اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لماذا يطلب الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السادس؟

لماذا يطلب الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السادس؟
صورة لطبيبة في حالة الفحص
4 مفاجآت استعدي لها
صورة لطبيببة تنظر إلى الشاشة
هل إعادة التصوير آمن؟
صورة ألتراساوند للجنين
قد لا يكون صوت النبضات واضحاً
صورة لطبيبة في حالة الفحص
صورة لطبيببة تنظر إلى الشاشة
صورة ألتراساوند للجنين
4 صور

عادةً ما تكون نهاية الثلث الأول من الحمل (حوالي 11 إلى 14 أسبوعاً)، هو موعد أول فحص بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل. تفاصيل حول أسباب هذا التوقيت، في معلومات يكشفها لك أطباء واختصاصيو "سيدتي وطفلك".

إذا أراد طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية قبل مضي 6 أسابيع، فسيخبرك بنفسه عن السبب. فقد يكون تعرضك لمضاعفات الحمل أو فقدان الحمل المبكر الذي سبقه، أو قد يكون بسبب عمرك أو تاريخك الطبي. في الواقع، هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل طبيبك يرغب في إجراء فحص مبكر. ومنها:
التأكد من نبض القلب: غالباً ما يمكنك رؤية دقات القلب بعد 5 أسابيع، على الرغم من أنه في بعض الأحيان ستضطرين إلى الانتظار لفترة أطول قليلاً. فكوني مستعدة، لأنها المرة الأولى التي ترين فيها نبضات قلب طفلك، ويمكن أن تكوني عاطفية للغاية.
تحديد مكان زرع الجنين: يريد طبيبك معرفة ما إذا كان الجنين مرتفعاً في الرحم أم منخفضاً. يريد أيضاً التحقق من أنه في الرحم وليس حملًا خارج الرحم.
رؤية كيس الصفار: في هذه المرحلة من الحمل، يجب أن يكون كيس الصفار مرئياً داخل كيس الحمل، بحيث يبدو مثل بالون صغير، ويريد طبيبك أن يرى حجمه وشكله، وهما مؤشران على صحة الحمل.
عدد المواليد: قد تكتشفين أن لديك توأم، وفي هذه الحالة، قد تحتاجين إلى برنامج عناية خاصة.

ماذا لو لم يكن هناك نبضات واضحة؟

قد لا يكون صوت النبضات واضحاً

غالبًا ما يكون من الصعب العثور على نبضات القلب بالموجات فوق الصوتية قبل الوصول إلى الأسبوع السابع من الحمل. أيضاً، قد يكون من الصعب تحديد البداية الدقيقة للحمل، لذلك قد لا تكونين في الأسبوع السادس بعد. إذا ذهبت بحلول تاريخ آخر دورة شهرية لك، فضعي في اعتبارك أنك ربما تكون قد حدثت الإباضة في وقت متأخر من دورتك عما كنت تعتقدين.
إذا تعذر التقاط ضربات القلب ولم تكن لديك أعراض أخرى، فمن المحتمل أن يتم تحديد موعد لإجراء فحص آخر بالموجات فوق الصوتية في غضون أسبوع.
قد يؤدي انتظار الموجات فوق الصوتية التالية إلى إحساسك بالقلق. حاولي أن تكوني قريبة ممن يساندك.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الفستق الحلبي للحامل

4 أشياء يجب الاستعداد لها

4 مفاجآت استعدي لها

إذا كنت ستخضعين لأول تصوير بالموجات فوق الصوتية للحمل في الأسبوع السادس، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تكوني على علم بها، ويمكن أن يساعدك هذا على التركيز على الجوانب الإيجابية.
1 - من المحتمل أن يكون لديك فحص بالموجات فوق الصوتية عبر الرحم بدلاً من الموجات فوق الصوتية على البطن، التي قد تواجه صعوبة في التقاط المعلومات التي يريدها الطبيب.
2 - يبلغ طول طفلك في هذه المرحلة حوالي ربع بوصة فقط، لذلك لن تري الكثير من التفاصيل، عليك الانتظار حتى 11 إلى 12 أسبوعاً للحصول على تحديد دقيق بنسبة 91٪ لنوع مولودك.
3 - قد لا يُسمح للفني، الذي يقوم بتشغيل الموجات فوق الصوتية بالإجابة على العديد من أسئلتك. فالطبيب هو من سيخبرك في التفاصيل، خلال زيارة المتابعة (غالباً بعد الفحص مباشرةً).
4 – في بعض المراكز الطبية، التي ربما أجريت بها تصويراً للموجات فوق الصوتية قد لا تمنحك نسخة مطبوعة عن التصوير، إذا كنت تريدين صورة، فاجعلي هاتفك في متناول يديك.
5 - تصوير الموجات فوق الصوتية بعد 6 أسابيع، يُظهر كيس الحمل مع كيس الصفار بداخله، والذي يوفر العناصر الغذائية للجنين الذي ينمو بداخلك.

هل إعادة الموجات فوق الصوتية آمن؟

هل إعادة التصوير آمن؟

تستخدم الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل الموجات الصوتية لتنقل صورة لطفلك وهو ينمو في رحمك. من دون أن يُستخدم فيها أي إشعاع، وهي آمنة للغاية، ولا توجد فيها مخاطر معروفة، خلال جميع مراحل الحمل.
لكن مثل العديد من جوانب الحمل الأخرى، فإن الموجات فوق الصوتية الأولى هي جزء مثير ومن المحتمل أن يكون مرهقاً لك. فإذا كان ذلك ممكناً، اصطحبي معك شخصاً داعماً، خلال الفحص، وحاولي ألا تقلقي إذا لم تتمكني من رؤية ما تتوقعينه، فقد يكون الوقت مبكراً جداً.

تعرّفي إلى المزيد: مضاعفات يجب أن تعرفها النساء أثناء الحمل