أحلام "سيدتي"

عنب من الملك

رأيت في المنام الملك عبد الله يعطيني عنقود عنب، فأكلت وكان معه بعض الأمراء ورؤساء الدول، فما التأويل؟

م/ص اليمن

رؤيا الملك في المنام تبين أن الله سيرفع من شأن من رأى الرؤيا، وكلمة عبد الله تدل على أن الله سيستخدمك في الطاعة، والعنب يدل على أن الله سيعطيك حتى يرضيك، وسيعطيك خيرًا كثيرًا؛ لأن العنب ذكر في القرآن في قوله تعالى {أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا}، والأمراء والرؤساء شخصيات مرموقة ستقابلها في الأيام القادمة. والله أعلم.

 

الحسد والحسّاد

رأيت في المنام أن أخي شعره ناعم وجميل، وفجأة ظهرت امرأة مشهورة بالحسد فنظرت إلى أخي، فوجدت القمل يتساقط من رأسه بكثافة كبيرة، فما التأويل؟

منيرة- لبنان

أختي الفاضلة، الشعر الناعم في المنام للأخ يدل على تيسير الأمور له في الأيام القادمة، وأن أخاك له صفات طيبة وجميلة، وظهور هذه المرأة فيه رسالة للأخ ليحافظ على الأذكار والرقية الشرعية؛ خوفًا من الحسد؛ لأن هناك كثيرًا من الناس يحسدون غيرهم على ما أتاهم الله من فضله، كما في قوله تعالى: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا}، والقمل وما قيل سيزيل الله عن أخيك الحسد، وهذا هو مضمون الرؤيا، والله أعلم.

 

  العلم التشريحي

رأيت في المنام أنني في كلية الطب، وأقرأ لوحة في الكلية تتكلم عن العلم التشريحي، وجاء صديق لي فهمس في أذني، وقال: صباح الخير على الجمال، فلم أرد عليه، وجاءت صديقة أخرى فقالت لي: لمَ تكلمين هذا الشاب؟ فقلت لها: لم أحدثه فهو الذي أتى لي، فما التأويل؟

 هويدا- مصر

أختي الفاضلة، تعلّم الطب في المنام يبين أن الله سيعلمك علمًا فريدًا وجميلاً، وقراءة لوحة تتكلم عن علم التشريح رسالة لك بأن الله سيجعل لك مركزًا مرموقًا جدًا، وقول هذا الشاب لك صباح الخير على الجمال يدل على التعرض لبعض الألفاظ غير اللائقة لك من قبل الأصدقاء، وقول صديقتك وما قيل يوضح الاتهام لك في الماضي بأمر من الأمور أنت بريئة براءة الذئب من دم يوسف بن يعقوب. أسأل الله جل وعلا أن يمنّ عليك باليسر وصلاح الحال. والله أعلم.

 

  العقد غير صحيح

رأيت في المنام أنني سافرت إلى دولة الإمارات لأعمل بشركة بترول، وعند الوصول وجدت العقد غير صحيح، وذهبت إلى رجل من رجال الأعمال اسمه عبد الله بن نوفيل، فقال لي: لا تغضب سأقوم بعمل عقد جديد لك، وذهبت للشركة فقابلت صديقًا لي اسمه جاد الحق، فما التأويل؟

توفيق- المغرب

أخي الفاضل، الذهاب إلى دولة الإمارات يبين أن الله سيمنّ عليك بالأموال الكثيرة، والعمل بشركة البترول يرمز إلى الوظيفة المرموقة لك في الأيام القادمة، وعدم صحة العقد يرمز للخديعة لك في أمر من الأمور، والذهاب إلى رجل من رجال الأعمال يوضح أن دولة الإمارات يوجد بها رجال ذوو فضل ومن أهل الخير، وعبد الله يدل على أن تلتزم بطاعة رب العباد، وكلمة جاد الحق تدل على أن الله سيجعلك من أهل الحق. والله أعلم.

 

زهرة

تقدم لي شاب للزواج فاستخرت الله، فرأيت في المنام أنني أصعد عمارة للذهاب لصالة الجيم، ورأيت في الصالة زهرة جميلة، فقلت لصاحب الجيم: هل من الممكن أن تعطيني هذه الزهرة؟ فوافق، وفي النزول من سلالم العمارة قابلت هذا الشاب، ومعه زهرة أخرى، فما التأويل؟

 م/ج بريطانيا

أختي الفاضلة، الصعود يبين أن الله سيرفع من شأنك ومن قيمتك، وأن الله سيتم لك أمرًا من الأمور، والذهاب إلى صالة الجيم يدل على أن الله سيعدل أشياء في حياتك، ووجود الزهرة وما قيل يدل على الراحة والسعادة لك في الأيام القادمة، ووجود زهرة أخرى مع هذا الشاب يوضح التفاهم والقبول بينكما إذا ما تم الزواج بينك وبينه، فعليك أن توافقي على هذا الشاب. والله أعلم.

 

متقاتلان

رأيت في المنام أن اثنين يقتتلان فأردت أن أفضّ النزاع بينهما، وسألتهما: لِمَ النزاع؟ قال شاب اسمه يوسف: لأنه أراد أن يأخذ مني ساعتي، وسألت الشاب الآخر واسمه وليد: لمَ تريد أن تأخذ ساعة يوسف؟ قال: لأنها تعجبني، فقلت له: سأشتري لك ساعة. وانفض النزاع، فما التأويل؟

رائد- تونس

أخي الفاضل، وجود اثنين يقتتلان يدل على البلاء والفتنة الشديدة؛ لأن هذا الأمر وقع مع موسى عليه السلام كما ورد في القرآن الكريم: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ}، وكلمة يوسف ترمز أن الله سيظهر لك الحق، وقول وليد لأن الساعة تعجبني يرمز إلى أن وليد ينظر دائمًا إلى ما هو في يد غيره، والقول بشراء الساعة يوضح أنك كريم. والله أعلم.

 

أجندة  رومانسية

رأيت في المنام أنني وجدت أجندة ملقاة على الأرض، فوجدت فيها كلامًا رومانسيًا، وقرأت الاسم فرأيت مكتوبًا باللغة الإنجليزية ميرو سعد، فقلت: هذه الفتاة أكيد أجنبية، ولكن عندما تعمقت في القراءة وجدت أن هذه الفتاة من تركيا، فما التأويل؟

غسان- موريتانيا

أخي الفاضل، وجود أجندة ملقاة على الأرض يوحي إليك برسالة من الله أن تحافظ على الأمانة، سواء من قريب أو بعيد، وقراءة الكلام الرومانسي تدل بأنك تحتاج إلى وعي وإرشاد في نوعية الكلام، واللغة الانجليزية تدل على أن الله سيعلمك شيئًا صعبًا جدًا، وكلمة ميرو تبين أن الله سيعرفك بشيء جميل، وكلمة سعد ترمز إلى السعادة لك، ووجود صاحبة الأجندة من تركيا يرمز إلى تجربة لك مع فتاة من دولة أخرى، وستكون هذه الفتاة جميلة، أسأل الله أن يرشدك إلى فعل الخيرات وترك الشبهات. والله أعلم.

 

القرضاوي

رأيت في المنام مؤتمرًا إسلاميًا في قطر يرأسه فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي، وتكلم فضيلة الشيخ عن الاعتصام والتوحد وعدم الذهاب للرذيلة والفاحشة، فما التأويل؟

أم بسام- قطر

أختي الفاضلة، مشاهدة مؤتمر إسلامي في المنام يبين أنك من أهل الخير، وممن يحبون انتشار العلم والفهم، وعندما يكون هذا المؤتمر في قطر فهو يرمز لحدوث أمر في قطر، وسيكون هذا الأمر جميلاً جدًا، وفضيلة الشيخ القرضاوي يدل على أنك تحبين العلم والعلماء والفقه والفقهاء، وأن فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي له مجهود كبير جدًا سواء كان في دولة قطر أو غيرها. أسأل الله أن ييسر له الأمور، والكلام عن الاعتصام والتوحيد يدل على أن الله سيجعلك من أهل الاعتصام، وسيقربك من الطاعة. والله أعلم.

 

نيران بالبستان

رأيت في المنام أنني ذهبت إلى بستان لي، فرأيت كميات من الثمار لم أرها من قبل، وبجواري بستان آخر يحترق بالنيران، وأسرع الرجال والنساء لإطفاء هذا الحريق، ولكنهم لا يستطيعون. فما التأويل؟

مجاهد- الأردن

أخي الفاضل، البستان في المنام يبين أن الله سيجعل لك الراحة والسعادة في الأيام القادمة، والثمار توضح زيادة في الخير وفي الرزق، واحتراق البستان الآخر بالنيران وما قيل رسالة واضحة لك من الله بأن تشكر الله على نعمه كما في قوله تعالى: {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا}، والاحتراق بالنيران أيضًا يبين أن الله سيحفظك من الفتن والبلاء، وهذا هو مضمون الرؤيا. والله أعلم.

 

تمرة بين الحبيبين

رأيت في المنام النبي صلى الله عليه وسلم يجلس بجوار الكعبة، ومعه سيدنا أبو بكر، فقبّلت يده وأعطيته تمرة، فأكل نصفها، وأعطى سيدنا أبا بكر النصف الآخر، فما التأويل؟

أم سؤد- السعودية

أختي الفاضلة، رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل ومن أعظم ما يكون؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم «من رآني في المنام فقد رآني حقًا فإن الشيطان لا يتمثل بي»، ورؤيا النبي صلى الله عليه وسلم توضح الأمن والأمان والاستقرار وراحة البال، وأن الله سيمنّ عليك بالخير كله في الأيام القادمة، وسيدنا أبو بكر يبين أن قلبك أبيض ورقيق؛ لأن سيدنا أبا بكر- رضي الله عنه- كان رقيق القلب، وإعطاء النبي صلى الله عليه وسلم تمرة يدل على صفة الكرم والجود، وأن الله يوحي إليك بأنك من المحبين للنبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنك قبّلت يده. والله أعلم.

 

ينتظرن الوالد

رأيت في المنام أخواتي عائشة وفاطمة وخديجة يجلسن خارج الدار، وسألتهن: لمَ الانتظار؟ فقلن: ننتظر أبانا؛ لأنه تأخر في المسجد، وكان أبي ذهب لصلاة الفجر، فما التأويل؟

أم محمود- الجزائر

أختي الفاضلة، عائشة تدل أن الله سيعلمك علمًا في الدين؛ لأن عائشة كانت عالمة ومن رواة الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفاطمة تبين أن الله سيمنّ عليك بالذرية الصالحة، وخديجة ترمز إلى أنك تحسنين العشرة، وجلوس الأخوات خارج الدار وهن ينتظرن الأب يدل على أن هذا البيت فيه الصلاح والفلاح وأمور الخير، وتأخير الأب وما قيل يرمز إلى أن الأب قدوة حسنة، أسأل الله أن يمنّ عليكن دائمًا بالطاعة له، وهو نعم المعين.