هلال ربيع الأول يزين سماء المملكة العربية السعودية اليوم

هلال ربيع الأول يزين سماء المملكة العربية السعودية اليوم - الصورة من unsplash by jim strasma
هلال ربيع الأول يزين سماء المملكة العربية السعودية اليوم - الصورة من unsplash by jim strasma

تشهد سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي غروب اليوم السبت 16 سبتمبر 2023 ظهور هلال القمر لشهر ربيع الأول للعام الهجري الجاري 1445، وستكون الفرصة مهيأة لرؤية الهلال بالعين المجردة يزين الأفق الغربي، وسيكون القمر قد ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعا في السماء مقارنة باللية الماضية.

هلال ربيع الأول

ووفقا لما ذكر ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن الليالي القادمة ستشهد سطوع خافت للجانب المظلم "غير المضاء" من القمر، والذي يتمثل في ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، وبداية من الليلة ستبدأ دورة جديدة للقمر حول الأرض، بعدما وصل منزلة الاقتران أمس الجمعة 15 سبتمبر 2023، في تمام الـ4:39 فجرا بتوقيت مكة المكرمة منهيا دورة اقترانية.

ومن المقرر أن تبدأ الليلة رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب، وسيقترن بكوكب المريخ والذي سيكون أعلى يسار القمر بالنسبة للراصد، وبرصد حركة القمر طيلة شهر ربيع الأول باتجاه الشرق أثناء دورانه حول الأرض، سيتم تحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم في سماء الليل.

وبمرور الليالي ستتم ملاحظة زيادة سطوع هلال القمر في السماء عند غروب الشمس، وسيبقى لفترة أطول بعد بداية الليل، على إثر حركة القمر بعيدا عن موقع غروب الشمس.

نهاية الصيف من الأرض

أوضح ماجد أبو زاهرة، أن فصل الصيف سينتهي خلال شهر سبتمبر الجاري على أن يبدأ فصل الخريف في النصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي من الأرض بداية من 22 و23 سبتمبر الجاري، وفقا للمكان الذي يعيش فيه السكان على كوكب الأرض، وسيتساوى ضوء النهار والليل في تلك الفترة، وستكون الليالي أقصر بالنسبة لقاطني النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وسيظهر القمر في طور البدر في الـ29 من سبتمبر، وسيكون قمر الحصاد لأنه يحدث خلال 10 أيام من الاعتدال الخريفي.

وفي الـ21 من ديسمبر 2023، سينخفض قوس المسار الظاهري اليومي للشمس عبر السماء في النصف الشمالي تدريجيا من الكرة الأرضية، وستقصر ساعات النهار، وتزامنا مع هذا التوقيت فإن رحلة الشمس اليومية عبر السماء تصبح أعلى فأعلى في النصف الجنوبي مع زيادة ساعات النهار، للمزيد اقرأ فلكية جدة: نهاية الصيف في النصف الشمالي من الأرض خلال سبتمبر الجاري

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر