دول أوروبية تسجل درجات حرارة قياسية في سبتمبر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

شهدت معظم الدول الأوربية ومنها فرنسا، شهر سبتمبر يعد الأكثر سخونة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في عام 1900م.
ووفقاً لِقِيَم أوَّلية، كان شهر سبتمبر هذا العام أكثر حرارة بــ3.6 درجة مقارنة بمتوسط درجات حرارة نفس الشهر خلال الفترة من عام 1991 وحتى 2020، مع متوسط درجات حرارة يبلغ 21.5 درجة مئوية، حسبما قالت هيئة الأرصاد الجوِّية الفرنسية "ميتيو فرانس".
وفي بعض الأماكن، كان الارتفاع بأكثر من 4 درجات من المتوسط المسجل منذ فترة طويلة. وكان سبتمبر حاراً في فرنسا هذا العام مثل شهر يونيو.
وفي بداية الشهر، كانت هناك موجة حارة حيث تجازت درجات الحرارة 30 درجة في أجزاء واسعة من البلاد. وفي اليوم الأخيرمن الشهر، قد ترتفع درجات الحرارة في فرنسا مجددا، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد.
وفي النصف الجنوبي من فرنسا، قد ترتفع درجات الحرارة إلى أكثر من 30 درجة مئوية.

درجات حرارة قياسية في ألمانيا

وفي ألمانيا أيضا، كان شهر سبتمبر، الأكثر حرارة منذ بدء القياسيات في عام 1881، حسبما أفادت خدمة الأرصاد الجوية الألمانية "دي.دبليو.دي" يوم الجمعة.
وبلغ متوسط درجات الحرارة 17.2 درجة مئوية، بزيادة 3.4 درجة، عن قيمة الفترة المرجعية بين عامي 1961 و1990.

أجواء حارة في سويسرا

وشهدت سويسرا أيضاً شهر سبتمبر الأكثر سخونة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في 1864 "3.8 درجة أعلى من المعتاد بين عامي 1991-2020"، كما ذكر مرصد الأحوال الجوية السويسري على منصة "إكس".

إسبانيا تشهد جفافا تاريخيا

من جهتها، قالت وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية الجمعة، إن إسبانيا، التي تواجه جفافاً تاريخياً منذ عامين، سجلت نقصا في هطول الأمطار بنسبة 12% خلال السنة الهيدرولوجية حتى نهاية سبتمبر.
وصرح روبن ديل كامبو المتحدث باسم الوكالة لـ"فرانس برس" بأنه بين بداية أكتوبر2022 ونهاية سبتمبر، وصل المعدل الوطني لهطول الأمطار في البلاد إلى 561 لتراً لكل متر مربع.
تابعي المزيد: المنظمة العالمية للأرصاد: صيف العام الجاري شهد ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة

كوارث طبيعية

وهذا الوضع الاستثنائي تنتج عنه كوارث طبيعية أكثر قسوة مثل موجات الحر والجفاف والفيضانات والحرائق في جميع القارات خلال هذه الفترة تحديدا مع عواقب كارثية أوقعت خسائر بشرية ومادية على الاقتصاد والبيئة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر