لايف ستايل /تدبير منزلي

التدبير المنزلي: 10 استخدامات لليمون الحامض

الليمون الحامض يستخدم في تنظيف الـ"ميكروويف"
الليمون الحامض يعدُّ منظّفًا طبيعًّا للخضراوات والفواكه
الليمون الحامض من المواد الطبيعية المفضَّلة التي تساعد في التخلُّص من زفر الدجاج
وضع قشور الليمون الحامض في أجزاء متفرِّقة من الثلَّاجة يُساعد في إنعاش رائحتها والتخلُّص من الروائح السيئة التي قد يتسبَّب تخزين بعض الأطعمة به
إذا اختفى اللمعان عن الإكسسوارات والأواني المصنوعة من الفضَّة، تُغمر هذه الأخيرة في وعاء مملوء بمزيج من الليمون والماء لساعة، ثمَّ تُشطف بالماء وتُجفَّف

الليمون الحامض مطهِّر طبيعي يُمكن استخدامه في أعمال التدبير المنزلي، خصوصًا أنَّ خصائصه الحمضيَّة ورائحته النفَّاذة تجعلان منه وسيلة فعَّالة في أمور التنظيف وغسيل الملابس ومهام التدبير المنزلي وتلك المطبخية المختلفة...

1. لتنظيف الـ"ميكروويف":
توضع حبَّة الليمون الحامض في وعاء مملوء بالماء داخل الـ"مايكروويف" لخمس دقائق، على درجة حرارة عالية. سيقوم البخار والليمون بإذابة الدهون العالقة في الـ"ميكروويف". وبعدها، تُمسح جوانب الـ"مايكروويف" من الداخل بمنشفة مُبلَّلة بالماء.


2. لتعقيم الخضراوات والفواكه: يُخلط عصير حبَّة من الليمون الحامض مع ملعقتين من الخل وكوب من الماء. تغمر الثمار/ الخضراوات بهذا الخليط لدقائق، بغية التخلُّص من البكتيريا والجراثيم العالقة بها. ثمَّ، تُشطف الثمار/ الخضراوات جيِّدًا بالماء.
3. لتنظيف الدجاج: يعتبر الليمون الحامض من المواد الطبيعيَّة المفضَّلة التي تساعد في التخلُّص من زفر الدجاج. بعد تنظيف الدجاج بالدقيق والملح، يُغمر في مزيج مؤلَّف من: الخل والليمون لدقائق.
4. لتلميع الفضَّة: تُغمر الإكسسوارات والأواني الفضَّة في وعاء مملوء بمزيج من الليمون والماء لساعة، ثمَّ تُشطف بالماء وتُجفَّف.
5. للتخلُّص من الرائحة الكريهة داخل الثلَّجة: توضع قشور الليمون الحامض في أجزاء متفرِّقة من الثلاجة، ممَّا يساعد في إنعاش رائحتها والتخلُّص من الروائح السيئة التي قد يتسبَّب تخزين بعض الأطعمة بها.
6. لتنظيف أدوات المطبخ الخشب: لوح تقطيع الطعام وملاعق الغرف الخشب، من بين أدوات المطبخ الأكثر تعرُّضًا لامتصاص الروائح والاحتفاظ بالبكتيريا والجراثيم، ولذا لا يكفي تنظيفها بالصابون العادي، بل يُفضَّل استخدام الليمون الحامض لإزالة البكتيريا والروائح غير المحبَّبة عنها بفاعليَّة. تُدلَّك هذه الأدوات بنصف ثمرة من الليمون الحامض وتُدع لعشرين دقيقة قبل غسلها بالماء.


7. لطرد الحشرات: يُضاف عصير الليمون الحامض إلى ماء تنظيف الأرضيات. ستُساعد رائحته النفَّاذة في قتل البكتيريا والنمل والحشرات التي تختبئ في أركان المنزل.
8. لإزالة بقع العرق من الملابس: تُفرك بقع العرق في أسفل أكمام الملابس بمزيج مؤلَّف من عصير حبَّة من الليمون الحامض والماء، وتترك الملابس في الهواء الطلق حتَّى تجفَّ، قبل غسلها.
9. لمنع تغيير لون الفواكه: يميل بعض الفواكه إلى تغيير لونه عند تقطيعه وتركه مكشوفًا طويلًا. لتجنُّب ذلك، خصوصًا عند إعداد سلطة الفواكه، تُعصر حبَّة من الليمون الحامض على الفواكه المقطَّعة، ما يحول دون اسمرارها سريعًا.
10. لمنع الأرز من التعجُّن: تُضاف ملعقة من عصير الليمون الحامض إلى ماء الأرز أثناء الغليان، وبذا لن تلتصق حبَّات الأرز ببعضها أبدًا.   

التدبير المنزلي: استخدامات الملح خارج المطبخ

التدبير المنزلي: 8 نصائح للتخلص من روائح القلي في رمضان

10 أفكار مميزة لهدايا زيارات رمضان

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X