أفضل رجيم بديل التكميم.. اختصاصية تغذية تنصح به

رجيم صحي بديل التكميم
رجيم صحي بديل التكميم

إذا كنتِ تعانين من وزن زائد وتبحثين عن أفضل الطرق لفقدان الوزن من دون الخضوع لعمليات جراجية، لا بدّ من اعتماد رجيم معتدل ومتوازن يُغنيكِ عن تحمّل عناء الجراحة.

لعقود من الزمن، اعتقد كثيرون ممن يعانين من السمنة أن العلاج الفعّال الوحيد يكمن في اختيار جراحة تحويل مسار المعدة. في حين تمّ الترحيب بهذه الطريقة؛ باعتبارها الحل النهائي لفقدان الوزن بشكل كبير، إلا أن طبيعتها الغازية تسببت بالعديد من المضاعفات والمخاطر المحتملة. وانطلاقاً من هذه المخاوف، ومن خلال فهم أن هذا المسار لم يكن مناسباً للجميع، ظهر رجيم بديل التكميم؛ كي يكون بديلاً أكثر أماناً.

تعرفي إلى أفضل رجيم بديل التكميم لفقدان الوزن بشكل طبيعي، وذلك من خلال تغيير علاقتك بالطعام والتخلص من عادات الأكل الضارّة والتكيف مع نمط حياة أكثر صحة.
اختصاصية التغذية ريم رافاييل، تشرح لـ"سيّدتي" حول طريقة اعتماد أفضل رجيم بديل التكميم، وكيف يمكن تطبيقه لخسارة الوزن بسرعة.

اختصاصية التغذية ريم رافاييل

ترى رافاييل أنّه "بالنسبة للواتي يعانين من السمنة ويبحثن عن طرق لإنقاص الوزن، هناك مجموعة متنوعة من الإجراءات الجراحية وغير الجراحية التي يمكن أن تساعدهن على خسارة الوزن بشكل كبير". وتلفت إلى أنّ "جراحة فقدان الوزن ليست مناسبة للجميع، حيث تُعدّ إجراءات فقدان الوزن غير الجراحية الخيار الأفضل".

وتحبّذ رافاييل أن تعتمد صاحبات الوزن الزائد رجيماً مناسباً لخسارة الوزن وتعديل مستوى الكولسترول. وترى أنّ "أعداد النساء اللواتي يعانين من السمنة يتزايد اليوم لأسباب عديدة، أهمها أسلوب الحياة الذي يعتمد على الخمول وقلّة الحركة، إضافة إلى الإكثار من تناول الدهون والسكريات". وتشرح رافاييل أنّه "في هذه الحالة قد يتم اللجوء إلى اعتماد أنظمة غذائية سريعة، قد لا تتضمن الأكل الصحي، ليقررن بعدها اللجوء إلى عملية التكميم لفقدان الوزن كونها وسيلة سريعة".

وتلفت إلى أنّ "النساء اللواتي يعتمدن هذا الأسلوب لا يغيرن طريقة تفكيرهنّ، ويعتبرن أنّ هذا الحلّ سحريّ ويحلّ مشكلة الوزن الزائد، إلا أنّ الدراسات أثبتت أنّه وبعد مرور خمس سنوات يسترجعن الوزن الزائد وأكثر".
قد يعجبك أيضاً اكتشفي الفارق بين عمليتي التكميم وتحويل المسار وفق طبيب مختص

أفضل نظام غذائي بديل التكميم

تنصح رافاييل باعتماد رجيم متوازن يتضمن جميع العناصر الغذائية، وأهمها البروتين والنشويات، وتناول الفواكه والخضروات، كما تؤكد ضرورة تغيير طريقة التفكير في تناول الطعام والالتزام بتناول ثلاث وجبات يومياً مع اختيار نظام غذائي متوازن، ومن دون حرمان.

الإفطار: يُفضّل الإكثار من تناول البروتين

  • خبز القمحة الكاملة التي تحتوي على الألياف، مع مشتقات الحليب الخالية من الدسم.
  • أو بيض مسلوق.

الغداء:

  • سلطة خضار تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض المزمنة والأمراض السرطانية.
  • البروتين من خلال تناول الدجاج أو اللحم الأحمر مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • التركيز على الأسماك التي تحمي القلب من الأمراض، وتحتوي على أوميغا 3.
  • التركيز على تناول أكلات اليخنة مثل السبانخ، البازيلاء، الفاصوليا، وغيرها.

العشاء:

بيض مسلوق أو خبز القمحة الكاملة مع القليل من منتجات الألبان الخالية من الدسم.

بعض النصائح

  • سناك بين الغداء والعشاء، يكون عبارة عن فاكهة موسمية أو قطعة شوكولاتة داكنة.
  • يمكن تناول طعام غني بالسعرات الحرارية مرة أو مرتين بالأسبوع.
  • الابتعاد عن المقالي والأكل الغني بالدهون واللحوم المصنّعة.

وتشدّد رافاييل على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية، منها المشي والسباحة، أو أداء تمارين النادي الرياضي؛ للحفاظ على الكتلة العضلية التي تحمي الأيض، وتُسهم في حرق السعرات الحرارية خلال النهار.

نظام غذائي خاص للتكميم
نظام غذائي خالٍ من الدهون

خفض الكولسترول مع رجيم بديل التكميم

يمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة في تحسين مستوى الكولسترول، حيث يزيد ارتفاع نسبة الكولسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، لذلك يمكن أن يساعد النظام الغذائي على تحسينه. في هذا الإطار تابعي الاختصاصية رافاييل في الآتي:

  • التقليل من الدهون المشبعة الموجودة بشكل أساسي في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، فهي ترفع نسبة الكولسترول الكلي. إن تقليل استهلاكك للدهون المشبعة يمكن أن يقلل من كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أي الكولسترول الضار.
  • القضاء على الدهون المتحولة. غالباً ما تُستخدم الدهون المتحولة، والتي يتم إدراجها أحياناً على الملصقات الغذائية باسم "الزيوت النباتية المهدرجة جزئياً"، في السمن النباتي والبسكويت والكعك الذي يتم شراؤه من المتاجر. الدهون المتحولة ترفع مستويات الكولسترول بشكل عام. حظرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية استخدام الزيوت النباتية المهدرجة جزئياً بحلول الأول من يناير عام 2021.
  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. لا تؤثر أحماض أوميغا 3 الدهنية على الكوليسترول الضارّ. لكن لها فوائد صحية أخرى للقلب، بما في ذلك خفض ضغط الدم. تشمل الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية سمك السلمون والماكريل والرنجة والجوز وبذور الكتان.
  • زيادة الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تقلل من امتصاص الكولسترول في مجرى الدم. توجد الألياف القابلة للذوبان في أطعمة مثل دقيق الشوفان والفاصوليا وكرنب بروكسل والتفاح والكمثرى.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تناول البذور والمكسرات النيئة (بذور الشيا وبذور الكتان، بذر دوار الشمس واليقطين).
  • تناول الأحماض الدهنية الأحادية الموجودة في زيت الزيتون، الأفوكادو والمكسرات النيئة.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذا الرجيم، يجب استشارة طبيب مختص.

اقرئي أيضاً أثناء إجراء عملية "قص معدة".. أطباء يكتشفون حالة نادرة جداً