أحلام سيدتي

الطريق والبحث عن النظارة 

رأيت أني ذاهب في الطريق، وأبحث عن نظارة ضاعت مني، وكان معي مجموعة أشخاص يبحثون معي حتى وجدتها في الطين، وأخذتها وذهبت بها إلى مكان مضيء؛ لأنظفها، وهذا المكان يشبه الحمّام، فما التأويل؟

أبو محمود- المغرب 

أخي الفاضل الذهاب في الطريق والبحث عن أمر من الأمور يبين أنك تبحث عن أمور الطاعة والتقرب إلى الله؛ لأن الله جل وعلا يقول ذلك في القرآن الكريم، {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ}، والبحث عن النظارة يرمز إلى أن الله سيحفظ نظرك من السوء والأمراض، وتنظيف هذه النظارة في مكان يشبه الحمام، وما قيل يوضح أن الله سيرتب لك بعض الأمور.. والله أعلم.

صدقات 

رأيت في المنام أنني أتوضأ بالخمر، ولكن استغفرت الله على ما فعلت، ودخلت المسجد لأوزع بعض الصدقات؛ لأكفر عن ذنبي، وسمعت المؤذن يؤذن لصلاة العصر، وصليت العصر في جماعة، وقمت من النوم. فما التفسير؟

شاكر- البحرين 

الوضوء يدل على أنك إنسان شريف وعفيف، وعندما يكون الوضوء بالخمر يوضح أنك ارتكبت خطأ في حياتك مازلت حتى الآن نادمًا عليه، فعليك بالتوبة والرجوع إلى الله؛ لقوله تعالى {وَتُوبُوا إلى اللَّهِ جَمِيعًا أيها الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}، ودخول المسجد يوضح على الأمن والأمان، والنية لتوزيع بعض الصدقات يدل على أنك تبت إلى الله من هذا الذنب، والأذان يبين أن الله سيمن عليك بالاعتمار إلى بيت الله الحرام؛ لقوله تعالى {وأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيق}، وصلاة العصر ترمز إلى أن الله سينجيك من الدمار والهلاك. والله أعلم.

قمر جميل 

صليت صلاة استخارة لشاب تقدم لي للزواج، فرأيت في المنام أنني أقرأ في القرآن الكريم قوله تعالى: {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرأيتهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}، وجاء أخي طاهر، وقال كفاك قراءة القرآن، اذهبي إلى النوم، فلما نمت رأيت رؤيا بداخل الرؤيا أنني أمسك بيدي قمرًا جميلاً، فما التأويل؟

نرمين- بريطانيا 

قراءة القرآن في المنام تبين نوعًا من أنواع البركة في حياتك القادمة، والآية توضح أن الله سيمن عليك بالخشوع والتضرع والورع، وأن الله سيحسن لك الختام بعد عمر طويل، أطال الله في عمرك، وكلمة طاهر تبين أنك فتاة طاهرة وعفيفة، والرؤيا بداخل الرؤيا توضح أن الله جل وعلا سيعطيك شيئًا دائمًا تتمنينه، وإمساك القمر يدل على أن هذا الشاب سيكون طيبًا جدًّا معك. والله أعلم.

عدم شبع

رأيت في المنام أنني آكل من الطعام ولا أشبع أبدًا، فقال أبي: قل بسم الله، فلما قلت بسم الله شبعت، فقال أبي: لقد أكل معك الشيطان كثيرًا، وكان من هذه الأطعمة الحمام المشوي، ودخلت بعد ذلك الحمّام، وأخرجت كثيرًا جدًّا، وكان الحمّام به نجاسة، فقمت بتنظيفه، فما التفسير؟

منال- مصر

أختي الفاضلة، الطعام عندما يؤكل ولا يشبع منه الإنسان يدل على عدم الاقتناع في حياتك بأمور معينة أو أنك غير مقتنعة بأمور أنت تملكينها، كما ورد من بني إسرائيل مع سيدنا موسى عليه السلام، وذلك في قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ}، والقول بالتسمية يبين الحفظ لك من الجن، والشبع يوضح على الاقتناع والرضا في الأيام القادمة، ودخول الحمام يبين على تفريج الهم، وتنظيف النجاسة يدل على أن الله سيجعلك دائمًا طيبة القلب. والله أعلم.

 

رجوع... وفرح

رأيت في المنام طليقي يأتي إلى البيت، وقال أرجعتك إلى عصمتي وأعطاني 100 ريال، وقال أبي له إذا طلقتها مرة ثانية فلن أرجعها لك، وجاء أخي حسام، ففرح جدًّا برجوعي إلى طليقي وهمس في أذني وقال: أنت سعيدة الآن، فقلت له: نعم، فما التأويل؟

رضا- السعودية

أختي الفاضلة عندما يأتي زوجك السابق، ويرجعك إلى عصمته يدل على أنه ندم على ما فعل، فهو لا يريد أن يرجع إليك، وعدد 100 ريال تدل على الكمال والتمام؛ لأن هذه الأعداد عشرة وعشرون وخمسون ومائة تبين أن الله سيحقق لك أمرًا بالغ الأهمية، وقول الأب يرمز للرجوع للزوج مرة ثانية، ولن يتم الطلاق بينكما، والقول إنك سعيدة يدل على سعادتك في الأيام القادمة. والله أعلم.

السفينة

رأيت في المنام أنني أركب طائرة، وفوق المحيط أخبرنا بأن الطائرة ستنفجر، فقفزت أنا وكل من معي في المحيط، وأخذت أسبح حتى جاءت سفينة وركبنا في هذه السفينة، ووصلنا إلى الشاطئ، فما التأويل؟

إبراهيم- الجزائر

ركوب الطائرة أو القطار أو المترو أو السفينة أو أي نوع من أنواع الدواب نجاة لك من السوء والبلاء؛ لقوله تعالى: {فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ}، والنزول في المحيط يبين أن بلاء شديدًا جدًّا حل بك الأيام الماضية، والله جل وعلا أبعده وأزاله عنك؛ لأنك ألقيت بنفسك من الطائرة، وركبت السفينة. والله أعلم.

السمكة والتليفزيون

رأيت في المنام أنني أشاهد التلفاز، فإذا بسمكة كبيرة تخرج من التلفاز، ولكن جاء ابن عمى وأخذ مني هذه السمكة، فبكيت بكاء شديدًا، فأعطاني السمكة، وقال سآكل منها على العشاء، فما التفسير؟

أميرة- تونس

أختي الفاضلة، مشاهدة التلفاز تدل على أنك تحبين المرح وأمور الترفيه، وخروج السمكة من التلفاز يبين أن الله سيمن عليك برزق لن تتوقعيه؛ لقوله تعالى: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حيثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إن اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}، وأخذ ابن عمك السمكة يدل على أن الله سيمن عليك برزق، وسيقاسمك فيه واحد من الأقارب، وهذا الرزق سيكون زواجًا، والبكاء تفريج هم، وهذا هو مضمون الرؤيا. والله أعلم.

مال وصنبور ماء

رأيت أننا في سوريا، ومن جيب أبي يخرج مال كثير جداً، وبابا أخرج مائة ألف وأعطاني منها عشرة آلاف بمناسبة نجاحي أو لعيد ميلادي، وفي نفس الرؤيا أخي رأى صنبور ماء في أرضنا في سوريا فأدخل حولها أنبوب، وصار يخرج من تحت الأرض نفطاً، وأخي صار يقول: ليت... أو قال يا رب هذا النفط يكفينا 25 أو 50 سنة، وبعد ذلك أخي قال: بسرعة لازم نسد المكان الذي يخرج منه النفط، فما التأويل؟

ضحى- دمشق

وجودك في سوريا يبين أن حياتك ستكون بها الأمن والأمان، وإخراج المال من جيب الأب رسالة واضحة للأب ليخرج زكاة المال؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقول: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}، والعشرة آلاف والمائة كمال وتمام في بعض الأمور، ومناسبة النجاح أو عيد الميلاد يوضح المناسبة السعيدة، والصنبور وما قيل يبين حدوث أمر لكم جميل جداً، وعدد 25 و50 يدل على أن الله سيجعل لكم زيادة في الخير.. والله أعلم.

 

بصمة على الأسمنت

رأيت أمي، وكنت معها أمام حمّام البيت، فهي كشفت عن رجلها ودخلت الحمام، وبصمت على الأسمنت برجلها، وأنا بقيت في الخارج، وبعد ذلك خرجت أمي على ما أذكر من الحمّام، وهي تغني أغنية تذكر فيها السماء والأرض والنور، وهذا ما أذكره، فما التفسير؟

فاتن- المغرب

وجود الأم أمام الحمام يبين على تفريج الهم وتيسير الأمر، أي أن الأمور في الأيام القادمة ستكون ميسرة وليست معقدة، وكشفها عن رجلها وما قيل يبين أن الله سيسترها ولن يفضحها، والخروج من الحمام يبين أن الأم أخرجها الله من بلاء شديد، والغناء لها يبين على الراحة والسعادة، والسماء نوع من أنواع البشرى، والأرض تواضع، والنور يدل على أن الله سيجعل في حياة الأم النور، لقوله تعالى: {أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}.. والله أعلم..

 

أخي وعمي وأمير

رأيت في منامي أني في حديقة المنزل، وكان أمير من أمراء الإمارات موجوداً، وكان عمي يحمل أغراضي، وكان أخي معنا، وأنا كنت أحسب أن الأمير ابن عمي في الحلم، وبعد ذلك رأيت غرفة من غرف البيت، مع العلم أنه في الحقيقة طابق واحد، وهو غير جاهز، فرأيت في هذه الغرفة سريراً، وقلت: هذا سرير أبي، فما التفسير؟

ماهر- الإمارات

أخي الفاضل، الحديقة في المنام ترمز إلى أن لك سيرة عطرة جميلة خالية من الشوائب، ورؤيا الأمير تبين أنك ستشاهد في الأيام القادمة شيئاً يسرك، وحمل العم أغراضك يبين أن العم قائم بأمور الأسرة، والظن بأن الأمير ابن عمك يبين أنه من الأسرة سيخرج شاب له شأن كبير جداً، وغرفة البيت تدل على أن الله سيجعل لك نصيباً في طاعة الله لقوله تعالى: {لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللهُ الْمِيعَادَ}.. والله أعلم.

الجلوس مع النبي

رأيت مند فترة أني جالس في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو عليه الصلاة والسلام جالس بجانبي، ومعه سيدنا علي رضي لله عنه، وكنت أحمل أمنا فاطمة الزهراء –رضي الله عنها، وهي تضحك، كانت صغيرة، وكان سيدي رسول الله يجلس معنا، ويخرج عند بعض الناس، ثم يرجع؛ ليجلس معنا، فما التفسير؟

سعيد- البحرين

أولا: الجلوس في بيت النبي صلى الله عليه وسلم يبين أنك من المحبين للنبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته، ورؤيا النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل ومن أعظم ما يكون؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من رآني في المنام فقد رآني حقاً، فإن الشيطان لا يتمثل بي»، وجلوس النبي صلى الله عليه وسلم يبين أن النبي صلى الله عليه وسلم يرضى عنك، ورؤيا سيدنا علي –رضي الله عنه- يوضح أن الله سيفقهك في العلم، وحمل السيدة فاطمة الزهراء وما قيل يدل على أن الله جل وعلا سيمن عليك بالذرية الصالحة.. والله أعلم.

جلباب وحجاب أبيض

رأيت من سنة تقريباً في المنام أني أرتدي جلباباً أبيض، وعلى رأسي حجاب أبيض؛ لأني عرفت أني سأذهب للعمرة، فأخذتني ابنة عم والدي إلى المطار، وكنت أمسك بيدها وأمشي خلفها، وأنا فرحة جداً، وكان الناس ينظرون إليَّ، وكان يبدو عليَّ الحياء، فما التفسير؟

أميرة- قطر

الجلباب الأبيض في المنام يدل على بياض القلب وصفائه، ووجود الحجاب الأبيض على الرأس يدل على السترة، والذهاب للعمرة يبين أن الله جل وعلا سيمن عليك بالاعتمار لبيت الله الحرام، والإمساك بيد ابنة العم والسير خلفها يبين أنك تقبلين النصح، وأنت مطيعة لمن يوجه لك رسالة.. والله أعلم.

المجموع

رأت زميلتي في المنام أن نتيجة الامتحانات ظهرت، فسألت عن نتيجتي فأخبروني أن مجموعي 99.6% فأسرعت لتخبرني؛ لكني سمعته منها 96% فما تفسير ذلك؟

 ولاء- مصر                                                                                                                                              

أختي الفاضلة، ظهور النتيجة يبين ظهور أمر من الأمور في حياتك أنت وحياتها هي، والمجموع عندما يكون 99.6% يبين شيئين: الأول هو التوفيق والتيسير في الأيام القادمة، والثاني يبين قضاء أمر من الأمور لكليكما، وعندما تخبرك بهذا المجموع فهو النجاح.. والله أعلم.

الصفح والتسامح

رأت والدتي أن أم زوجتي جاءت للمنزل تحمل ابني (محموداً)، فقالت: لها أمي رغم ما حدث فإن الله عز وجل سوف يجمعهما من جديد؛ أي أنا وأم ابني، فقالت أمي: عليك بالصفح والصلح؛ لأن الصلح خير، فقلت نعم، ولنا الأجر والثواب من الله، فما التأويل؟

 جهلان - السعودية                                                                                                                 

أخي الفاضل، مجيء أم الزوجة إلى البيت يوضح أن هذه المرأة عندها صفة الصفح والتسامح والتواضع، وحمل الابن محمود يدل على أن هذه الحماة محبة لابنك محمود، والله سيجمعكما من جديد على خير، وسيبعد عنكما الشحناء والبغضاء، وقول الأم إن الصلح خير فهذه رسالة بأن تسرع للصلح مع أم الزوجة، لقوله تعالى: «وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أو إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً».. والله أعلم.

بيضة

رأت زوجتي أني أعطيتها بيضة مسلوقة كبيرة ومقشرة، وقبل أن تأكلها قالت: الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، فما التفسير؟

أبو سالم- مصر

أخي الفاضل، إعطاؤك الزوجة بيضة يدل على ثلاثة أشياء: الأول أنك إنسان كريم مع الزوجة، ثانياً سيمن الله على زوجتك بالحمل، ثالثاً أن قلبك أبيض نقي صفي، لا يكره ولا يحقد ولا يحسد أحداً، وعندما تكون البيضة مسلوقة فإن الله سيمن عليكما بالرزق السهل دون تعب وعناء، وقول الله أكبر نصرة على الأعداء والحاقدين، وقول لا حول ولا قوة إلا بالله يبين أن الله سيمن بحوله وقوته عليكما بالخير.. والله أعلم.

 صيام                                                                      

رأيت أني صائمة، وهل كان قضاء أو تطوعاً؟ لا أتذكر بالضبط؛ لكن غالب ظني أنه كان قضاء، وأني أكلت وجبة غداء كبيرة ناسية، وبعدها تذكرت وضحكت على نفسي؛ أي ضحكت أني أكلت كل هذا الطعام ناسية؟

حنان- ليبيا                                                                                                                                             

الصيام في المنام يبين أنك في الحقيقة صائمة وقائمة لله رب العالمين، وهذه رسالة من الله بأنك ستكونين دائماً في الفلاح وفي الصلاح وأعمال الطاعة لله، والأكل من الطعام وأنت ناسية يدل على أن الله جل وعلا سيخفف عنك أعباء كثيرة جداً؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم في معنى الحديث، «من أكل أو شرب وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه ربه وسقاه»، وعندما يكون الطعام كثيراً يدل على الرزق الكثير، والضحك وما قيل يبين السرور والسعادة في الأيام القادمة.. والله أعلم.

معانقة

رأيت أني أمام المكتب الوطني، فصعدت السلم إلى الطابق الأول، فرأيت زوجتي جالسة في الظلمة، فوقفت عند الباب، فقلت السلام عليكم فدخلت وأشعلت النور، وجلست أمامها وعانقتها ثم عانقتني، فما التفسير؟

هلاليّ- مصر

أخي الفاضل، وجودك أمام المكتب الوطني يبين أنك تريد أمراً من الأمور، وجلوس الزوجة في الظلمة يدل على أنك تبحث أنت وزوجتك عن مخرج من أمور فيها مخالفة للشريعة، ولأوامر الله، يقول تعالى: «اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إلى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إلى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ»، والسلام عليكم توضح أنك من أهل السلام ولست من أهل الخصام، وإشعال النور دليل أن الله جل وعلا سيجعل في حياتكما الوضوح والصراحة، والعناق بينكما يرمز إلى أن الله سيجعل بينكما المودة والرحمة.. والله أعلم.

السمسم

حلمت أمي أنها تشرب زيت السمسم، وأن امرأة تلبس ثوبها، فما التفسير؟

 فطيمة- الكويت

أختي الفاضلة، شراب الأم زيت السمسم يوضح أن الأم سيبعد عنها الله مرضاً، كان سيصيبها في الأمعاء، لكن من رحمة الله أن لطف في أمر الأم، لقوله تعالى: «اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاء وَهُوَ الْقَوِيُّ العَزِيزُ»، ولبس المرأة ثوب الأم يرمز إلى أن الأم لها صديقة حميمة تشاركها في جميع أحوالها.. والله أعلم.

الله أكبر

أنا متزوج وعندي طفل عمره 14 شهراً، رأت زوجتي في المنام أنها حامل، وعند الولادة قالت: الله أكبر، فولدت مولوداً ذكراً، كان قبيح الوجه، وهي تنظر إليه بدأ هذا المولود يزداد جمالاً فأصبح في الآخر جميلاً جداً، فما التفسير؟     

جلال -المغرب المغرب                                                                                                                                                

أخي الفاضل، الحمل في المنام دائماً يكون نوعاً من أنواع الخير والبشرى، لكن في هذه الرؤيا الحمل للزوجة يدل على أنها تحمل نوعاً من أنواع الهم والغم والنكد أو الخلافات أو ما شابه ذلك، وقول الله أكبر يبين على نصرتك على الأعداء والحاقدين، وكون الولد قبيحاً يبين أن هناك أمراً في حياتك لا يعجبك، وعندما يزداد هذا المولود جمالاً يوضح على تحسين الأمور.. والله أعلم.

سيارة وزيت الذرة

حلمت أن عمي أقبل بسيارة لم أشاهد مثلها، وداخلها كثير من زيت الذرة، وأمي ووالدي واقفان بالشارع، ومرَّ من عندهما كلب أسود وأتت سيارة أخرى، ورأى عمي بداخلها رجلاً من المدينة التي نسكن فيها، وذهب بنفس طريق عمي، وبعدما فات أبي وأمي انقلبت السيارة بهم، فما التأويل؟

نشوى - الأردن

إقبال العم بالسيارة يوضح أن العم يعيش عيشة مرفهة، ووجود زيت الذرة يوضح على رزق كثير سيعطيه الله جل وعلا للعم، ووقوف الأم والأب على ناصية الشارع يدل على أن الأب والأم متحابان، ومرور الكلب الأسود يرمز إلى أن الله سيبعد عنهما إنساناً ماكراً، والسيارة الأخرى وما قيل عنها يبين أن العم شاهد أموراً كثيرة عجيبة جداً في حياته، وانقلاب السيارة بهما يدل على أن الله أبعد عنهما بلاء محققاً. والله أعلم.

اللعب في البحر

حلمت أن عمي على خشبة هو وأخوه، وأنهما في البحر خائفان على الخشبة، ثم جاءتهما موجة، وهما بالبحر يلعبان بالماء، كل واحد يرمي الثاني بالماء، فما التفسير؟

مها- الإمارات

أختي الفاضلة، وجود العم وأخيه على الخشبة وما قيل يبين أن الله سيجمعهما دائماً في الخير، ولن يفرق الله بينهما أبداً إلا عند الموت، واللعب بالماء يدل على أن الله سيجعل بينهما الراحة والسعادة. والله أعلم.

مقابلة مسابقة

حلمت أني قابلت الملك عبد الله، ووضع مسابقة، وقال لي قسمي الجوائز وأعطي كل واحد حقه، وأخذت شنطة صغيرة سوداء، فما التفسير؟

ملك- السعودية

أختي الفاضلة، مقابلة الملك رفع لشأنك، وكلمة عبد الله تبين أنك ستكونين عابدة ومطيعة لله رب العالمين، وإنشاء مسابقة من الملك عبد الله ترمز إلى أنه دائماً يسعى في أمور الخير، وقول الملك قسمي الجوائز وما قيل يبين أن الملك عبد الله من أهل الحق لا يحب الظلم، والشنطة السوداء تبين أن الله سيحفظ لك الأشياء التي تخصك من السرقة والفقدان. والله أعلم.

الحمد لله

أمي حلمت أن جوَّالها يرن، وكلما أرادت أن تجيب تسمع كلمات الحمد لله وينقطع الجوال، فما التفسير؟

منيرة- اليمن

الجوال في المنام يبين على الخبر الطيب الذي يسعد الأم، وكلمة الحمد لله تدل على أن الله يوحي إليك في الرؤيا بأنك تسعين في طلب العلم، ودائماً شاكرة لله لقوله تعالى: «وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ». والله أعلم.

طفل أبيض

رأيت أنني قمت بزيارة أرملة أخي التي لم تخرج من العدة في الحقيقة، وأنها أنجبت ولداً، ولم تحمد الله على الولادة، ونظرت إلى الطفل، فرأيت الطفل أبيض، ويتمتع بصحة ممتازة على غير عادتها في الإنجاب، ثم خرجت من المنزل فإذا ببناتي وقد قدمن لي الفطور خارج المنزل، وأنا ذاهبة للعمل فكان في مقدمة الفطور الطفل المولود، وبدأت أفطر به من ناحية الرقبة والكتف، وأنا أتخيل اشمئزازي من طعم المخ والأحشاء عندما وصلت إليها، فقمت من نومي مفزوعة، فما التأويل؟

سميحة- مصر

أختي الفاضلة، زيارة أرملة الأخ رسالة لتكوني رحيمة، لقوله تعالى: «وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءاً بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ»، وعدم حمد الله على الولادة يوضح أن هذه امرأة مقصرة جداً في طاعة الله، وتقديم الأولاد الإفطار لك يدل على أنهم مطيعون لك، والأكل من الطفل رسالة بأن تبتعدي عن الغيبة والنميمة؛ لأن الله جل وعلا يقول في القران: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ».. والله أعلم.

قارب وملاهٍ

حلمت أني كنت في الملاهي، وركب معي أخي في القارب الصغير، ولما بدأنا ننزل البحر قلت له: لا، أرجوك أخاف من البحر، ولم يسمع كلامي ونزلنا البحر، وكان الماء يدخل في فمي وأنا أخرجه بسرعة؛ حتى لا يغرقني، بعد ذلك قلت عبارة، وأحسست أنها أثرت فيه كثيراً، قال لي ما في شيء مستحيل على الله، وبعد ذلك خرجنا من البحر، فما التفسير؟

هند- المغرب

أختي الفاضلة، الملاهي في المنام رسالة لتبتعدي عن اللهو الدنيوي؛ فالله جل وعلا يقول: «وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ»، وما قيل بالنسبة لأخيك يبين أن الله سيحفظكما من البلاء والنكد، وقول «لا يوجد شيء مستحيل على الله» يوجب عليك أن تحسني الظن بالله؛ لأنه لا يوجد شيء مستحيل على الله.. والله أعلم.

التوائم

حلمت أني ولدت 3 بنات توائم واحدة سميتها «أنفال» والثانية «أبرار» والثالثة «إيلاف»، وكنت جداً سعيدة بهن، وكان وزنهن رائعاً، فما التفسير؟

منال- السعودية

أختي الفاضلة، البنت في المنام بشرى جميلة، وعندما يكنّ ثلاث بنات فهذا يبين أن الله جل وعلا سيمن عليك، وكلمة أنفال رسالة من الله أن تكوني مطيعة لله ورسوله، يقول تعالى: «يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ»، وكلمة أبرار رسالة من الله أن تخرجي شيء للفقراء لقوله تعالى: «لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ»، وكلمة إيلاف تبين أنك ستكونين عابدة لله، «لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ».. والله أعلم.