سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

وصفة طبية لتجنب القلق أثناء الاختبارات

صزرة ترمز لاضطراب النوم
صورة تدل على القلق
دكتور بدر كريم

تُعد أمراض اضطرابات النوم من الأمراض الشائعة خلال فترة الاختبارات، لما للاختبارات من رهبة وضغط فكري ونفسي.
سيدتي نت استضافت الاستشاري الدكتور أيمن بدر كريم، المختص بالأمراض الصدرية واضطرابات النوم، حيث قال بداية: بأنَّ عدداً كبيراً من الطلبة والطالبات يصابون باضطرابات النوم خلال أيام الاختبارات نتيجة فرط قلقهم وتوترهم مما قد يؤثر سلباً على تركيزهم ويُشعرهم بالإحباط.
وأشار الدكتور كريم إلى أنّه من الممكن ارتباط قلة عدد ساعات النوم المطلوبة بأعراض الاكتئاب مما يفقد المريض الرغبة الإيجابية، ويضعف من نشاطه الذهني والجسدي، مقدماً وصفة لتجنب اضطراب مرض النوم:

- يجب التعامل مع المريض بكل حرص وعناية ومساعدته على التفكير الإيجابي.
- توجيهه إلى النوم الهادئ بعيداً عن أي مسببات التوتر.
- تجنب المواد المنبهة كالكافيين والنيكوتين.
- عدم اللجوء للأدوية المساعدة على النومِ المتوفرة دون وصفات طبية مثل مضادات الهيستامين، فهي غير مناسبة للمساعدة على النوم وقد تعطي نتائج عكسية وتزيد من الشعور بالخمول والتوتر.

ومن جهة أخرى يقول دكتور أيمن أن السيدات هم أكثر عرضة من الرجال للأرق المزمن فالمرأة بمشاعرها وعاطفتها القوية أكثر عرضة لاضطرابات المزاج والحرمان من النومِ.

حيث أن الأرق يُصيب النساء أكثر من الرجال (٦٣% مقارنة بـ ٥٤%) كما يعانين من الخمولِ والتوتر والنعاس أثناء النهار أكثر من الرجال، أما بالنسبة للإصابة بمتلازمة الساقين غير المستقرتين وهي من أسباب الأرق، فتُصيب النساء بنسبة الضعف عن الرجال.

أضف تعليقا

اقرئي المزيد من سيدتي وطفلك

X