دخل عصر الإلكترونيات وتنوعت طرقها ومسمياتها، وأصبحت السمة التي تُحركنا في معظم مناحي حياتنا، ولعل ذلك ليس ببعيد عن أطفالنا وعالمهم الخاص، لكننا ربما نجهل ما هو مفيد وما هو ضار لهم، فكثيراً ما يتعلقون بتقنية قد نجهلها نحن الكبار.
«سيدتي نت» تشرح وتوضح أحد هذه الأجهزة، إنَّه الآي باد، جهاز العصر، اكتشفيه؛ لتكوني مع أطفالك في كل الأوقات.

اكتشفي الآي باد:
الآي باد هو «كومبيوتر لوحي»، يطلق على جيل جديد من الأجهزة التي تجمع بين الكومبيوتر المحمول والهاتف المحمول، فمن خلاله يمكن تصفح الإنترنت ومتابعة البريد الإلكتروني ومشاهدة الفيديو والصور وقراءة الكتب والاستمتاع بالألعاب الإلكترونية وغيرها من الإمكانات التي يتمتع بها الجهاز.

عالم البرامج:
الجديد في الآي باد أنه يُحوّل البرامج إلى تجربة رائعة من خلال لوحة بسيطة مُتعددة اللمس، وكأنَّك تمسك أي مجلة بين راحتي يديك، وهنالك 150,000 برنامج باستطاعتك تحميلها، بواسطة أكثر من طريقة منها: متجر الآي باد على متصفح الإنترنت، الذي يعرض لك كل الخيارات أمامك، إلى جانب تنزيل خاصية App store عن طريق المتجر أو الإنترنت، لكن ينبغي عليك أولاً الاشتراك بعضوية في برنامج الإيتزون الذي يمكنك من تحميل البرامج المختارة.

اختاري الأفضل:
اخترنا لك ولطفلك بعض البرامج التربويَّة والترفيهيَّة فابحثي بينها ما يناسب طفلك لتكون على جهاز الآي باد الخاص به :

ـ برنامج I books وهو برنامج يحمل في طياته الإلكترونية الآلاف من الكتب الشيِّقة، إلى جانب زاوية خاص بالأطفال، ما عليك سوى أن تلمسي بين يدك وتختاري ما يناسب عمر طفلك.

ـ برنامج حروفي المرحة: يساعد هذا البرنامج على تعليم طفلك الحروف الهجائيَّة من خلال ربطها بعدد كبير من الشخصيَّات الكرتونيَّة باستخدام أصوات طفوليَّة مميَّزة.

- برنامج SketchBook proـ يساعده على تعلم فن الرسم باحترافيَّة وبطريقة سهلة وحديثة ومتطوِّرة. ينمي مهاراته ويعلمه أنواع الألوان وكيفيَّة المزج بينها.

ـ counting bear: يساعد هذا البرنامج على تعليم الأطفال العد بالنظر، وبه اختيارات عدة في تعليم الطفل العد، منها: اللمس والتلوين والاختيار وعن طريق الموسيقى والصور.

ـ Little Speller: يساعد الأطفال على تعليم الإنكليزيَّة وتنمية مهاراتهم اللغويَّة والكتابيَّة. به قصص قصيرة بالصور وتكرار الحروف بطريقة شيقة.

ـ برنامج حسابي: وهو لتعليم الرياضيات والحساب بقصص مختلفة وبطرق عديدة بالصوت والصورة.

اتبعي أهم النصائح:
الدكتور خالد باحذق متخصص في طب الأسرة يقدم لك أهم النصائح:

1) اكتشفي عالم الجهاز وابحثي عن محاسنه وسيئاته وضعيها في ورقة تكون أمامك؛ حتى ترجعي إليها دائماً.

2) أغلقي تصفح الإنترنت أو بعض المواقع التي لا تريدين أن يتصفحها طفلك.

3) اختاري له أفضل البرامج التي تساعده على تنمية المهارات وزيادة المعلومات.

4) حددي لطفلك 50 دقيقة يومياً من اللعب وقسميها لفترات.

5) لا تجعلي الأجهزة الإلكترونيَّة هي المنفذ أو صديقه الصدوق، وإنما شاركي أفراد الأسرة في اللعب معه وشاركيه بين الحين والآخر.

6) عندما يشتد تعلقه بالجهاز خففي وجوده.

7) كافئيه بين الحين والآخر بالتسوق في اختيار بعض البرامج، لكن بشرط أن تكون هناك برامج لقراءة كتاب وتنمية مهارته.