مبتعث سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي بـ "كندا" 2023

مبتعث سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي بـ "كندا" 2023 - الصورة من حساب الملحقية الثقافية السعودية بكندا على منصة إكس "تويتر سابقا"
مبتعث سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي بـ "كندا" 2023 - الصورة من حساب الملحقية الثقافية السعودية بكندا على منصة إكس "تويتر سابقا"

نجح الطبيب أحمد بن نايف السحلي، في تسطير إنجازا جديدا على المستوى الشخصي ومستوى المملكة العربية السعودية، بعدما فاز بجائزة رئيس المنظمة الكندية لأعصاب الأطفال لأفضل بحث علمي 2023، بدورها حرصت الملحقية الثقافية السعودية في كندا على الاحتفاء بهذا الإنجاز على طريقتها الخاصة.

تكريم واحتفاء

تتبنى الملحقية الثقافية السعودية سياسة تكريم المتميزين من أبنائها، ولذلك حرص الدكتور محمد بن عبدالله الجبرين، القائم بأعمال الملحقية الثقافية السعودية بكندا، على تكريم الطبيب أحمد السحلي، المبتعث لدارسة الزمالة بتخصص طب المخ والأعصاب لدى الأطفال.

ويشار إلى أن "السحلي" يمتلك سلسلة من الأبحاث المنشورة له في المجلات الطبية العالمية والتي أثرت البحث العلمي في مجال تخصصه.

بحث علمي متميز

نال الطبيب السعودي أحمد السحلي جائزة أفضل بحث علمي لعام 2023 على إثر نجاحه في إثبات مرضية 3 طفرات جينية بقناة ايون الكلوريد في ٣ مرضى يعانون من الصرع، وذلك على إثر التصنيف المسبق لطفراتهم بأنها طفرات ذات أهمية غير واضحة.

الجدير بالذكر أن جائزة رئيس المنظمة الكندية لأعصاب الأطفال CACN تمنح عادة لأفضل ملخص علمي مفصل وموسع في علم أعصاب الأطفال.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الاهتمام بالشباب وتأهيل الكوادر المتميزة، تم تدشين برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، وهو برنامج يوفر أمام الطلاب والطالبات داخل المملكة العربية السعودية فرص الانضمام لأفضل المؤسسات التعليمية عالمياً حسب التصنيفات العالمية في العديد من المجالات والتخصصات، وذلك في وجود 4 مسارات وهي "الرواد، البحث والتطوير، إمداد، واعد"، ويستهدف تحقيق الآتي:

-        رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة.

-        المساهمة في تعزيز قدرات المملكة في البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال في المجالات ذات الأولوية.

-        إعادة تأهيل وتعزيز القدرات في تخصصات علمية مختلفة لتوفير كوادر وطنية موهوبة.

-        تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

للمزيد اقرأ مبتعث سعودي ينقذ مسنًّا أستراليًّا من ألسنة النيران

وجهات جديدة لدول الابتعاث

وفي وقت سابق، أعلن البرنامج خلال حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس "تويتر سابقا"، أنه تم إضافة وجهتين جديدتين لقائمة دول الابتعاث، وهي كندا وإسبانيا، وعلى راغبي التسجيل في البرنامج زيارة رابط https://safeer2.moe.gov.sa/Portal

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر