لا تنتهي أسئلة الأمهات والحوامل، فيما يخص الحمل أو الولادة، مواكبة كل التطورات الطبية والعلمية في هذه المرحلة من حياتهن.

تدخل جراحي
أريد أن أعرف الطريقة الصحيحة عن شد البطن والصدر بعد الولادة وارتخاء المهبل!
راجية – جدة

الطريقة المثلى لعلاج الترهلات بعد الحمل هي الوقاية منها أثناء الحمل، وذلك بترطيب الجلد في منطقة البطن والصدر وكذلك تمارين شد العضلات «قاع الحوض» التي تمنع ارتخاء المهبل ويتبع هذا البرنامج بعد الولادة بربط البطن وإجراء تمارين الشد التدريجية، وهو ينطبق على البطن والصدر وقاع الحوض، أما إذا كان الترهل كبيراً فجراحة شد البطن بالمنظار أو بالوسائل التقليدية، هي الحل الأمثل أما الصدر فيمكن إجراء عملية بعد الفطام بأربعة إلى ستة أشهر، أما المهبل فيمكن تضييقه جراحياً أو بحقن اللدائن.
د. علي النميري، جرّاج تجميل

ضعف الحيوانات المنوية
أنا متزوجة منذ 7 أشهر ولم أحمل! وموجود عند زوجي ضعف في الحيوانات المنوية وأنا مصابة بخمول بالغدة الدرقية ووصفت لنا الدكتورة دواء ولم يفيد ماذا أفعل؟
مريم – المدينة المنورة

إذا كان ضعف الحيوانات المنوية أكثر من اللزوم فلن أتعبكما، وأنصحكما بأطفال الأنابيب، وإذا كان مقبولاً فالتلقيح الصناعي قد يفيد، كذلك بالنسبة لغدتك لا بد من الكشف عليها لمعرفة نوع الدواء المناسب.
د. كابي خياطة، اختصاصي نسائي وتوليد

إمساك
أنا أعاني من الإمساك الشديد لدرجه أصابتني بالضيق وأنا في الشهر السادس ولقد اتبعت كل الطرق دون جدوى، فماذا أفعل؟
هدى الرجوب

لا تعتمدي على الأدوية فتصبحي ككبار السن لا ينتهي إمساكهم إلا بالأدوية، إذا شربت في اليوم لترين من الماء وأكلت بالتحديد رأسين من الخس المغسول جيداً وربع كيلو خيار وربع كيلو جزر من الصباح حتى المغرب، فستنهي المشكلة خلال أسبوع، وللمساعدة تناولي دواء «ديوفيلاك» المسهل للحوامل، 30 ملل في اليوم وليومين فقط.
د. جوان مراد، استشارية نسائية وأنابيب أطفال


خسرت رشاقتي
رزقني الله في الأربع سنوات الماضية طفلين، لكن المشكلة أنني خسرت رشاقتي بحوالي عشرين كيلو غراما، وقمت باتباع عدة أنظمة «دايت»، لكن دون فائدة أرجو منكم إعطائي الحل المناسب مع خالص شكري لكم.
أم رعد

إن فترة ما بعد الولادة ليست فترة كسل وراحة تامة كما يتصور البعض، ومع بدء مغادرة الأم للفراش وانتهاء فترة الراحة التامة يجب عليها أخذ الحيطة والحذر في أوضاعها المختلفة، أثناء الجلوس والوقوف أو حمل الطفل بحيث تكون حركاتها صحيحة ومناسبة لا تسبب إجهاضها، أو حدوث توتر بعضلاتها، ويجب عليها عمل بعض التمرينات الرياضية الخفيفة لاستعادة رشاقتها ولياقتها والعودة لحالتها وصورتها الأولى قبل الولادة، كما تساعدها على سرعة التخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبته أثناء الحمل، كما يجب عليها التقليل من الدهون والسكريات وتناول النشويات الغنية بالألياف.
يمكنك الانضمام إلى أحد الأندية المتخصصة بذلك إذا لم تستطيعي أن تنقصي من وزنك، فهذه النوادي تعتمد على أسس صحية وسليمة من حيث اتباع الغذاء الصحي السليم بسعرات حرارية معينة ومدروسة بطرق علمية، مع ممارسة التمارين الرياضية ولا تيأسي من المحاولة مرة بعد مرة.