السعودية تدعم المزارعين في اليوم العالمي للقهوة تحت شعار "البن السعودي عبق التاريخ ورؤية وطن"

السعودية تدعم المزارعين في اليوم العالمي للقهوة تحت شعار "البن السعودي عبق التاريخ ورؤية وطن" - الصورة من حساب إمارة منطقة جازان على منصة إكس
السعودية تدعم المزارعين في اليوم العالمي للقهوة تحت شعار "البن السعودي عبق التاريخ ورؤية وطن" - الصورة من حساب إمارة منطقة جازان على منصة إكس

أقامت وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في فرعها بمنطقة جازان اليوم الأحد 1 أكتوبر 2023، فعالية تحت شعار "البن السعودي عبق التاريخ ورؤية وطن" احتفالا باليوم العالمي للقهوة، بالشكل الذي يدعم المزارعين والمهتمين بهذا القطاع، وكان على رأس الحضور الدكتور عبدالله بن محمد الصقر، وكيل إمارة منطقة جازان، الذي رعى فعاليات المعرض، الذي ضم مشاركة نخبة من المزارعين المتخصصين في زراعة البن.

وأطلق هذا المعرض من أجل التعريف بأصناف منتجات البن والترويج لمراحل زراعته والأدوات المستخدمة لتحميصه وتحضيره، وشهد المعرض مشاركة من المنظمات والجمعيات التعاونية من أجل التعريف بجهودهم في زراعة البن، كما كان للمحلات والأركان المختصة بصناعة القهوة حضورا مميزا في المعرض.

الاحتفاء بالقهوة في جازان

بدوره غرد أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، عبر حسابه الرسمي على منصة إكس بمناسبة اليوم العالمي للقهوة، قائلا "نفخر في منطقة جازان وبدعم من القيادة الرشيدة - حفظها الله - بالنمو الكبير لقطاع القهوة خلال السنوات الأخيرة، حيث سُجلت الكثير من المنجزات للوصول بالقهوة السعودية لمصاف المنتجات العالمية، والمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030".

واستعرض إنفوجرافيك يوضح أن إنتاج المملكة العربية السعودية من البن في عام 2022 وصل لـ300 طن سنويا، مشيرا إلى أن منطقة جازان تعد موطنا رئيسيا لبن الأرابيكا الأشهر عالميا.

ووفقا لما ذكر في واس، فقد صرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان المهندس محمد بن علي آل عطيف، أن الاحتفاء بالقهوة السعودية يستهدف التعريف بالمنتج صاحب الإرث الثقافي في المملكة، وسط مشاركة مميزة من مزارعي البن والمهتمين، للتشجيع على الزراعة، وأوضح أن جازان تشتهر بزراعة البن بامتلاكها ما يقارب 400ألف شجرة تنتج حوالى 922 طنًّا من البن الذي يتميز بجودته العالية.

الاحتفاء بالقهوة السعودية

شهد يناير 2022، توقيع هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازن مذكرة تفاهم مع أرامكو السعودية لتنفيذ مشروع معالجة البن السعودي لرفع الإنتاجية إلى مليون شلتة سنويا.

في مايو 2022، أعلن صندوق الاستثمارات السعودية إطلاق الشركة السعودية للقهوة لتعزيز جهود تطوير الزراعة المستدامة للبن في منطقة جازان.

في نوفمبر 2022، نجحت المملكة في تسجيل البن الخولاني السعودي في قائمة التراث غير المادي لمنظمة اليونسكو العالمية، كما توقيع اتفاقية لبناء مصنع البن السعودي في جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، لدعم إنتاج البن.

أما يناير 2023 فقد كان شاهدا على نجاح هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان باكتشاف سلالات واعدة من البن السعودي وتم تسجيلها في الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

وفي مارس 2023 جاءت الموافقة الكريمة من مجلس الوزراء بانضمام المملكة لاتفاقية البن الدولية "مبادرة من هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان، وفي الوقت الحالي تعد الهيئة هي المصدر الرسمي الحكومي الوحيد لشتلات البن بالمملكة بوجود أكبر مشاتيل بن نموذجية على مستوى الشرق الأوسط.

للمزيد تابع عادات ومراسم تقديم القهوة في المملكة العربية السعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر