الجناح الصيني يعزز حضوره في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

 الجناح الصيني يعزز حضوره في معرض الرياض الدولي للكتاب
الجناح الصيني يعزز حضوره في معرض الرياض الدولي للكتاب
 الجناح الصيني يعزز حضوره في معرض الرياض الدولي للكتاب
الجناح الصيني يعزز حضوره في معرض الرياض الدولي للكتاب
 الجناح الصيني يعزز حضوره في معرض الرياض الدولي للكتاب
 الجناح الصيني يعزز حضوره في معرض الرياض الدولي للكتاب
2 صور

تحت شعار "وجهة ملهمة"، انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، بمشاركة أكثر من 1800 دار نشر من 800 جناح، واستقبل الجناح الصيني صاحب الحضور المميز في المعرض زواره من أجل التعريف بالثقافة الصينية ودورها الإيجابي وتأثيرها في التقدم الإنساني، إضافة لإسهاماتها الفكرية والثقافية.

ويسعى الجناح الصيني خلال مشاركته في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 على تسليط الضوء على أوجه تقارب الثقافة العربية والصينية، واعتمد الجناح الصيني في تجهيزه على تصاميم تعكس حضارة الصين وتعددها الثقافي.

مشاركة الجناح الصيني

بتصميم مميز وفريد احتضن الجناح الصيني المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، 3 أركان:

- الأول يضم كتاب الرئيس الصيني "شي جين بينج" والذي يتحدث عن الحكم والإدارة.

- الركن الثاني يضم مجموعة كتب من إصدارات دور النشر الصينية، تمت ترجمتها إلى اللغة العربية، وتناقش العلاقات الصينية العربية ومبادرة الحزام والطريق والأدب العربي في عيون الخبراء الصينيين، وأخرى تسلط الضوء على تاريخ الصين وثقافتها ومستقبلها.

- الركن الثالث والأخير يحتوي على كتب تستعرض القدرات التقنية الصينية.

بدورها صرحت جي رين، إحدى مسؤولات الجناح، "إن المعرض يستقبل بترحاب ضيوف معرض الرياض الدولي للكتاب، ويعزز جهود بناء جسور من التواصل والتبادل الثقافي مع الحضارة العربية، عبر أحد أهم مراكزها في المملكة العربية السعودية"، وتابعت مشيرة إلى أن هذه النوافذ الثقافية التي يدشنها معرض الرياض للكتاب على ثقافات الدول والشعوب ستعزز التعاون والشراكة في خدمة العلم والمعرفة والتقدم الإنساني. 

واسترسلت موضحة مشاركة الجناح الصيني في المعرض، وقالت " يلقي الجناح الصيني الضوء على سلسلة من الأعمال التي أطلقت في إطار مكتبة الحزام والطريق للصداقة الصينية العربية، التي تجمع بين مراكز بحثية سعودية وصينية، وأسهمت في نقل الآداب الصينية والعربية وأبرز أعمال الأدباء المعاصرين وترجمتها بين اللغتين".

وأضافت أن الجناح الصيني يستعرض نماذج تحاكي عملية تطور صناعة النشر في المؤسسات الإعلامية ودور النشر في الصين، بداية من خدمات ما قبل الطباعة وتطور قدرات وتقنيات الطباعة وصولا لتسليط الضوء على مستقبل تكنولوجيا الطباعة الرائدة.

بدوره أعرب محمد أحمد، طالب سعودي متحدث للغة الصينية، عن سعادته بمشاركة الجناح الصيني في معرض الرياض الدولي للكتاب، خاصة وأن تلك المشاركة تأتي تحت مظلة انفتاح المجتمع السعودي على الثقافة واللغة الصينية، حيث أن طريق الحرير سيستأنف دوره مجددا خلال دعم فرص التبادل الثقافي والحضاري.

للمزيد اقرأ "هيئة البحرين للثقافة والآثار" تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر