إهداء الدورة الاولى لمهرجان "شرم الشيخ" لروح أحمد رمزي

تقرر اهداء الدورة الاولى لمهرجان شرم الشيخ للسينما الاسيوية، والتي ستقام خلال الفترة من 7 الي 13 نوفمبر المقبل، الى النجم الراحل احمد رمزي، مع اقامة المهرجان بشعار سينما تتحدى الاستبداد.
وقد صرح بذلك الناقد والكاتب الصحفي الامير اباظة، رئيس المهرجان خلال المؤتمر الصحفي الاول لاعلان تفاصيل هذة الدورة، التي ستقام تحت رعاية كل من الدكتور صابر عرب وزير الثقافة وهشام زعزوع وزير السياحة والكاتب الصحفي صلاح عبد المقصود وزر الاعلام واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.
وأشار اباظة انه تم اختيار الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن رئيسا شرفيا لهذه الدورة، تقديرا لمشواره الابداعي المتميز، وأوضح أنه سيتم تكريم عدة رموز سينمائية من مصر والقارة الصفراء مثل يسرا والكاتب مصطفى محرم و المخرج السينمائي على عبد الخالق ومن النقاد سمير فريد ومن سوريا المخرج هيثم حقي واسم المخرج الياباني الكبير "كيرو ساوا" واسم المخرج السوري الراحل عمر اميرالاي، في اطار مساندة المهرجان الوليد الذي تنظمه جمعية بيت السينما للحراك الشعبي الثوري في سوريا.
واضاف الامير اباظة انه تم ايضا اختيار تركيا كضيف شرف في هذه الدورة بحضور النجمة الكبيرة توركان شوراي بطلة المسلسل التاريخي التركي "أرض العثمانيين"، الذي حقق نجاحا عند عرضه في العالم العربي.
ويقام هذا التكريم بالتعاون مع مركز يونس إمرة بالقاهرة ومؤسسة سيتام بإسطنبول، وتشارك تركيا في مسابقتي المهرجان إلى جانب تنظيم بانوراما تركية ويتم من خلالها عرض 10 افلام من الاعمال المتميزة.
وأوضح اباظة انه حرصاً من مؤسسة سيتام على التعاون مع المهرجان ومع دعم وزارتي الثقافة والسياحة التركيتين، تقرر أن ترسل وفدأ مكوناً من 6 أفراد مع تحمل نفقات الطيران وطبع كتالوجات البانوراما وشنط للمهرجان.

لجان التحكيم
يتراس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة الفنان حسين فهمي ومعه في عضوية اللجنة، كل من المخرج الروسي فاديم عبد الرشيدوف والمنتج الهندي جاورانج جالان الهند والكاتبة التركية فيزا سيناروالممثلة العراقية شذا سالم بينما تتراس الهندية اندو شيركند مديرة مهرجان اوسيان السينمائي لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والقصيرة ومعها في اللجنة كل من المخرج الباكستاني شعيب منصور والمخرج الاردني عباس أرناؤوط و المخرجة العراقية عايدة شلبفر"رئيس مهرجان زيورخ سويسرا ويمثل مصر المخرج الكبير علي الغزولي.
ويشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة 19 فيلما من 16 دولة بينما يشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة 19 دولة ب25 عملا.