غداً ينطلق المؤتمر الدولي لتطوير مهنة الصيدلة في الرياض

تنطلق غداً فعاليات المؤتمر الدولي لتطوير التعليم والتدريب لمهنة الصيدلة الذي تنظمه إدارة الشؤون الصحية في الحرس الوطني بالتعاون مع كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية والكلية الأمريكية للصيدلة السريرية في الولايات المتحدة الأمريكية بفندق ماريوت الرياض.
وأوضح العميد المشارك للشؤون الأكاديمية والطلاب في كلية الصيدلة واستشاري الصيدلة السريرية في أمراض وزراعة الكبد ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عبد الكريم بن محمد البكيري أنّ المؤتمر يعد الأول من نوعه في المملكة ويحظى بمشاركة متحدثين من الولايات المتحدة الأمريكية يمثلون أهم منظمات التعليم والتدريب في مهنة الصيدلة، وهي: الكلية الأمريكية للصيدلة السريرية (ACCP)، ومجلس الاعتماد الأكاديمي للصيدلة (ACPE)، والجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP)، إضافة إلى أبرز عمداء كليات الصيدلة الأمريكية.
وذكر البكيري أنّ المؤتمر سيكون لمدة يومين، حيث سيخصص اليوم الأول من المؤتمر للتعليم الصيدلاني إذ سيشمل مناقشة المناهج الحديثة لمجال تخصص دكتور صيدلة، وطرق التكامل بين التعليم الأكاديمي والتدريب السريري في مجال الصيدلة، إضافة إلى عرض معايير التقويم والاعتماد الأكاديمي، بينما سيخصص اليوم الثاني لبرامج التدريب في الصيدلة السريرية، ويشمل مناقشة برنامج الإقامة والزمالة للصيادلة، واستعراض برنامج الزمالة الأمريكية (ASHP)، وبرنامج الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وتعرف الصيدلة السريرية أنها فرع من فروع علم الصيدلة حيث يقوم الصيدلي بتقديم الرعاية الطبية للمرضى داخل المستشفيات والعيادات لمساعدتهم على الشفاء، ومنع الأمراض وذلك بالتأكد من إعطاء المريض الدواء بالجرعة والشكل المناسبين. ويكون ذلك بالتعاون مع الأطباء وغيرهم من المختصين في العلاج.
الجدير بالذكر أنّ المؤتمر يهدف إلى تعزيز وتوسيع المعرفة في مجال التعليم والتدريب في مهنة الصيدلة، ومناقشة معايير الاعتماد الأكاديمي لمناهج كليات الصيدلة وبرنامج الزمالة في الصيدلة السريرية، واستعراض أهمية التكامل بين التعليم والتدريب الصيدلي لكل من المرحلة الجامعية والدراسات العليا.