أناقة مغربية لسهراتك الرمضانية

(تصميم: هدى الفلسطينية والباتول كائن الله- ماكياج وتصفيف شعر: كلثوم العنبري- تمّ التصوير في فيلا الدكتورة مليكة)

 

إخترنا لهذا العرض من أزياء المغرب التقليدية لمسة شرقية ساهمت بتنفيذها المصمّمة هدى الفلسطينية المقيمة بالمغرب، التي حاولت أن تضفي سحر أناقة المشرق على الصنعة المغربية الأصيلة، في تزاوج جميل بين مختلف ثقافات العباءة العربية ولا سيما الفلسطينية، متأثرة باستمرار بأصل الزي المغربي وهو القفطان. أما المصمّمة الباتول ففضّلت تقديم تشكيلة عصرية لنساء الجيل الجديد من نماذج مبتكرة للجلابية المغربية المعروفة عادة بتفصيلاتها الواسعة، وزخرفتها التقليدية المتنوّعة التي تبدع فيها يد الخياطين التقليديين باختلاف مناطق المغرب. في هذا العرض، حاولنا إرضاء أذواق الماضي والحاضر دون المسّ بأصل الصناعات التقليدية المستعملة في خياطة اللباس التقليدي المغربي منذ آلاف السنين، خاصة صنعة السفيفة بخيوط الحرير الملوّن وخيوط الذهب. المصمّمة الباتول اختارت اللون الأزرق للمساتها الفنية تعبيراً عن جو الصيف، بينما هدى الفلسطينية احتفت بكل الألوان لتمنحا معاً  قارئات «سيدتي» فرصة الاطلاع على أزياء بأذواق متباينة.

 


1- زيّ باللونين الفيروزي والذهبي مؤلف من 4 قطع، «توب»، سروال، تنورة قصيرة وجلابية على شكل معطف بياقة مرتفعة. الكل مشغول على هيئة ضفائر.

 


2- لباس من 4 قطع مؤلف من جيليه وسروال مزيّن بالأحجار، مع تنورة وجلباب عصري على شكل معطف، الكل مشغول بالصنعة التقليدية وباللونين الفيروزي والذهبي.

 


3- تنورة وسترة قصيرة بياقة مرتفعة فوق سروال مشغول بسفيفة بلدية تقليدية منمّقة باللونين الأصفر والنحاسي.

 


4- جلباب مبتكر قماشه من موسلين الحرير باللونين الفيروزي والأبيض يزيّنه حزام عريض عند الخصر.

 


5- تصميم خاص يجمع بين القفطان والصاري والعباءة الشرقية تزيّنه ياقة الجلابية المغربية. أما قماشه فمن شانتونغ الحرير وباللونين البيج الفاتح والأحمر الداكن.

 


6- مزج بين العباءة الشرقية والقفطان المغربي في هذا الثوب المصنوع من قماش  الشانتونغ الحريري البنفسجي والدانتيل المطرز بأحجار بالشوارفسكي وخياطة السفيفة.

 


7- قفطان مغربي باللونين الأصفر والأزرق مستوحى من العباءة الشرقية، مع حزام مغربي بشغل السفيفة. قماشه من الساتان دوشيز مع موسلين الحرير.

 


8- زيّ مكوّن من قطعتين: العباءة من كريب الحرير والدانتيل المرصّع بالحجر مع قفطان من المخمل بدون أكمام مزين بالسفيفة الذهبية.

 


9- قفطان مؤلف من قطعتين: ثوب طويل وفوقه جلابية من قماش شانتونغ الحريرالمموج بلوني الأزرق السماوي والأبيض تزينهما تطريزات مغربية تقليدية.


 

10- زي يجمع بين أناقة العباءة الفلسطينية والقفطان المغربي، قماشه الأسود مطرز بألوان الذهبي والأحمر والأخضر، يزينه حزام مطرز بالطريقة نفسها أيضاً.

 

 

للاطلاع على الصور بشكل أفضل زوروا استوديو "سيدتي".