صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الشوكولاتة السوداء على التوتر والذاكرة والمناعة

الشوكولاتة السوداء وفق أحدث الدراسات

فوائد الشوكولاتة السوداء لا تعدُّ ولا تحصى! فهذا العنصر الغذائي المحبب كثيراً لدى النساء، صار موضع دراسات علمية عديدة.

أثبتت دراستان حديثتان الفوائد الجيدة لتناول الشوكولاتة السوداء ، لا سيما على الإجهاد والتوتر، والالتهابات، والمزاج والذاكرة، فضلاً عن المناعة الذاتية.


ولا تقف الفوائد التي تقدمها الشوكولاتة السوداء عند هذا الحد! إذ هي تشمل صحة القلب والمعنويات حتى ولو تمَّ استهلاكها بإفراط ! وقد أثبتت دراستان حديثتان مرة أخرى الآثار الإيجابية لتناول الشوكولاتة على الصحة بشكل عام، وذلك في الاجتماع السنوي للبيولوجيا التجريبية المنعقد في سان دييغو.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وقد أجرى هاتين الدراستين فريق من الباحثين من جامعة "لوما ليندا" في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أثبتوا أنّ استهلاك الشوكولاتة السوداء المصنوعة من حوالي 70 في المائة على الأقل من الكاكاو مفيد لتحسين الذاكرة والمزاج والمناعة الذاتية ومقاومة الالتهابات والإجهاد والتوتر.

نتائج صحية رائعة
ركزت الدراسة الأولى على آثار تناول الكاكاو على نظام المناعة في الجسم، وإرسال الإشارات العصبية والإدراك الحسي. وكانت النتيجة لدى الأشخاص الذين استهلكوا شوكولاتة سوداء بنسبة 70 في المائة أنّ مسارات إرسال الإشارات التي تنظّم خلايا المناعة، والتبادل بين الأعصاب والإدراك الحسي كانت أفضل بكثير. وبناءً عليه، كان الرد المناعي وأداء الدماغ أفضل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وتتبعت الدراسة الثانية النشاط الدماغي للمتطوعين بعد تناولهم 48 غراماً من الشوكولاتة السوداء ، وقد أظهرت النتائج أنّ هذا العنصر الغذائي المتفوق هنا أيضاً عمل على تحسين لدونة الدماغ، ما يعزز من صحة الدماغ وتنظيم السلوك.
وهذه الآثار الإيجابية سببها الفلافونيدات الموجودة في الكاكاو، ومضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات. وتشتهر هذه المواد بقدرتها في المحافظة على صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية، وكلما كان تركيز الكاكاو مرتفعاً في الشوكولاتة زادت نسبة الفلافونيدات وزادت فعالية الآثار المفيدة للشوكولاتة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X