مصممات الأزياء مشاعل الفارس وأسيل الزامل وسلوان حافظ لسيدتي: فخورات بالدكتورة ليلى البسام وبكتابها الملهم

حظي حفل تدشين كتاب "الأزياء التقليدية السعودية.. المنطقة الوسطى" للدكتورة ليلى البسَّام، الذي نظَّمته دارة الملك عبدالعزيز في قصر المربع التاريخي تحت رعاية حرم سمو ولي العهد صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز، وبرعايةٍ إعلاميةٍ من مجلة "سيدتي".
،بتواجد لافت لمصممات الأزياء السعوديات بأزياء متنوعة مثَّلت هذه المنطقة الغنية بتراثها الأصيل..، واللاتي عبرن عن فخرهن بالدكتورة ليلى البسام وبجهودها في إنجاز هذا الكتاب التاريخي الذي سيثري قطاع الأزياء السعودي ويلهم المصممين والمصممات السعوديات
في تصاميم إبداعية مبتكرة ، مما يسهم في نقل الهوية والتاريخ السعودي للأجيال الجديدة ومنصات عروض الأزياء العالمية .

موسوعة ومرجع

مصممتا الأزياء أسيل الزامل ومشاعل الفارس
                                                            مصممتا الأزياء أسيل الزامل ومشاعل الفارس

 


بدايةً، أبدت المصممة أسيل الزامل مؤسسة العلامة التجارية أسيل كوليكشن للعبايات مع شقيقتها سهى ، سعادتها بحضور الحدث، وذكرت: "كلنا فخرٌ اليوم بالدكتورة ليلى البسَّام، وما قدَّمته من معلوماتٍ قيِّمةٍ في كتابها،" الأزياء التقليدية السعودية المنطقة الوسطى " الذي يعدُّ مصدراً غنياً، وموسوعةً وافيةً، تُعرِّف بالفن والتراث السعودي، والأزياء في البلاد"،.
مضيفة : "بالتأكيد هذا إرثٌ مهمٌّ لنا وللأجيال القادمة، ومرجعٌ علمي، يمكن للباحثين في المجال العودة إليه، والاستفادة منه حول نوعية الأزياء في المنطقة الوسطى من السعودية ، لذا تغمرني سعادةٌ كبيرةٌ وأنا أشاهد تدشين هذا الكتاب على أرض الواقع".
وأضافت أسيل: "في يوم التأسيس، كنا في حاجةٍ ماسَّةٍ إلى مثل هذه الموسوعة حتى نعود إليها، وننسِّق إطلالاتٍ جميلة من وحي تراثنا،واستشهدت المصممة بكلمة، قالتها الدكتورة ليلى البسَّام في حفل التدشين، بأن "هذا الكتاب جاء في الوقت المناسب، ولله الحمد"، مبديةً إعجابها بالأزياء التي تمَّ اختيارها وعرضها خلال الحدث، متمنيةً الاستمرار في تنظيم مثل هذه المناسبات للتعريف بالتراث السعودي الأصيل، خاصةً الأزياء النجدية الجميلة.
وعن إطلالتها في الحفل، قالت أسيل: "إطلالتي نسَّقتها من تراث المنطقة الوسطى، وهي من تصميمي وشقيقتي سهى، وعبارةٌ عن ثوبٍ نجدي، وقطعةٍ فوقها، استوحيتها من المنيخل، وهو ثوبٌ نجدي، يُصمَّم بطريقةٍ عصريةٍ، واخترت القطعة من مجموعتنا الجديدة للشتاء المقبل، التي تشتمل على تصاميم منوَّعة".

استلهام الأفكار
ورأت مصممة الأزياء مشاعل الفارس في الحدث مصدراً لاستلهام الأفكار الجميلة، معبرةً عن فخرها بالموروث الثقافي السعودي الذي قدَّمته الدكتور ليلى في الكتاب، وقالت: "بالنسبة لنا نحن المصممات، نعتزُّ ونفتخرُ بموروثنا الثقافي، وسعيدةٌ بحضور هذه المناسبة، خاصةً أن الدكتورة ليلى غنيةٌ عن التعريف، ولها جهودٌ مباركةٌ في الترويج لأزيائنا التراثية، وبإذن الله سنستلهم منها كثيراً من الأفكار حول تصاميمَ جميلة".
وأضافت الفارس : لاغنى لنا كمصممات أزياء سعوديات من استلهام الأفكار من تراثنا السعودي الغني، بوالنسبة لي كانت لي تجربة أعتز بها كثيرا في هذا الجانب فكان لي شرف تصميم زي من التراث للأميرة نورة الفيصل تألت بارتداءه في الموسم الأخير لكأس السعودية للخيل .
والجدير ذكره أن مشاعل الفارس احتلت عبلامتها التجارية MASHAEL AL FARISا لمرتبة 40 من قائمة فوربس لـ 50 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2023 اعتمادا على عدة معايير منها : التأثير ، والابتكار ، والتغطية الإعلامية والمشاهير الذين دعموا العلامة التجارية .

تطوير الأزياء التراثية

 

المصممة سلوان حافظ
                                                                                                                           مصممة الأزياء سلوان حافظ 


المصممة سلوان حافظ مؤسسة علامة جونيلا " Gonilla" المتميزة بتقديم قطعا فريدة في شكلها وأقمشتها وأفكارها كما أنها تعد أول مصممة سعودية تخصصت في تصميم لبس الحجاب بطريقة عصرية ومختلفة تواكب روح العصر.
انضمت سلوان لنخبة حضور حفل التدشين الذي كان بالنسبة لها مثار سعادة ، "يشرّفني كثيراً الحضور في هذه المناسبة التي ازدادت تألقاً لمصادفتها أسبوع الموضة في الرياض".
وحول أهمية الكتاب، قالت: "ما أوردته الدكتورة ليلى في مؤلَّفها، سيساعدنا نحن المصممات السعوديات في تطوير الأزياء التراثية، وبالتالي تقديم مصدرٍ علمي للأجيال القادمة حول هذا الجانب.
يذكر أن كتاب "الأزياء التقليدية السعودية.. المنطقة الوسطى"، الذي دعمت الدارةُ إصداره، في توثيق التراث الوطني، وتقديمه للباحثين والمتخصِّصين والأجيال الناشئة المهتمَّة بالفن والتصميم. وقد تطلَّب صنعه مجهوداً كبيراً في البحث والرصد، ليتحقَّق الحلم بنشر هذا الإصدار التاريخي، الذي يعدُّ الأول ضمن سلسلةٍ، تشمل مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، وترصد ما تتصف به مناطق البلاد من تنوعٍ وعراقةٍ في جانب الأزياء التقليدية للرجال والنساء.
اقرأ المزيد : لمى الشثري: صناعة الأزياء في السعودية تعيش تطوراً كبيراً