ورود السعودية تزهر على منصات الموضة العالمية

أتيلييه حكايات Atelier Hekayat
أتيلييه حكايات Atelier Hekayat - الصورة Launchmetrics/Spotlight©

نسلط الضوء على الورود التي تشتهر بها السعودية، والتي ألهمت الكثير من المصمّمين المحليين في ابتكار أزيائهم، خصوصاً خلال الفعاليات الأولى لأسبوع الموضة في الرياض. كما سنقدم لك باقة متنوعة من التصاميم العالمية المنسوجة من ألوان وتطريزات هذه الورود في المجموعات العالمية.
 

سحر الطبيعة السعودية

 

الصور من  Launchmetrics/Spotlight©

 

تكثر في السعودية الأراضي الصحراوية القاحلة، نتيجة عدم توفر التربة والمياه، وبعض العوامل التي تُساعد على نمو النباتات فيها. إلا أن المملكة تزخر أيضاً بحقول الأزهار التي تنمو في معظمها في المناطق الجبلية، والمروج، والوديان، حيث يمكن أن نعدّ أكثر من 80 نوعاً من الأزهار البرّية والصحراوية.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط ورود السعودية في مشهد الموضة

 

تصاميم تجسّد جوهر جمال الطبيعة

شانيل Chanel-  الصورة Launchmetrics/Spotlight©
 

تشكل الورود مصدر وحي لا ينضب بالنسبة للمصممين السعوديين الذين ينسجون منها أزياءً شرقية الطابع، وعبايات وتصاميم السدو. وقد برزت نقشات الأزهار وتطريزات بتلاتها على الأزياء، خلال أسبوع الموضة
الأخير في الرياض. إبداعات حقيقية تعكس إحساساً بالانتعاش والأنوثة والحيوية على الملابس، ما يجعلها مثالية لمختلف المواسم. ويتيح استخدام الزهور في الأزياء للمصممين إنشاء قطع مذهلة وملفتة للنظر تجسّد جوهر جمال الطبيعة.

 

 الصورة Launchmetrics/Spotlight©
                                             الصور من  Launchmetrics/Spotlight©

 

 

ورود الطائف

كارولينا هيريرا Carolina Herrera-  الصورة من  Launchmetrics/Spotlight© 

وردة الطائف هي وردة ثمينة ذات لون أحمر وردي من الفصيلة الدمشقية، سميت على اسم منطقتها الأصلية في الطائف في مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية. الوردة المتفتحة مليئة بـ 30 بتلة غنية بالزيت، مع رائحة ورد كثيفة ولكن ناعمة، مع تلميحات لذيذة من الشاي والعسل. الموقع الفريد للزهور في الجبال يعني أن الوردة طازجة بشكل لافت للنظر، بسبب الارتفاع العالي ودرجة الحرارة المنخفضة. عندما يتعلق الأمر بموسم الحصاد، يجب قطف الورود الرقيقة يدوياً في الصباح الباكر عندما يكون العطر في أنقى حالاته. يستغرق الأمر ما بين 10.000 إلى 15.000 رأس زهرة لإنتاج قارورة واحدة فقط من الزيت العطري. إن هذه العملية الكثيفة العمالة للحصول على رحيق الورد اللذيذ هي السبب وراء كونه ثميناً ومقدساً لأهل الطائف، وللراغبين في الحصول عليه. في السعودية، تعد هذه الوردة رمزاً دائماً للحب والإخلاص منذ العصور القديمة، الوردة الرائعة هي ملكة الزهور، التي تحكم مملكتها الزهرية منذ ما يقرب من 40 مليون سنة.

هل تريدين التعرف على أهم المصممون المشاركون في أسبوع دبي للموضة 2024؟ إليك التفاصيل..

ورود الطائف مقطوفة ومجمعة في أكياس. (مصدر الصورة: nharr88/Shutterstock)

 

الصور من  Launchmetrics/Spotlight© 

 

شقائق النعمان في الشمال

آكريس Akris - الصورة من  Launchmetrics/Spotlight© 

تشتهر منطقة الحدود الشمالية في المملكة بتعدد الأعشاب البرية التي تنبت في تربتها، لا سيما بعد هطول الأمطار وتشبّع التربة بالماء. برز من بين هذه النباتات العشبية في ربيع العام الماضي وردة الديدحان، الأكثر شهرة من النباتات الموسمية، حيث ظهرت بشكل لافت ومبهج. وامتد انتشارها لمسافات بعيدة من براري الحدود الشمالية، حتى غدت كالبستان المتزين بالورود. وتعرف وردة الديدحان في المصادر العربية باسم شقائق النعمان. تمثل شقائق النعمان الحمراء العزاء والذكرى، وهي رمز شائع تم استخدامه لتمثيل كل شيء من السلام.

شقائق النعمان تنبت على طرف الطريق في مدينة جلاجل السعودية. (مصدر الصورة: Abdul Raheeem Nadeem/Shutterstock)

 

 

 

الصور من  Launchmetrics/Spotlight© 

 


الياسمين الملكي

 الصورمن  Launchmetrics/Spotlight© 
 

 


يعتبر الياسمين الملكي بأزهاره الرقيقة على شكل نجمة منظراً رائعاً للعين. يزين هذا النبات المتسلق العديد من الأفنية الخلفية في جميع أنحاء المملكة، ويطليها بألوان الأبيض والأخضر المصفر. وعادة ما تكون هذه الزهور بيضاء اللون، وتفوح منها رائحة ساحرة أسرت قلوب الكثيرين. يزهر الياسمين الملكي بشكل رئيسي في الصيف، ويحوّل الحدائق إلى جنّات عطرة. تنتمي هذه الزهور إلى جنس الياسمين، وهي ليست جذابة بصرياً فحسب، بل تشتهر برائحتها الجذابة. كل زهرة، على الرغم من صغر حجمها، لها تأثير كبير، خاصة في المساء عندما يكون العطر أقوى. هذه الجودة العطرية للياسمين الملكي جعلته مفضلاً في الاحتفالات والأعراس الاجتماعية السعودية، حيث يضيف وجوده لمسة من الأناقة والشعور بالدفء.

وفي السعودية أيضاً، يتجاوز الياسمين الملكي كونه مجرد نبات حديقة؛ بل هو رمز للضيافة والترف والتنوع الزهري الغني في البلاد. عندما نتعمق في عالم الياسمين الملكي، نكتشف أن هذه الزهرة ليست مجرد متعة حسية، ولكنها لاعب رئيسي في التنوع الثقافي والبيئي في المملكة العربية السعودية.

ما رأيك بالتعرف على ماركات أزياء سعودية ستحتاجينها هذا الموسم للتسوق

 

 الصور من  Launchmetrics/Spotlight© 



أقحوان حائل

 

 الصور من  Launchmetrics/Spotlight© 

 

رسمت زهور الأقحوان الشهيرة، لوحات فنية مريحة للأنظار على نفود الخبة غرب منطقة حائل في شمال السعودية، وذلك بعد هطول أمطار الموسم لتتزين بها المناطق البرية. يرمز الأقحوان إلى الصداقة والسعادة والرفاهية، وغالباً ما يتم ربطها بقدوم الخريف، لأنها واحدة من أشهر زهور الخريف.

 

الصور من  Launchmetrics/Spotlight© 

 

زهور الخزامى في الشمال

 

الخرامى
                                                                                                    كارولينا هيريرا Carolina Herrera -  الصور من  Launchmetrics/Spotlight© 

 

تزين زهور الخزامى الصحاري السعودية خلال فصل الربيع، مؤلفة لوحة طبيعية فريدة قّلما نراها في المملكة. وتزخر المناطق الشمالية بأزهار النفل والأقحوان والخزامى، التي تتفتح بدرجات مختلفة من اللون الأرجواني، والتي تنسجم مع المشهد الصحراوي وتضفي عليه حيوية. وقد دفع ذلك السعودية إلى اختيار اللون الأرجواني كلون جديد لسجادها خلال المناسبات الاحتفالية والرسمية، والتي تشمل استقبال رؤساء الدول والضيوف الرسميين والوزراء والسفراء. هذا وتعتبر المملكة من الدول القليلة التي لم تعد تستخدم السجاد الأحمر التقليدي في المناسبات الرسمية. فيما اختير اللون الأرجواني كرمز سياحي وثقافي مستوحى من أزهار الخزامى التي تتفتح في فصل الربيع وتغطي مساحات شاسعة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على تألقي بإكسسوارات زهرية من عروض الأزياء

حقل من الخزامى البرية في الخشيبي. (مصدر الصورة: Faleh Mubarak/Shutterstock)

 

 الصور من  Launchmetrics/Spotlight©