الموارد البشرية السعودية تستعرض مسارات التمكين من الضمان الاجتماعي

الموارد البشرية السعودية تستعرض مسارات التمكين من الضمان الاجتماعي
الموارد البشرية السعودية تستعرض مسارات التمكين من الضمان الاجتماعي

يعد التمكين أحد أهداف برنامج التحول الوطني بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويعني في الأساس بتأهيل مستفيدي الضمان الاجتماعي القادرين على العمل والاندماج في سوق العمل عبر استثمار قدراتهم والاعتماد على ذاتهم في كسب العيش، ويستهدف "تمكين الضمان الاجتماعي" توجيه المستفيدين ليصبحوا مستقلين ماديا، عبر جهود منسقة بين القطاع الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي.

مسارات تمكين الضمان الاجتماعي

عبر 3 مسارات يمكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي تحديد كل مسار يتناسب مع مؤهلاتهم بما يخدم أهداف البرنامج لتمكين المستفيدين وتأهيلهم في سوق العمل، وتتضمن تلك المسارات:

-        مسار التأهيل والتدريب: يستهدف هذا المسار تأهيل وتدريب الأفراد القادرين على العمل من مستفيدي الضمان الاجتماعي عبر العمل مع فروع الوزارة لدراسة الحالة ومتابعتها وتوجيه المستفيد بالشكل الصحيح للشركاء المنفذين، وتتضمن عملية التأهيل "تأهيل جسدي – تأهيل نفسي – تأهيل اجتماعي".

-        مسار التوظيف: يسهم هذا المسار في مساعدة الباحثين عن العمل في الاستجابة لمتطلبات سوق العمل عبر إتاحة الفرص الوظيفية من قبل شركاء التمكين.

-        مسار تمكين الأعمال: يختص هذا المسار بالمشاريع الإنتاجية والأعمال الريادية، ويستهدف تقديم الدعم المالي لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالتنسيق مع الجهات الممولة، لمساعدة المستفيدين للقيام بالمشاريع الفردية والجماعية لتحسين جودة الحياة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، كما يعني المسار بدعم المستفيدين للوصول للجهات التمويلية والداعمة وحاضنات الأعمال التي توفر سلسلة من التسهيلات والحلول للمشاريع الناشئة عبر إتاحتها لحلول مالية – استشارية – إدارية.

الفرق بين نظام الضمان الاجتماعي والضمان المطور

أوضحت وزارة الموارد البشرية أن نظام الضمان الاجتماعي المطور يستهدف الفئات الأكثر احتياجا في المجتمع، دون النظر عن تصنيف الحالة الاجتماعية، وتضمن أحكام النظام الحالي وصول المعاش للأكثر استحقاقية وتمكينهم من السعي لتحقيق الاستقلال المالي، بالإضافة لدعمهم للتحول من أفراد في حالة احتياج لأفراد منتجين، في وجود رقابة ومتابعة مستمرة.

وتابعت الوزارة مشيرة إلى أن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور متاح لجميع الأفراد والأسر التي تنطبق عليهم شروط الاستحقاق مع شرط التأكيد على أهمية إضافة جميع أفراد الأسرة في المسكن الواحد.

تابع أيضا الموارد البشرية توضح موقف الزوجة غير السعودية من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

خطوات تقييم المستحقين

تؤكد الموارد البشرية السعودية باستمرار أن الضمان الاجتماعي ينطبق على جميع المستقلين والأسر الأشد احتياجا والمستوفين لشروط الاستحقاق، وتتضمن آلية التقييم:

-        يتم التحقق من بيانات مقدم الطلب حسب الحالة.

-        زيارة المسكن بعد اكتمال وصحة البيانات الأولية المقدمة على النظام الإلكتروني.

-        دراسة الحالة بناءً على البيانات التي تم جمعها.

-        يتم إبلاغ المتقدم بالطلب بالقرار سواء بالقبول أو الرفض خلال الفترة من 25 لـ27 من كل شهر ميلادي مع ذكر السبب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر