيديو، مفيدة بأنها ستقوم بمناصحة أصحاب هذه المقاطع، وفي حال تكرار الأمر ستتم إحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.