كيف أعرف أني حامل ببنت أو ولد؟ 13 طريقة شعبية وحقيقة واحدة!

صورة لحامل تفكر في نوع الجنين
حيرة الحامل في معرفة نوع الجنين تبدأ في الشهور الأولى

التعرف إلى نوع الجنين -بنت أو ولد- من التساؤلات التي تحير الآباء والأمهات بعد فرحتهم بخبر الحمل، ومتابعة نمو الجنين، وأمام الحيرة التي تستمر طوال أشهر الحمل الأولى تحديداً، وقبل التيقن من نوع الجنين، تجد الحامل الإجابات تتسارع أمامها من الجدة والعمة والخالة والجارات من حولها، وكلهن يعتمدن على الأقوال المتداولة هنا وهناك، والمعتقدات الموروثة التي لا ترتكز على أي سند علمي.
التقرير التالي يستعرض بعض هذه الطرق خلال 13 طريقة تقوم بالكشف المبكر عن نوع الجنين، التي تقابل صدًى كبيراً في نفوس بعض الحوامل خاصة عندما تتحقق بعضها، وتصدق في تنبؤاتها، والتي بدورها تقف أمام حقيقة واحدة علمية.
اللقاء وأستاذ النساء والتوليد الدكتور حسن أحمد علام؛ للشرح والتوضيح.

الحقيقة المؤكدة

فحص الموجات فوق الصوتية أفضل الطرق لمعرفة نوع الجنين

إن فحص الموجات فوق الصوتية، والمعروف بالسونار، يُعد أفضل الطرق وآمنها لمعرفة نوع الجنين، ويُجرَى في منتصف الشهر الخامس، بين الأسبوعين الـ18 والـ20 من الحمل.
ويحدث أن تسمع المرأة خلال فترة حملها عن الكثير من الطرق للكشف عن نوع المولود، إن كان ذكراً أو أنثى من دون السونار، من الجدات والجارات وبعض الصديقات.
والحقيقة أن جزءاً بسيطاً جداً من هذه الطرق مبنيٌ على أسس وثوابت علمية، أما معظمها فغير واقعي، ولم يتم إثباته علمياً؛ لهذا فإن فرصة نجاحها تعادل 50% واعتماداً على التخمين.

الطرق المتداولة للاستدلال على نوع الجنين

قلة أو كثرة غثيان الصباح تحدد نوع الجنين!

شدة غثيان الصباح

حيث يعتقد أنه يمكن الاستدلال على نوع الجنين من خلال شدة أو قلة غثيان الصباح؛ ففي أثناء الحمل بأنثى ترتفع نسبة الهرمونات لدى الحامل أكثر، ما قد يزيد من شدة الغثيان مقارنة بالحمل بذكر.
والحقيقة أن شدة غثيان الصباح تختلف من امرأة لأخرى ومن حملٍ لآخر، ولا علاقة لذلك بنوع الجنين.

إليك أبرز أسباب الشعور بالغثيان

التغيرات الجلدية

يُعتَقد أن حمل المرأة بمولود ذكر لا يؤثر في بشرتها سلباً، وقد يزيد طول ولمعان شعرها، خلاف الحمل بأنثى الذي قد يُضعف شعر الأم، ويزيد ظهور حب الشباب في بشرتها.
والحقيقة أن التقلبات الهرمونية هي سبب هذه التغيرات خلال فترة الحمل، وتختلف في شدتها من امرأة إلى أخرى ومن حمل لآخر، بغض النظر عن نوع المولود، وغسل الوجه بشكلٍ متكرر يساعد على علاج الحبوب.

معدل نبض الجنين

الحقيقة أنه لا يوجد اختلاف واضح بين معدل نبض الجنين الذكر أو الأنثى خلال الحمل، إلا أن الاختلاف يحدث فقط في أثناء الطلق؛ بحيث يكون معدل نبض قلب الجنين الذكر أقل من معدل نبض الأنثى، ولأسباب غير معروفة حتى الآن.
ومقولة ثانية تعتمد على أن معدل نبض قلب الجنين، الذي يقل عن 140 نبضة في الدقيقة، يدل على الحمل بجنين ذكر، ومعدل نبض القلب لدي الجنين الأنثى أعلى من ذلك؛ فلا أساس له من الصحة.

الوحام

يظن البعض أن المرأة الحامل بجنين ذكر تتوحم أو تشتهي الأطعمة المالحة والحامضة، والحامل بجنين أنثى تميل لاشتهاء الأطعمة الحلوة.
والحقيقة أن الوحام خلال الحمل مرتبط بنقص في معادن معينة، ولا علاقة بينه وبين نوع الجنين.

موقع البطن

شكل وموقع البطن لدى المرأة الحامل يدل على نوع الجنين!

يستدل البعض على نوع الجنين من خلال شكل وموقع البطن لدى المرأة الحامل؛ إذ يُعتقَد أن البطن المرتفع خلال الحمل يدل على الحمل بأنثى، والبطن المنخفض يدل على الحمل بذكر.
والحقيقة أن موقع وشكل بطن المرأة الحامل يعتمد على موقع الجنين، وحجمه، وتوازي ظهره مع ظهر الأم، الذي سوف يؤدي إلى تسطح بطن المرأة الحامل.

التقلبات المزاجية

التقلبات المزاجية تدل على أن الجنين فتاة!

تُعد التقلبات المزاجية من الأعراض الشائعة التي تحدث خلال الحمل، بغض النظر عن نوع الجنين، وتستمر هذه التقلبات لوقت قصير في الغالب، وهذا ينفي ظن البعض أن التقلبات المزاجية المفاجئة للمرأة الحامل؛ مثل الشعور بأعراض الاكتئاب، والتهيج، والغضب تدل جميعها على الحمل بأنثى.

تغيرات في طبيعة التبول

تعتقد العديد من النساء بوجود اختبارات منزلية للبول يمكن من خلالها الكشف عن نوع الجنين، مثل الادعاء أن البول الفاتح يدل على الحمل بأنثى، أو من خلال تفاعل البول مع بعض العناصر المختلفة.
والحقيقة أن طبيعة البول ولونه يختلف بشكلٍ دوري خلال اليوم، ويعتمد على كمية السوائل المستهلكة، والإصابة بالعدوى والنظام الغذائي، والفيتامينات، ولم يثبت وجود أي علاقة بين طبيعة البول ونوع الجنين.

تابع: طرق شعبية لمحاولة الكشف عن نوع الجنين

الرغبة في تناول الحلويات من علامات الحمل ببنت!

تقويم الميلاد الصيني

وهي طريقة تعتمد على التقويم القمري الصيني لمحاولة الكشف عن نوع الجنين من خلال حساب عمر المرأة الحامل وشهر حدوث الحمل، وفي حال كان العددان زوجيين أو فرديين فيدل ذلك على الحمل بأنثى، أما في حال كان أحد العددين زوجياً والآخر فردياً فيدل ذلك على الحمل بذكر.

جهة المفتاح

يضع زوج أو أحد أقارب المرأة الحامل مفتاحاً مخفياً أمام المرأة الحامل، وفي حال مسكها للمفتاح من الجهة المدورة يعني ذلك الحمل بأنثى، وفي حال مسكه من الجهة الأخرى الرفيعة فيعني ذلك الحمل بذكر.

تأرجح الخاتم

تربط المرأة في هذه الحالة خاتماً بخيط وتضعه فوق بطنها بشكلٍ مباشر، وفي حال دوران الخاتم بشكل دائري أو عرضي، فيدل ذلك على الحمل بأنثى.

الرغبة في تناول الحلويات

من علامات الحمل ببنت الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، أما إذا وجدت نفسك ترغبين بتناول الأطعمة المالحة؛ فهذا يعني أنك حامل بولد، وهذه الأطعمة، سواء المالحة أو الحلوة، تساهم بشكل كبير في زيادة وزن المرأة الحامل، فإذا كانت حاملاً ببنت يزيد وزنها.

حجم الأنف

حجم الأنف للأم الحامل بولد يكون كبيراً جداً، ويكون الأنف متورماً، على عكس المرأة الحامل بفتاة فيكون أنفها بحجمه الطبيعي دون زيادة أو نقصان.

الشعر

الشعر المتساقط والباهت دليل على أن الجنين ولد!

إذا وجدت الأم شعرها يتساقط، وكان ضعيفاً وباهتاً وغير لامع؛ فهذه تُعد علامة على أنها حامل بولد، أما إذا كان ذا بريق ولامعاً وصحياً فتكون بذلك حاملاً بفتاة.
كما أن زيادة شعر الجسم والوجه بشكل كبير وسريع؛ لهو دليل على أنك حامل بولد، على عكس المرأة التي تكون حاملاً بفتاة، فنمو شعر رأسها وجسمها عامةً يكون بشكل بطيء.
* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.